![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة:- الكشف عن العلاقة بين التعاطف وصعوبات التعلم ، واختلاف التعاطف باختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى وكذلك اختلاف صعوبات التعلم باختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى . عينة الدراسة:- تحددت عينه الدراسة في الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية ؛ حيث ان عدد أفراد العينة الأساسية 50 طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال. أما بالنسبة لعينة المعلمات فقد تراوحت أعمارهن ما بين (27-40) عاماً وكان عددهن (50) معلمة، وكن معلمات الأطفال الذين طبق عليهم مقاييس الدراسة. منهج الدراسة:- المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن لوصف العلاقة بين تعاطف المعلمات وصعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة من الذكور والإناث. أدوات الدراسة:- استخدمت الباحثة الأدوات التالية:- 1- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الرابعة (تعريب/ د. لويس كامل مليكة 1998 ) 2- مقياس الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية (إعداد/ أحمد عواد1994). 3- مقياس تحديد المستوى الاقتصادى الاجتماعى (إعداد/ رزان كردى 2008). 4- مقياس التعاطف ( اعداد / الباحثة ). نتائج الدراسة :- - لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين التعاطف وصعوبات التعلم . - لايوجد تباين دال بين المستويات الاقتصادية فى متوسط رتب درجات صعوبات التعلم. -” توجد فروق بين المستوى الاقتصادى المرتفع والمنخفض فى متوسط رتب درجات صعوبات التعلم - لايوجد تباين دال بين المستويات الاقتصادية فى متوسط رتب درجات التعاطف. |