![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة البحث فى ندة تناندالخنافيد ا بفة نامدوانباحدانلافادا اة نفد نح داخنافيدب ن امدددوانيامدددانفقددد انافاتنةدددانافاددد ناددد اامنااف(دددطخنافيدددا ن نافح حددد ن ن دددم نافحنا دددا ن افيبفةانا ضةان. ن من هذا المنطلق فقد فكر الباحث في وضع صياغة علمية من خلال التجربة الذاتية لمفهوم الملمس الخزفي بنوعيه إما الملمس الحسى أو الملمس البصرى . وحيث إن التجريب يساعد على اكتشاف أساليب جديدة قد تحقق اكتشافات مختلفة في معالجة الأسطح الخزفية تساعد في تنوع الأفكار ووضع حلول جديدة لمعالجة السطح الخزفي بطرق مختلفة ومتعددة قد تساعد الفنانين والقائمين على صناعة الخزف في إبراز قيم جمالية وفنية جديدة . كما قام الباحث بوضع حدودا للبحث هى : يقتصر البحث على استخدام الطلاءات الخزفية الأرضية المتنوعة الزجاجية والبطانات وإضافة بعض المواد الملمسية لها إما عضوية أو كيميائية أو معدنية أو طينات ملونة . تطبيق هذه الطلاءات على أعمال تم تشكيلها من الطينات المحلية شائعة الاستخدام مضافا إليها الجروج والاكاسيد الملونة المختلفة والحرق في درجات الحرارة المختلفة . ن وقد تناول فصول البحث كما يلى : فى الفصل الاول خطة البحث وخطواته والدرسات المرتبطة كما تناول منهج البحث الوصفى والتجريبى . وفى الفصل الثانى تناول فيها نبذة تاريخية عن الطلاءات والملامس عند المصرى القديم حتى العصر العثمانى وجدول يلخص الالوان والطلاءت والرسومات والملامس. |