Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعاطف المعلمات وصعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة /
المؤلف
البحيرى، سارة عبدالمنعم مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عبدالمنعم مصطفى البحيرى
مشرف / حمدى محمد ياسين
مشرف / ميشيل صبحى مجلع
الموضوع
الأطفال- علم النفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
161 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهداف الدراسة:-
الكشف عن العلاقة بين التعاطف وصعوبات التعلم ، واختلاف التعاطف باختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى وكذلك اختلاف صعوبات التعلم باختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى .
عينة الدراسة:-
تحددت عينه الدراسة في الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية ؛ حيث ان عدد أفراد العينة الأساسية 50 طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال.
أما بالنسبة لعينة المعلمات فقد تراوحت أعمارهن ما بين (27-40) عاماً وكان عددهن (50) معلمة، وكن معلمات الأطفال الذين طبق عليهم مقاييس الدراسة.
منهج الدراسة:-
المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن لوصف العلاقة بين تعاطف المعلمات وصعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة من الذكور والإناث.
أدوات الدراسة:-
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:-
1- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الرابعة (تعريب/ د. لويس كامل مليكة 1998 )
2- مقياس الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية (إعداد/ أحمد عواد1994).
3- مقياس تحديد المستوى الاقتصادى الاجتماعى (إعداد/ رزان كردى 2008).
4- مقياس التعاطف ( اعداد / الباحثة ).
نتائج الدراسة :-
- لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين التعاطف وصعوبات التعلم .
- لايوجد تباين دال بين المستويات الاقتصادية فى متوسط رتب درجات صعوبات التعلم.
-” توجد فروق بين المستوى الاقتصادى المرتفع والمنخفض فى متوسط رتب درجات صعوبات التعلم
- لايوجد تباين دال بين المستويات الاقتصادية فى متوسط رتب درجات التعاطف.