Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم دور العلاقات العامة في المنظمات الحكومية بالتطبيق على إدارة العلاقات العامة في وزارة الداخلية الكويتية /
المؤلف
عبدالعزيز، علي محمد عبدالله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علي محمد عبدالله محمد عبدالعزيز
مشرف / محمد زين
مشرف / حنان هارون
الموضوع
العلاقات العامة والسياسة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم دور العلاقات العامة في المنظمات الحكومية بالتطبيق على إدارة العلاقات العامة في وزارة الداخلية الكويتية والتعرف على مدى تحقيق إدارة العلاقات العامة لأهـدافها ومدى احترافية المهنة مع العاملين داخل الإدارة، أما عن المشكلة الأساسية في الدراسة تكمن في:
1.ما مدى كفاءة وفعالية إدارة العلاقات العامة في وزارة الداخلية الكويتية في تحسين وتعزيز العلاقة والثقة بين الوزارة والجمهور من خلال أنشطتها وبرامجها المختلفة؟
2.وما مدى قدرتها على مواجهة الأزمات الطارئة على الإدارة؟
بالإضافة إلى التعرف على الفروق في تقييم دور العلاقات العامة في المنظمات الحكومية بالتطبيق على إدارة العلاقات العامة في وزارة الداخلية الكويتية وفقاً لمتغير : الجنس، والمؤهل العلمـي، ومجال العمل، وسنوات الخبرة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في إدارة العلاقات العامة والجمهور عامة فـي دولة الكويت وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسـة، وكانـت أداة الدراسة عبارة عن عدد 2 استبيان وباستخدام العينة العشوائية البسيطة و مقدارها ) 361 ( ، حيث أن الإستبيان الأول كان مقداره ( 52 ) استبيانا و أنه موجه للعاملين في الإدارة ، أما الإستبيان الآخر فمقداره ( 309 ) استبيانا و أنه موجه للجمهور.
وقد خلّصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
•وجود تباين بين إدارة العلاقات العامة وإدارة الإعلام الأمني في الهيكل التنظيمي لوزارة الداخلية الكويتية وعلى عكس ذلك في الجانب.
•قلة عدد المتخصصين في مجال العلاقات العامة والإعلام من ضباط ومهنيين وأفراد داخل إدارة العلاقات العامة في وزارة الداخلية الكويتية.
•ضعف حلقة التواصل بين كل من إدارة العلاقات العامة وجمهورها الخارجي.
•عدم انسجام إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي مع وسائل الإعلام الحديثة كمواقع التواصل الاجتماعي (التويتر، الإنستغرام .. إلخ ) .
•عدم الإلمام الواضح من قبل الممارسين في إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي بطبيعة وظائف وأنشطة العلاقات العامة.
•عدم وجود دراسات لواقع المجتمع أو عملية مسح للرأي العام قبل عمل أي نشاط أو اتخاذ أي قرار كي يتكيف القرار مع بيئة المجتمع.
•عدم وجود توافق بين كل من الأهداف والوظائف التابعة لإدارة العلاقات العامة في الجانب النظري والجانب الواقعي في الساحة الأمنية.