Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين قراءة النخبة للمجلات المصرية وتشكيل معارفهم واتجاهاتهم نحو القضايا العامة /
المؤلف
مسعود، فادية محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / فادية محمود على مسعود
مشرف / محمد معوض
مشرف / طه محمد بركات
مشرف / سلام أحمد عبده
الموضوع
الإعلام التربوى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة :
تتحدد المشكلة البحثية في دراسة العلاقة بين تناول المجلات المصرية والمتمثلة في (المصور – آخر ساعة – روزاليوسف – أكتوبر) للقضايا العامة البارزة (اقتصادية – سياسية – اجتماعية – دينية – تعليمية - ...) وإدراك النخبة لبروزها وتقييمها لها فضلاً عن دراسة العوامل والمتغيرات التي تدعم أو تضعف تشكيل معارفهم واتجاهاتهم نحو القضايا محل الدراسة في فترة زمنية محددة.
ثانياً : أهمية الدراسـة :
تنبع أهمية مشكلة البحث من الآتي:
1 – كونها مشكلة بحثية هامة تستكشف معرفة الدور الذي يمكن أن تقوم به المجلات المصرية (محل الدراسة) في تشكيل المعرفة والاتجاه لدى فئة من أهم فئات المجتمع المصري (النخبة المصرية) نحو القضايا العامة، وبالتالي ستفتح المجال أمام الباحثين لتناول قضايا حيوية في مجالات أخرى عديدة تناقش موضوعات مرتبطة بالمجتمع المصري على شرائح مختلفة، مما يثري العمل البحثي في المجال الإعلامي.
2 – كون المشكلة تختص بدراسة النخب والتي لها تأثيرات بالغة الأهمية على مجريات الأمور السياسية، والاجتماعية، والثقافية في كافة المجتمعات.
3 – التركيز على القضايا العامة محور الاهتمام، وتسليط الضوء على مستوى معرفتهم بها.
4 – تستمد هذه الدراسة أهميتها من المواضيع المختلفة التي تنطلق منها، حيث تحتل أهمية كبيرة لدى المبحوثين محل الدراسة، إضافة إلى أنها تطبق نظرية فجوة المعرفة ومدخل الاعتماد على وسائل الإعلام في ظل ظروف ملائمة.
5 – تقديم نظرة كلية لأهم المتغيرات التي تساهم في إيجاد فجوات بين فئات النخبة نتيجة الاختلاف في عملية اكتساب المعرفة.
ثالثاً : أهداف الدراسة :
أ – أهداف الدراسة التحليلية :
- التعرف على أهم القضايا العامة (السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية – البيئية – الدينية – العلمية – التعليمية) خلال فترة الدراسة في المجلات المصرية محل الدراسة.
- التعرف على حجم وطبيعة التغطية الإخبارية للمجلات محل الدراسة (المصور – أكتوبر – آخر ساعة – روزاليوسف) للقضايا العامة ومعرفة مدى الاتفاق أو الاختلاف بينهما تجاه تناولهما للقضايا محل الدراسة.
- التعرف إلى أي حد أمكن استخدام الفنون الصحفية في تناول وإبراز القضايا العامة محل الدراسة.
- الكشف عن أساليب الإقناع التي لجأ إليها الكتاب والصحفيون لضمان التأثير في القراء.
ب - أهداف الدراسة الميدانيـة :
- التعرف على مستوى معرفة النخبة بالقضايا العامة المنشورة في المجلات والتي تحرص النخبة على قراءاتها ومتابعتها ومدى اهتمامهم بأهم القضايا المثارة.
- التعرف إلى أي مدى نجحت المجلات في تزويد النخبة بالمعلومات والأخبار التي يحتاجونها وتقع في بؤرة اهتمامهم عن قضاياهم.
- إلقاء الضوء على الفروق في مستوى معرفة النخبة بالقضايا العامة وفق الاختلاف في طبيعة الموضوع أو القضية وحجم التعرض للمجلات موضع الدراسة.
- تحديد مدى تأثير التغطية الإخبارية للمجلات محل الدراسة (المصور – أكتوبر – آخر ساعة – روزاليوسف) على تشكيل معارف واتجاهات النخبة المصرية نحو القضايا العامة وتحديد العوامل والمتغيرات التي تؤثر في ذلك.
- الكشف عن فجوة المعرفة بين النخبة المستخدمين للمجلات محل الدراسة تبعًا لمتغيرات:
( أ ) الجنس (ذكور/إناث)
(ب ) درجة الاهتمام بالموضوع أو القضية المثارة.
(جـ ) طبيعة الموضوع أو القضية.
( د ) مستوى التعرض.
(هـ ) مستوى المعرفة.
رابعاً : تساؤلات الدراسـة وفروضهــا :
1 - تساؤلات الدراسـة :
أ – تساؤلات الدراسة التحليلية :
- ما القضايا التي اهتمت بها كل مجلة من المجلات موضوع الدراسة خلال فترة البحث ؟
- ما حجم الاهتمام بهذه القضايا في كل مجلة على حدة خلال فترة الدراسة ؟
- ما تأثير السياسة التحريرية لكل مجلة على المضمون المنشور ؟
- ما المساحة الصحفية التي شغلتها كل قضية في عينة المجلات خلال فترة التطبيق ؟
- ما الأشكال الصحفية التي استخدمتها كل مجلة لإبراز كل قضية من خلالها ؟
- ما الاتجاه العام لكل مجلة نحو كل قضية ؟
- ما مدى تعبير العناوين الصحفية عن الاتجاه نحو كل قضية ؟
- ما الأساليب الإقناعية التي اعتمدت عليها كل مجلة في تناولها لكل قضية خلال فترة الدراسة ؟
- ما وسائل الإبراز التي اعتمدت عليها كل مجلة ؟
- هل اكتفت المجلات موضوع الدراسة بتقديم رؤية نقدية ؟ أم أنها تجاوزت حدود النقد وحاولت أن تقدم حلولاً للقضايا التي تناولتها ؟
ب – تساؤلات الدراسة الميدانية :
- ما مدى قراءة النخبة للمجلات المصرية عينة الدراسة ؟
- ما مدى متابعة النخبة للقضايا المنشورة في المجلات عينة الدراسة ؟
- ما دوافع قراءة الموضوعات الخاصة بالقضايا في المجلات المصرية المحددة خلال فترة الدراسة ؟
- ما تأثير قراءة النخبة للقضايا المنشورة بكل مجلة خلال فترة الدراسة على حجم اهتمامها بالقضايا ؟
- ما العناصر المؤثرة التي تزيد من اهتمام وثقة النخبة بالمجلات في الحصول على المعلومات المتعلقة بالقضايا العامة ؟
- ما دوافع تعرض النخبة للأشكال التحريرية المختلفة في المجلات المصرية ؟
- ما هي العلاقة بين خصائص النخبة من حيث (النوع / الحالة الاجتماعية) وبين اهتمامها بقراءة القضايا المنشورة بكل مجلة ؟
- كيف تؤثر نوعية القضايا العامة المثارة في المجلات على درجة اهتمام النخبة بها ؟
2 - فروض الدراسـة :
تنطلق فروض هذه الدراسة استنادًا إلى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها والعلاقات التي تهدف إلى اختيارها، وذلك بناءً على الدراسات السابقة، وفروض نظرية فجوة المعرفة ومدخل نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، ومن ثم تمت صياغة الفروض الآتية:
- الفرض الأول: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التعرض للمجلات المصرية والمتغيرات الديموجرافية [النوع (ذكر/أنثى) – السن].
- الفرض الثاني: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى المعرفة بالمعلومات عن القضايا محل الدراسة (سياسية – اقتصادية – اجتماعية - ... الخ) والمتغيرات الديموجرافية (النوع – السن).
- الفرض الثالث: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نوعية القضايا التي تبحث عنها النخبة في المجلات والمتغيرات الديموجرافية (النوع – السن).
- الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات النخبة في مستوى معلوماتهم عن القضايا محل الدراسة (سياسية – اقتصادية – اجتماعية - ... الخ) وفقًا لمستوى التعرض للمجلات.
- الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات النخبة على مستوى معلوماتهم حول القضايا محل الدراسة وفقًا للمتغيرات الديموجرافية [النوع (ذكر/أنثى) – السن].
- الفرض السادس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات النخبة المعتمدين على المجلات المصرية، وغير المعتمدين على مستوى معلوماتهم حول القضايا محل الدراسة.
- الفرض السابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات النخبة على مستوى معلوماتهم حول القضايا محل الدراسة وفقًا للنوع (ذكور/إناث) لصالح الذكور.
- الفرض الثامن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة المبسطة والمتعمقة والكلية بين فئات النخبة عينة الدراسة المختلفة طبقًا لحجم التعرض للمجلات لصالح الفئة الأعلى في التعرض.
- الفرض التاسع: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى معرفة النخبة بالمعلومات عن القضايا محل الدراسة (سياسية – اقتصادية – اجتماعية - ... الخ) وفقًا لمستوى مناقشة النخبة للقضايا والأحداث مع الآخرين.
- الفرض العاشر: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى معرفة النخبة بالمعلومات عن القضايا محل الدراسة (سياسية – اقتصادية – اجتماعية - ... الخ) ومستوى اهتمام النخبة بها.
خامساً : نوع ومنهج الدراسة :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي لا تعني مجرد تقديم المعلومات عن الجوانب الخاضعة للدراسة فحسب بل تتعدى ذلك إلى استخلاص الدلالات منها تبعاً لهدف الدراسة.
فقد اعتمدت الدراسة الراهنة على منهج المسح Survey Method داخل إطار هذا المنهج واعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينة، وذلك لصعوبة إجراء المسح الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة.
سادساً : أدوات جمع البيانات :
1 – استمارة الاستقصاء Questionnaire
2 – استمارة تحليل المضمون Content Analysis
سابعاً : نتائج الدراسة :
1 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة من جمهور النخبة وفق المتغيرات الديموجرافية (النوع – السن) ودرجة اعتمادها على المجلات المصرية.
2 – ثبت صحة الفرض وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثين الذين يمثلون مستويات الاعتماد المختلفة على المجلات المصرية كمصدر للمعلومات عن القضايا العامة.