Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للأكاديمية المهنية للمعلمين بجمهورية مصر العربية في ضوء أهدافها /
المؤلف
ابراهيم, أسامة رءوف علي.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة رءوف علي ابراهيم
مشرف / سميحة علي مخلوف
مناقش / يوسف عبد المعطى مصطفى
مناقش / أسامة محمود قرنى
الموضوع
معاهد المعلمين. المدرسون - تقييم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
6/3/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مقدمة:
يتسم العصر الذي نعيش فيه الآن بالاختلاف عن العصور الماضية نتيجة ثورة الاتصالات والتقدم العلمي فتلاشت الحدود والمسافات وأصبح لكل حدث معاصر انعكاساته الفورية على العالم بأسره.
ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة والتي تتمثل في التساؤلات الآتية:
1. ما التقويم المؤسسي في المجال التربوي؟
2. ما منظومة الأكاديمية المهنية للمعلمين بجمهورية مصر العربية؟
3. ما مدى تحقيق الأكاديمية المهنية لأهدافها من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس بمراحل التعليم قبل الجامعي؟
4. ما التصور المقترح لتفعيل أداء الأكاديمية على ضوء أهدافها؟
أهمية الدراسة:
1. تفيد هذه الدراسة في تقديم مقترحات يستفاد منها في تحسين الوضع الحالي للدور الذي تقوم به الأكاديمية المهنية للمعلمين في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم الخاضعين لأحكام قانون التعليم.
2. تسهم هذه الدراسة في زيادة فاعلية الأكاديمية للقيام بأدوارها على ضوء أهدافها.
3. تسهم هذه الدراسة في تعريف أعضاء هيئة التعليم بالمهمات والأدوار التي تقوم بها الأكاديمية وتزويدهم بقائمة تتضمن هذه الأدوار.
4. تسهم هذه الدراسة في أن توفر للباحثين في مجال التقويم المؤسسي مادة علمية تساعد على صقل معرفتهم العلمية وتنميتها.
5. تعمد الدراسة إلى تقديم مقترحات لتطوير الأكاديمية بما يكفل تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم.
6. تساعد هذه الدراسة القائمين على وضع السياسة التعليمية التي تمكن من الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية الموجهة إلى التعليم وتقليل الهدر الحادث بها.
أهداف الدراسة:
1. التعرف على التقويم المؤسسي في المجال التربوي, أسسه ومواصفاته ومراحله وأساليبه وإجراءات تطبيقه.
2. التعرف على منظومة الأكاديمية المهنية للمعلمين بجمهورية مصر, نشأتها, الأسس التشريعية لها, هيكلها التنظيمي أهدافها واختصاصاتها.
3. تحديد مدى تحقيق الأكاديمية المهنية لأهدافها من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس بمراحل التعليم قبل الجامعي, وذلك من خلال التعرف على واقع الممارسة الأكاديمية للأدوار التي تحقق أهدافها.
4. التوصل إلى مقترحات لتفعيل أداء الأكاديمية المهنية للمعلمين بما يحقق أهدافها.
حدود الدراسة:
الحد الموضوعي: اقتصرت الدراسة الحالية على قياس مدى تحقيق الأكاديمية المهنية للمعلمين لأهدافها وقدمت تصور لتفعيل أداء الأكاديمية بما يحقق أهدافها.
الحد البشري: اقتصر تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من المعلمين والمعلمات في جميع التخصصات الدراسية وأعضاء إدارة المدرسة.
الحد المكاني: تم تطبيق الدراسة الميدانية في بعض مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظات الفيوم والجيزة والإسكندرية
منهج الدراسة:
أتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف البحث .
أداة الدراسة:
تم تطبيق استمارة استبانه في الدراسة الميدانية. استمارة الاستبانه موجهه لفئتين, الفئة الأولى المعلمين والفئة الثانية(المديرين-وكلاء-معلم أول مشرف)
نتائج الدراسة:
• فيما يتعلق بالمحور الأول: مدى تحقيق الأكاديمية المهنية للمعلمين لأهدافها: أسفرت نتائج الدراسة عن عدم تحقيق الأكاديمية المهنية للمعلمين للكثير من الأهداف التي أنشئت من أجلها.
• فيما يتعلق بالمحور الثاني: المعوقات التي تحول دون تحقيق الأكاديمية المهنية للمعلمين لأهدافها.: أسفرت النتائج عن وجود معوقات كثيرة تقف عائقا أمام تحقيق الأكاديمية للأهداف التي أنشئت من اجلها, بعضها خاص بهيكل الأكاديمية المؤسسي والبعض الآخر خاص بعدم توفر التمويل الكافي لتحقيق الأكاديمية لأهدافها وبالنظام التعليمي ككل.
• فيما يتعلق بالمحور الثالث: المقترحات المقدمة للتغلب على المعوقات التي تحول دون تحقيق الأكاديمية لأهدافها: أسفرت النتائج عن اتفاق أفراد العينة من الفئة الأولى (المعلمين) والفئة الثانية (المديرين-الوكلاء-رؤساء الأقسام) على إن المقترحات التالية تساهم في التغلب المعوقات التي تحول دون تحقيق الأكاديمية لأهدافها وكانت نسبة الموافقة عليها مرتفعة.
وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتفعيل دور الأكاديمية المهنية للمعلمين من خلال محاور:
أساسية:
1. تفعيل دور البناء التنظيمي والمؤسسي للأكاديمية المهنية للمعلمين في تحسين أداء الأكاديمية وتحقيقها لأهدافه.
2. تفعيل دور الأكاديمية المهنية للمعلمين في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم.
3. تفعيل دور الأكاديمية في تقييم أداء أعضاء هيئة التعليم وفقا لمعايير جودة الأداء.
4. تفعيل دور الأكاديمية المهنية للمعلمين في المشاركة والتعاون مع المؤسسات التعليمية والجمعيات الأهلية المهتمة بالتعليم.