الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكله الدراسة : جاءت الدراسة الحالية كمحاولة للإجابة عن التساؤلات الآتية : 1- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع ؟. 2- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع ؟ . 3- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع ؟. 4- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع ؟. أهداف الدراسة : تسعى الدراسة الراهنة إلى محاولة تحقيق الأهداف الأتية : 1- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع . 2- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع . 3- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح)كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع . 4- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع . فروض الدراسة : 1- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس السلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع . 2- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس السلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع . 3- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس الاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع . 4- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس الاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع . نتائج الدراسة : 1- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع . 2- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع . 3- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع. 4- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع. |