Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effectiveness of the language experience approach in developing some efl reading and writing skillsamong primary school pupils /
المؤلف
Aboulfotoh, Mohamed Aboulfotoh.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابو الفتوح ابو الفتوح محمد
مشرف / فاطمة صادق محمد
مناقش / مجدى محمد أمين
مناقش / فاطمة صادق محمد
الموضوع
Curriculum.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
150 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

•المقدمة و الإحساس بالمشكلة
لقد أصبحت اللغة الإنجليزية لغة الإتصال العالمى من خلال مهاراتها , والقراءة والكتابه أحد تلك المهارات التى يجب أن يجيدها التلاميذ من أجل الإتصال ، لذا يجب أن يمارس التلاميذ مهام وأنشطة قرائية وكتابية تساعدهم على استخدام اللغة بطريقة ذات معنىخاصة فى المرحلة الابتدائية لأنها الأساس للمراحل الدراسية الأخرى .
وعلى الرغم من أهمية مهارتى القراءة والكتابة والتكامل بينهما فى المرحلة الإبتدائية، لكن أكدت دراسات عديدة على تدنى مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية وخاصة الصف السادس الإبتدائى فى تلك المهارات، ومن هذه الدراسات:
(Abo Rizk,1997; Amen, 2008; El-Morsi, 2007; Elshenawy, 2009; Hegazy, 2005;Hussein, 2009;Megria, 2010; Mohammed 2006; Mohammed, 2008;and Said, 2012).
وقد أكدتهذه الدراسات أيضاعلى ما يلى :
1. ضرورة التكامل بين مهارات اللغة الإنجليزية خاصة القراءة والكتابة فى المرحلة الإبتدائية
2. مراعاة خصائص و احتياجات التلاميذ فى كل مرحلة ، فالتلاميذ فى المرحلة الإ بتدائية يميلون الى أنشطة تقوم على الحواس والتجربة والخبرة ، لذا وجب تلبية تلك الاحتياجات وربطها بتعلم اللغة الإنجليزية .
3. أن يقدم المعلم القراءة والكتابة للتلاميذ من خلال موضوعات مرتبطة بحياتهم وخبراتهم الشخصية لكى يتحول دور المتعلم من التلقى إلى السياق الاتصالى وفقا لتلك المواقف والخبرات.
وفى ضوء الدراسات السابقة، وفى حدود خبرة الباحث كمعلم للغة الإنجليزية بالمرحلة الإبتدائية يتضح أن هناك ضعفا فى مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى مما يستوجب توجيه الإهتمام بأحد الطرق التدريسية لتقصى هذا الضعف” مدخل الخبره اللغوية ”
ومن هنا تهدف الدراسة الحالية الى بحث ” فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية مهارات القراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، حيث إنه في حدود علم الباحث لا توجد دراسات استهدفت بحث فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية مهارات القراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مصر”.
• مشكلـة الدراسـة
” تتمثل مشكلة الدراسة الحالية فى تدنى مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى مهارات القراءة و الكتابة فى اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ”
و للتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى:
• ما فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية بعض مهارات القراءة الفرعية ( التعرف على الكلمات، الطلاقة القرائية، والفهم القرائى) فى اللغة الإنجليزيةلدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى؟
2. ما فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية بعض مهارات الكتابة الفرعية ( المحتوى، التركيب، و فنيات الكتابة) فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى؟
• حدود الدراسة
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالية:
1. عينة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من مدرسة كفر عزب غنيم الإبتدائية، إدارة كفر شكر التعليمية ، محافظة القليوبية .
2. بعض مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى:( التعرف على الكلمات ، ،الطلاقة القرائية، و الفهم القرائى).
3. بعض مهارات الكتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الإبتدائى: (المحتوى،التركيب ، وفنيات الكتابة) فى ضوء خطوات عملية الكتابة .
• عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من 38 تلميذا بالصف السادس الإبتدائى ، تم اختيارهم عشوائيا من مدرسة كفر عزب غنيم الإبتدائية، إدارة كفر شكر التعليمية ، محافظة القليوبية
• أدوات الدراسة
تمثلت أدوات الدراسة الحالية في:
1. قائمة بمهارات القراءة والكتابة المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.
2. ا ختبار فى مهارات القراءة والكتابة يتم تطبيقه قبليا و بعديا ،ومقياس تقدير متدرج لتصحيحه (من إعداد الباحث).
• فروض الدراسة
تحققت الدراسة الحالية من صحة تسعة فروض هي كالتالي:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي في مهارات القراءة والكتابة ككل ، لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي في مهارة القراءة ككل ، لصالح القياس البعدي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي و البعدي في مهارة التعرف على الكلمات ، لصالح القياس البعدي.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي في مهارة الطلاقة القرائية ، لصالح القياس البعدي.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي و البعدي في مهارة الفهم القرائى ، لصالح القياس البعدي.
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي و البعدي في مهارة الكتابة ككل ، لصالح القياس البعدي.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي و البعدي في مهارة المحتوى ، لصالح القياس البعدي.
8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي و البعدي في مهارة الكتابة التركيب ، لصالح القياس البعدي.
9. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي و البعدي في مهارة فنيات الكتابة ، لصالح القياس البعدي.
• أهمية الدراسة :تنبع أهمية الدراسة الحالية مما يمكن أن تسهم به في إفادة الفئات التالية:
1.تلاميذ الصف السادس الإبتدائى:
• وذلك بتنمية مهاراتهم القرائية والكتابية فى اللغة الإنجليزية، واستخدامهما كوسيلة للاتصال.
2. معلمي اللغة الإنجليزية:
• وذلك بتقديم دليل ارشادى عند تدريس القراءة والكتابة بالمرحلة الابتدائية باستخدام مدخل الخبرة اللغوية .
3.مصممي مناهج اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية :
• بتزويدهم بالأساس النظرى لمدخل الخبرة اللغوية والذى يمكن الاستفادة منه فى تدريس القراءة و الكتابة فى المرحلة الا بتدائية ..
• إجراءات الدراسة: للإجابة عن تساؤلات الدراسة سوف تسير الدراسة وفقا للإجراءات التالية:
1. مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة لإعداد قائمة بمهارات القراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية المناسبة لتلاميذ الصف السادس الإبتدائى .
2. عرض القائمة على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقها ثم تعديلها وفقا لأراء المحكمين، وو ضعها فى صورتها النهائية .
3. تصميم اختبار فى القراءة والكتابة ، ثم عرض هذا الإختبار على مجموعة من المحكمين للتحقق من مدى صدقه وثباته، وتعديله وفقا لأرائهم، ووضعه فى صورته النهائية .
4. تطبيق الاختبار فى القراءة والكتابة قبلى –بعدى لتحديد مستوى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى فى تلك مهارات قبل وبعد التجربة، وذلك على فصلين: أحدهما المجموعة التجربية والتى تم التدريس لها باستخدام مدخل الخبرة اللغوية، والفصل الاّخر تمالتدريس له بطريقه المعلم المعتادة .
5. تحليل البيانات وتفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات.
• نتائج الدراسة
لقد كانت نتائج الدراسة إيجابية حيث أثبتت الدراسة صحة الفروض السابقة مما يشير إلى فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، حيث أظهرت نتائج اختبار ”ت” الذي تم استخدامه لمقارنة متوسطي درجات القياسيين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية أنه:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مهارتى القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية ككل، حيث كانت قيمة ت6.36)).
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مهارات القراءة فى اللغة الإنجليزية، حيث كانت قيمة ت ((6.33.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مهارات القراءة الفرعية، حيث كانت قيمة ت: 5.55)) بالنسبة لمهارة التعرف على الكلمات،(6.54) بالنسبةلمهارة الطلاقة القرائية ، (3.54) بالنسبة لمهارة الفهم القرائى .
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مهارات الكتابة ككل فى اللغة الإنجليزية، حيث كانت قيمة ت (5.16).
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في مهارات الكتابة الفرعية، حيث كانت قيمة ت: (3.98) بالنسبة لمهارة المحتوى ،(8.04) بالنسبةلمهارة التركيب ،(2.02) بالنسبة لمهارة فنيات الكتابة .
 ومن هذه النتائج يمكن أن نستخلص ما يلي:
• أثبتت الدراسة فاعليةمدخل الخبرة اللغوية في تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
• أن مدخل الخبرة اللغوية يمكن أن تقدم إسهاماّ في تنمية تلك المهارات لدى الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.
• توصيات الدراسة
في ضوء النتائج السابقة خلصت الدراسة الحالية إلى التوصية بما يلي:
1. توجيه الإنتباه الى التعلم التجريبى النشط والذى ينبع منه مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية مهارات القراءة والكتابة بالمرحلة الإبتدائية على سياق البيئة المصرية .
2. استخدام الطرق والمداخل التدريسية التى تركز على التكامل بين مهارات اللغة خاصة القراءة والكتابة على مستوى المرحلة الإبتدائية.
3. ربط الخبرات الحياتية والشخصية للمتعلمين بالبيئة المدرسية من خلال جو التفاعل والمناقشة بين المعلم والمتعلمين أنفسهم، مما يؤكد فكرة ” تعلم اللغة من أجل الحياة”
4. مراعاة التنوع والفروق بين المتعلمين واحتياجاتهم من اللغة فى كل مرحلة، فتلاميذ المرحلة الإبتدائية يكتسبوا الخبرة من العالم الخارجى من خلال حواسهم .
5. يجب التركيز على الأنشطة التى تعمل على تنمية مهارات التفكير العليا مثل: التحليل والتركيب والتطبيق ......... وليس فقط استرجاع المعلومات .
6. التركيز على دور المتعلم كهدف أساسى للعملية التعليمية وأن يكون متعلم نشط / معلم مستجيب لاحتياجاته .
7. يجب أن يستفيد مخططى المناهج من مدخل الخبرة الغوية فى تصميم مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية و تعميم استخدامها .
• مقترحات لدراسات و بحوث أخرى
تقترح الدراسة الحالية عدد من البحوث تتجه نحو:
1. بحث فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية بعض مهارات الإستماع والتحدث فى اللغة الإنجليزية لدى متعلمى المرحلة الإبتدائية، والإعدادية، والثانوية.
2. بحث فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة الإبداعية فى اللغة الإنجليزية لدى متعلمى المرحلة الإبتدائية، والإعدادية، والثانوية.
3. بحث فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى تنمية إنقرائية الكتاب المدرسى للغة الإنجليزية لدى متعلمى المرحلة الإبتدائية، والإعدادية، والثانوية.
4. بحث فاعلية مدخل الخبرة اللغوية فى التغلب على صعوبات القراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى متعلمى المرحلة الإبتدائية، والإعدادية، والثانوية .