Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التغطية التليفزيونية لأحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير وعلاقتها بالتنشئة السياسية للأطفال المصريين /
المؤلف
السيد، محمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود محمد السيد
مشرف / محمود حسن اسمـاعيل
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مناقش / محمد معوض إبراهيم
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
14/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة : التغطية التليفزيونية لأحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير وعلاقتها بالتنشئة السياسية للأطفال المصريين.
اسم الباحث: محمد محمود محمد السيد .
جهة البحث : قسم الإعلام وثقافة الاطفال معهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس.
أولاً :- مشكلة الدراسة :
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي ما مدي التأثير الذي حصل لأطفالنا من جراء متابعتهم لأحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير في مجال التنشئة السياسية والوعي بالأحداث السياسية التي يمر بها الوطن ؟ ويتفرع عنه تساؤلات أخرى.
ثانياً :- أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي كم التأثير والتغيير في السلوك السياسي الذي حدث لأطفالنا بسبب متابعتهم لأحداث الثورة وهل الثقافة السياسية التي حصلوا عليها من تلك المتابعة هي في الاطار الصحيح للوعي والتنشئة السياسية وإلي أي مدي سوف يحدث هذا الأمر تغيراً في مستقبل الوطن بناء علي ما حدث لهؤلاء الأطفال من وعي.
ثالثاً :- نوع الدراسة ومنهجها :
استخدم الباحث منهج المسح بالعينة الميدانية علي عينة من الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة وأعمارهم بين (9-12) عاماً
رابعاً :- عينة الدراسة :
طبقت الدراسة علي عينة قوامها 400 مفردة من الذكور والإثاث مقسمة بين ريف وحضر وتم إجراء الدراسة علي الفئة العمرية بين (9-12) عاماً أي في مرحلة الطفولة المتأخرة وطبقت في مدارس حكومية عامة وأزهرية ومدارس خاصة عربي ولغات ودولية في محافظات الجيزة والشرقية والقليوبية .
خامساً : أدوات الدراسة :
استمارة الاستبيان .
سادساً :- نتائج الدراسة :
أكدت الدراسة أن تحولاً كبيرا طرأ علي شخصية الطفل المصري من جراء الأحداث التي مرت به في ثورة الخامس والعشرين من يناير ولا تزال أحداثها مستمرة حتي الآن و مهتماً بشكل كبير بما يدور من أحداث وتكونت عنده بعض الانطباعات والرؤي السياسية حول بعض القضايا المثارة في الشأن السياسي بل صار علي وعي بالكثير من الأحداث وملماً بالكثير من المعلومات حولها .
أكدت الدراسة بشكل واضح أن جانباً من الأطفال قد تفاعل مع وسائل الأعلام بشكل مباشر وصارت لديه الجرأة في التفاعل معها ومناقشة ما تطرح مع القدرة علي معارضته .
وأكدت الدراسة أيضاً ميل نسبة لا بأس بها من الأطفال إلي الصحافة الإليكترونية والتعليق علي ما تبثه قنوات التلفزيون من برامج سياسية من خلال مواقع تلك القنوات .
كما أكدت الدراسة أن كل افراد العينة قد تابع احداث الثورة واهتم بها في بدايتها يوماً بعد يوم ومعظمهم شارك فيها ولو برفع علم في نافذه بيته وقليل منهم شاهد أحداث عنف وشارك فيها مقتنعاً غير نادم علي فعل ذلك وأن هناك نسبة قليلة منهم قد أصيب في الأحداث وتم القبض علي البعض .
كما أكدت الدراسة علي أثر تلك التغطية في السلوك السياسي للأطفال حيث صار لهم دور واضح في المشاركة الفعالة في الحوارات والنقاشات السياسية بل تخطي الأمر إلي أن نسبة كبيرة منهم حرصت علي المشاركة في الإنتخابات والفعاليات السياسية الطلابية .
كما أكدت الدراسة من خلال القسم الخاص بقياس الجانب المعرفي لدي الأطفال انهم علي علم حقيقي وثقافة سياسية قوية وإلمام بالأحداث السياسية .
وأكدت النتائج ايضاً أن الأطفال الذين لم يعد لديهم ثقة في القنوات التليفزيونية في استقاء الأخبار اتجهوا لأهاليهم أولاً للحصول علي تلك المعلومات ثم أصدقائهم .
وثبت وجود علاقة احصائية بين التغطية التلفزيونية لأحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير والتنشئة السياسية للأطفال في مصر .
الكلمات الافتتاحية Key words
- التغطية التلفزيونية. TV coverage.
- ثورة 25 يناير. 25 Jan. Revelution.
- التنشئة السياسية. Political socialization.