Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج محاسبي لقياس أثر المسئولية الاجتماعية للشركات المساهمة على ممارسات إدارة الأرباح.
المؤلف
مليجي; آية عبد العاطي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية عبد العاطي محمد مليجي
مشرف / سماسم كامل موسى إبراهيم
مشرف / عوض الله ميخائيل عوض الله
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
310 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المالية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور التزام الشركة بالمسئولية الاجتماعية فى الحد من ممارسات إدارة الأرباح وذلك مقارنة بالشركات التى لم تلتزم بالمعايير الاجتماعية وذلك من خلال التطبيق على عينة من الشركات المدرجة فى المؤشر المصرى لمسئولية الشركات S&P/ EGX ESG) الصادر في مارس ٢010.
وتم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة مباحث متكاملة على النحو التالي:-
المبحث الأول : بعنوان ” المسئولية الاجتماعية للشركات ”
تناول هذا المبحث مقدمة عن المسئولية الاجتماعية للشركة واستعراضا لعدد من المفاهيم المتعلقة بالمسئولية الاجتماعية ووضع تعريفا من قبل الباحث، والمزايا التى تعود على الشركة والمجتمع نتيجة وفاء الشركات بمسئوليتها الاجتماعية، وعناصر المسئولية الاجتماعية تجاه الأطراف المختلفة فى المجتمع (الملاك، العاملون، العملاء، المنافسون، الموردون، المجتمع، البيئة)، وتوضيح العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات واستدامة الشركات، وذكر أهم النظريات حول المسئولية الاجتماعية للشركات (نظرية الوكالة، نظرية أصحاب المصالح، نظرية الشرعية). وتفسير أشكال المسئولية الاجتماعية للشركات والتعرف على العوامل المحددة لمستوى وجودة الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية، وتناول منهجية المؤشر المصرى لمسئولية الشركات وأهمية المؤشر المصري للمسئولية الاجتماعية والبيئية والحوكمة.
المبحث الثاني : بعنوان ” ممارسات إدارة الأرباح”
تناول هذا المبحث مفهوم إدارة الأرباح والعوامل التى تساعد على وجود ممارسات إدارة الأرباح والتعرف على الدوافع التى تجعل الادارة تمارس إدارة الأرباح والتى تعددت ومنها (دوافع سلوكية، دوافع ترتبط بسوق المال، دوافع تنظيمية، دوافع سياسية)، والتصنيفات المختلفة لإدارة الأرباح ومداخل إدارة الأرباح (المدخل الحقيقي لإدارة الأرباح، المدخل المحاسبي لإدارة الأرباح)، والآثار السلبية لممارسات إدارة الأرباح على المدى الطويل، والمقاييس المختلفة لممارسات إدارة الأرباح وتحديد صلاحية نموذج ميلر لقياس إدارة الأرباح مقارنة بباقي مقاييس إدارة الأرباح.