الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : تحديد وتطوير مدى مساهمة المعلومات المحاسبية في تفعيل معايير إدارة التميز في القطاع الصحي لتفعيل نظام تقييم الأداء في هذا القطاع , وتصميم نموذج مقترح لتقييم الأداء بإستخدام معايير إدارة التميز تعيش المنشآت في ظل بيئة متسعة المجال ومتغيرة بإستمرار فأصبح عليها أن تنافس كل منشأة تعمل في مجالها سواء على المستوى المحلي أو الدولي , ولكي تضمن النجاح في ظل هذه البيئة عليها أن تتبنى مجموعة من الأساليب الإدارية الحديثة التي تحقق لها التميز في السوق . وتواجه المنشآت المصرية تحديات مضاعفة بالقياس إلى فجوة التقنية التي تفصلها عن منظمات العالم المتقدم , كما تتعرض إلى منافسة شرسة من الشركات متعددة الجنسيات والتي تسيطر على أغلب القدرات التقنية والعلمية وتحولها إلى مخرجات متفوقة وبتفرد تدمر بها منافسيها وتفرض سطوتها على مقدرات العالم( ) . لذا على المنشآت المصرية أن تقوم بتغيير شامل للفكر والأداء والعمليات , وأن تنمى وتبرز قدراتها , فضلاً عن تنمية مفهوم الرقابة الذاتية لجميع أفراد المنشأة , وذلك حتى تتمكن من إكتساب مزايا تنافسية لتصل للتميز في أدائها , لكي تتغلب على هذه التحديات , وترتبط كفاءة المشأة في بناء المزايا التنافسية بقدراتها علي التخطيط والرقابة والتقييم للعوامل التي تسهم في تحقيقها سواء كانت خارجية أو داخلية بطريقة أفضل من منافسيها، أي بقدراتها علي إدارة العوامل التي تسهم في تحقيق ميزاتها التنافسية ( ) . وتعتبر عملية تقييم الإستراتيجية التي تضعتها المنشأة , والرقابة عليها أحد المراحل الرئيسية في عمليات الإدارة الإستراتيجية , والتي تهدف لتحقيق النجاح والتميز في الأداء عن طريق تنسيقها , وربطها للعناصر الداخلية والخارجية ذات التأثير على المنشأة, وذلك لإستثمار الفرص وتجنب التهديدات وبالتالي إدارة التميز تعتمد على فكر الإدارة الإستراتيجية لتسيير أعمال المنشأة. |