![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور التزام الشركة بالمسئولية الاجتماعية فى الحد من ممارسات إدارة الأرباح وذلك مقارنة بالشركات التى لم تلتزم بالمعايير الاجتماعية وذلك من خلال التطبيق على عينة من الشركات المدرجة فى المؤشر المصرى لمسئولية الشركات S&P/ EGX ESG) الصادر في مارس ٢010. وتم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة مباحث متكاملة على النحو التالي:- المبحث الأول : بعنوان ” المسئولية الاجتماعية للشركات ” تناول هذا المبحث مقدمة عن المسئولية الاجتماعية للشركة واستعراضا لعدد من المفاهيم المتعلقة بالمسئولية الاجتماعية ووضع تعريفا من قبل الباحث، والمزايا التى تعود على الشركة والمجتمع نتيجة وفاء الشركات بمسئوليتها الاجتماعية، وعناصر المسئولية الاجتماعية تجاه الأطراف المختلفة فى المجتمع (الملاك، العاملون، العملاء، المنافسون، الموردون، المجتمع، البيئة)، وتوضيح العلاقة بين المسئولية الاجتماعية للشركات واستدامة الشركات، وذكر أهم النظريات حول المسئولية الاجتماعية للشركات (نظرية الوكالة، نظرية أصحاب المصالح، نظرية الشرعية). وتفسير أشكال المسئولية الاجتماعية للشركات والتعرف على العوامل المحددة لمستوى وجودة الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية، وتناول منهجية المؤشر المصرى لمسئولية الشركات وأهمية المؤشر المصري للمسئولية الاجتماعية والبيئية والحوكمة. المبحث الثاني : بعنوان ” ممارسات إدارة الأرباح” تناول هذا المبحث مفهوم إدارة الأرباح والعوامل التى تساعد على وجود ممارسات إدارة الأرباح والتعرف على الدوافع التى تجعل الادارة تمارس إدارة الأرباح والتى تعددت ومنها (دوافع سلوكية، دوافع ترتبط بسوق المال، دوافع تنظيمية، دوافع سياسية)، والتصنيفات المختلفة لإدارة الأرباح ومداخل إدارة الأرباح (المدخل الحقيقي لإدارة الأرباح، المدخل المحاسبي لإدارة الأرباح)، والآثار السلبية لممارسات إدارة الأرباح على المدى الطويل، والمقاييس المختلفة لممارسات إدارة الأرباح وتحديد صلاحية نموذج ميلر لقياس إدارة الأرباح مقارنة بباقي مقاييس إدارة الأرباح. |