Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تناول الدراما التليفزيونية بالقنوات الفضائية للأحداث السياسية وعلاقتها بإدراك المراهقين للعنف السياسي.
المؤلف
عبد الحليم ،محمود محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد محمد محمد عبد الحليم
مشرف / محمود معوض ابراهيم
مشرف / نهى عاطف العبد
الموضوع
اعلام
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
777ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعلام و علوم الاتصال
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - اعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

یشهد الواقع المصري أشكالاً متنوعة من العنف، أصبحت واسعة الإنتشـار لدرجـة أن الحـدیث عنهـا
أصـبح أمـراً طبیعیـاً، وتمثـل هـذه الظـاهرة فـى جوهرهـا انتهاكـاً خطیـراً لحقـوق الإنسـان قـد تصـل إلـى حـد
المساس بأولي هذه الحقوق مثـل الحـق فـى الحیـاة، ویعـد العنـف تعبیـراً عـن خلـل فـى سـیاق صـانعه علـى
المستوى النفسي أو الإجتماعي أو السیاسي أو الإقتصادي، دفعة هذا السیاق الـذى یعانیـه نحـو اسـتخدام
العنف، متوهماً أن خیار العنف والقوة سیوفر له كل متطلباته، أو محققاً كل أهدافه.
ولقـد شـكلت الأحـداث السیاسـیة المصـریة فـي الفتـرة الأخیـرة قبیـل ثـورتي ینـایر ویونیـو عـاملاً ملهمـاً لـدى
ُ كتـاب الـدراما لتصـبح مـادة خصـبة عنـد كتابـة أعمـالهم الدرامیـة التـي غلبـت علیهـا المنافسـة بـین هـؤلاء
الكتـاب مـن ناحیـة وبـین القنـوات الفضـائیة الخاصـة مـن ناحیـة أخـري، حیـث شـهدت الـدراما التلیفزیونیـة
صراعاً ومنافسة من قبل منتجیهـا وفـي سـبیل ذلـك تناولـت واهتمـت الأعمـال الدرامیـة بالأحـداث السیاسـیة
المصریة، والظروف الاقتصادیة فـي المواسـم الدرامیـة، فـي محاولـة جـادة للتـأریخ لتلـك الأحـداث ورصـدها
وتقدیمها في صورة تماثل الواقع والحقیقة وبیان وجهات النظر المختلفة بشأنها.
أولاً- مشكلة الدراسة:
یعد المضمون الدرامى أحد أهم المضامین التى تحظى بإهتمام الجمهور ومشاهدته، كما تعد المواد
الدرامیة من أكثر المواد التى تترك تأثیرهـا فـى إدراك الجمهـور للواقـع السیاسـي والإجتمـاعى، ممـا یجعلهـا
الأقـرب إلـى الإنسـان الـذى یجـد فیـه الترفیـه والإشـباع الـذهنى ومناقشـة القضـایا والموضـوعات المختلفـة
وعـرض التجـارب البشـریة العمیقـة، كمـا تؤكـد الدراسـات السـابقة أن الجمهـور یـدرك الواقـع المحـیط بشـكل
أقرب للمعالجة الدرامیة التى تقدمها القنوات الفضائیة.
وفـــى ضــــوء معالجـــة القنــــوات الفضـــائیة المصــریة لأحــداث ثــــورة ٢٥ینـــایر وامتـــدادها فـــى ٣٠یونیــــه
وانعكاسـاتها علـى الواقـع المصـرى سیاسـیاً واقتصـادیاً واجتماعیـاً نجـد الواقـع المصـرى قـد تغیـر فـى كافـة
النواحى وانعكس ذلك على معایشة الجمهور المصرى وخاصة المراهقین للعنف السیاسي، وبالتالى یمكن
بلورة مشكلة الدراسة فى اختبار العلاقة بین التعرض لهذه الدراما التلیفزیونیة وادراك العنف السیاسي لدي
المــراهقین، مـــع دراســـة المتغیــرات والعوامــل الوســـیطة التـــي یمكـــن أن تـــؤثر علـــي العلاقـــة بـــین هــذین
المتغیرین ثانیاً- أهمیة الدراسة:
.١إلقـاء الضـوء علـي مشـكلة بالغـة الخطـورة علـي المجتمـع وهـي تنـاول الأحـداث السیاسـیة فـى المجتمـع
المصـرى وخاصـة لـدي فئـة المـراهقین فمـنهم سـیكون القـادة والسیاسـین والمفكـرین ومسـتقبل المجتمـع،
وتكمـن تلـك الخطـورة فـي أن یصـبح هـؤلاء الشـباب منعـزلین سیاسـیاً غیـر قـادریین علـي المشـاركة فـي
الحیاة السیاسیة المصریة، أو أن یتجهوا لممارسة العنف السیاسى مستقبلاً.
.٢تنطلـق هـذه الدراسـة فـي إطارهـا النظـري مـن اختبـار فـروض نظریـة ذات الصـلة بموضـوعها: نظریـة
الغـرس الثقـافي، والتـي یـري منظروهـا أن وسـائل الإتصـال الجماهیریـة وعلـي رأسـها التلیفزیـون تحـدث
آثـاراً قویـة علـي إدراك النـاس للعـالم الخـارجي، وخاصـة أولئـك الـذین یتعرضـون لتلـك الوسـائل لفتـرات
طویلة ومنتظمة.
لذا بات دراسة العلاقة بین التعرض لمضمون الدراما التلیفزیونیة التي تعرضـها القنـوات الفضـائیة وتنـاول
الأحـداث السیاسـیة لـدي المـراهقین مـن خـلال دراسـة علمیـة توضـح أسـباب المشـكلة وكیفیـة التصـدي لهـا
وتوجیهها إعلامیاً من الموضوعات المهمة التي تستحق الدراسة.
ثالثاً- أهداف الدراسة:
.١الوقـوف علـي ملامـح المعالجـة الدرامیـة للأحـداث السیاسـیة فـى مصـر المعروضـة بـالقنوات الفضـائیة
عینة الدراسة.
.٢التعـرف علـي مـدى إدراك المـراهقین للعنـف السیاسـي فـى مصـر مـن خـلال تعرضـهم للـدراما بـالقنوات
الفضائیة عینة الدراسة.
رابعاً- متغیرات الدراسة:
أ( متغیر المستقل: یتمثل في التعرض للدراما التلیفزیونیة المصریة بالقنوات الفضائیة.
ب( المتغیرات الوسیطة: المتغیرات الدیموجرافیـة ومتغیـرات المشـاهدة للـدراما التلیفزیونیـة وتشـمل: )كثافـة
التعـرض، دوافـع المشـاهدة )نفعیـة- طقوسـیة(، إدراك واقعیـة المضـمون الـدرامى، الإنتمـاء الحزبـي،
المشاركة في الأنشطة(
ج( متغیر المستقل: یتمثل في إدراك جمهور المراهقین للعنف السیاسي فى مصر.
خامساً- نوع ومنهج الدراسة:
تعـد هـذه الدراسـة مـن الدراسـات الوصـفیة؛ حیـث تسـعي إلـى معرفـة إدراك المـراهقین لأحـداث العنـف
السیاســي فــي المسلســلات والأفــلام الســینمائیة التــي تعرضــها القنــوات الفضــائیة، وتســتخدم هــذه الدراســة
منهج المسح بالعینة المیداني وذلك لمسح عینة الدراسة من )٢١ – ١٨سنة(سادساً- مجتمع وعینة الدراسة:
أ( مجتمع وعینـة الدراسـة المیدانیـة: یمثـل المجتمـع البشـري فـي هـذه الدراسـة فـي جمهـور المـراهقین مـن
الـذكور والإنـاث فـي المرحلـة العمریـة )٢١ -١٨سـنة( أي فتـرة المراهقـة المتـأخرة، وهـى المرحلـة العمریـة
المقابلة لمرحلة التعلیم الجـامعى، وطبقـت الدراسـة علـى عینـة عشـوائیة قوامهـا ) (٦٠٠طالـب وطالبـة فـي
المرحلـــة العمریـــة )٢١ -١٨ســـنة(، بأســـلوب التوزیـــع المتســـاوي مـــن الطــلاب المقیـــدین بكلیـــات جامعـــة
)الأزهر، الزقازیق، فاروس(، من طلاب الفرق المختلفة، وقد تم تحدید اختیارهم بأسلوب العینة العشـوائیة
غیـر المنتظمـة لتمثیـل كافـة متغیـرات الدراسـة ویعـدوا عینـة ممثلـة للمـراهقین، وقـد تـم تحدیـد العینـة بواقـع
) (٦٠٠مفردة موزعة بواقع ) (٢٠٠مفردة لكل جامعة، وقد راعى الباحث فى ذلك أن تكون نسبة الذكور
مساویة لنسبة الإناث، حیث تم سحب ) (٢٠٠مفردة من كل جامعة موزعة بـین ١٠٠مفـردة للـذكور فـى
مقابل ١٠٠مفردة للإناث
ب( مجتمع وعینة الدراسـة التحلیلیـة: یتمثـل فـي المسلسـلات التلیفزیونیـة والأفـلام السـینمائیة المعروضـة
بالقنوات الفضائیة.
سابعاً- أدوات الدراسة:
-١صـــحیفة تحلیـــل المضـــمون: هــى مـــن أهـــم الأدوات المســـتخدمة فـــى دراســة مضـــمون وســـائل
الاتصال، لذا قام الباحث باستخدام أداة تحلیل المضـمون الكمـى والكیفـى لـبعض المسلسـلات التلیفزیونیـة
والأفلام السینمائیة المعروضة بالقنوات الفضائیة.
-٢صـحیفة الإسـتبیان: تـم تطبیقهـا علـي عینـة مـن المـراهقین محـل الدراسـة، وقـد اشـتملت الصـحیفة
علي محاور خاصة بـالتعرض للمسلسـلات التلیفزیونیـة والأفـلام السـینمائیة المعروضـة بـالقنوات الفضـائیة
ومدي ادراك العنف السیاسي.
ثامناً- نتائج الدراسة:
وقـع العدیـد مـن أحـداث العنـف السیاسـي كمـا عرضـتها الأفـلام والمسلسـلات السیاسـیة بنسـبة مرتفعـة
علي النظام السیاسي والحكومة بنسـبة بلغـت ،%٣١.٢بینمـا جـاء أفـراد الشـعب المصـري فـى المرتبـة
الثانیـة بنسـبة بلغـت ،%٢٥.٣بینمـا جـاء أفـراد الأمـن ومقـارهم مـن سـجون ومراكـز فـى المرتبـة الثالثـة
بنسـبة بلغـت ،%٢١.٩ثـم جـاء الأشـخاص اعتبـاریین فـى المرتبـة الرابعـة بنسـبة بلغـت ،%١٣.٩ثـم
جـاء الطـلاب داخـل الحـرم الجـامعي فـى المرتبـة الخامسـة بنسـبة بلغـت ،%٤.٩وأخیـراً جـاء أفـراد مـن
دولة أخرى بنسبة بلغت .%٢.٨
جــاءت أفــراد المجتمــع المصــري فــى مقدمــة المســتفیدین مــن أحــداث العنــف السیاســي كمــا عرضــتهاالأفلام والمسلسلات السیاسیة بنسبة بلغت ،%٣٧.٨بینما جاء النظام الأمنـى فـى مصـر فـى المرتبـة
الثانیـــة بنســـبة بلغـــت ،%١٩.٨أیضـــاً جـــاءت جماعــات ارهابیـــة فـــى المرتبـــة الثانیـــة بنســـبة بلغـــت
،%١٩.٨بینما جاءت بلطجیة فـى المرتبـة الثالثـة بنسـبة بلغـت ،%١٢.٢بینمـا جـاء النظـام الرئاسـي
فى المرتبة الرابعة بنسبة بلغت ،%٥.٢بینما لم یتضح بالمشهد المستفید من أحداث العنف السیاسي
من وجهة نظر الدراما كما عرضتها الأفـلام والمسلسـلات السیاسـیة فـى المرتبـة الخامسـة بنسـبة بلغـت
،%٢.٨وأخیراً جاء رجال أعمال بنسبة بلغت .%٢.٤
جاء نمط العنف الجماعي بنسبة بلغت ،%٨٦.١وفى المقابل جـاء نمـط العنـف الفـردي بنسـبة بلغـت
.%١٣.٩
بلغـــت نســـبة مـــن یحرصــــون علــــى مشـــاهدة أحـــداث العنـــف السیاســـي المعروضــــة بـــدراما الأفـــلام
والمسلسلات السیاسـیة دائمـاً ،%٢٨.٨بینمـا بلغـت نسـبة مـن یحرصـون علـى مشـاهدة أحـداث العنـف
السیاسـي المعروضـة بـدراما الأفـلام والمسلسـلات السیاسـیة أحیانـاً ،%٦٧.١بینمـا بلغـت نسـبة مـن لا
یحرصــون علــى مشــاهدة أحــداث العنــف السیاســي المعروضــة بــدراما الأفــلام والمسلســلات السیاســیة
.%٤.٢
بلغت نسبة الجمع بین أشـكال العنـف المختلفـة )سـواء مـادى او لفظـى( فـى مقدمـة أكثـر أنـواع العنـف
السیاسي المعروضة بالدراما السیاسیة المصریة بالقنوات الفضائیة ،%٦٦.٢بینما بلغت نسبة ظهور
العنـف اللفظـى )عـن طریـق التهدیـد بالألفـاظ واسـتخدام الشـعارات والعبـارات العنیفـة( ،%١٨.٤وأخیـراً
بلغــت نســبة ظهــور العنــف المــادى )اســتخدام القــوة ویظهــر فــى ســلوكیات الأفــراد واعمــال الشــغب(
.%١٥.٤
جاءت أحداث الشغب فى المرتبـة الأولـي بنسـبة ،%٦٥.٨وجـاءت الثـورات فـى المرتبـة الثانیـة بنسـبة
،%٦٣.٥وجـاءت الاعتقـال لأسـباب سیاسـیة فـى المرتبـة الثالثـة بنسـبة ،%٤٨.٥وجـاءت التمـردات
والاغتیـالات ومحـاولات الأغتیـال فـى المرتبـة الرابعـة بنسـبة ،%٤٢.٥وجـاءت اسـتخدام قـوات الأمـن
والقـوات المسـلحة فـى المرتبـة الخامسـة بنسـبة %٤١.٢مـن إجمـالى مفـردات عینـة الدراسـة، وجـاءت
أحكـــام الحـــبس والإعــدام فـــى المرتبــة السادســـة بنســـبة ،%٣٨.٣وأخیــراً جـــاءت حــروب العصـــابات
والحروب الأهلیة فى المرتبة السابعة بنسبة .%٣٧.