Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتجاھات العالمیة المعاصرة في تدویل الجامعات وانعكاساتھا على
تطویر التعلیم الجامعي المصري )دراسة مستقبلیة).
المؤلف
على ،محمد عبد الرؤوف،
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الرؤوف على
مشرف / حامد عمار
مشرف / ابراهيم محمد ابراهيم
مشرف / على الشخيبى
الموضوع
اصول التربية
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
500ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

الحاجة للدراسة:
في ظل احتدام المنافسة بين الجامعات للاستحواذ على أكبر قدر من الأرباح، في سوق التعليم العالي العالمية، بدأ يتبلور – منذ منتصف التسعينيات – اتجاه نحو تكوين مجتمع أكاديمي عالمي، يزدد فيه الترابط بين الطلاب والباحثين والأساتذة على مستوى العالم، ويتجاوز الحدود الجغرافية والقومية والثقافية، في ظل أطر ومعايير ونماذج دولية باتت من وقتها تميز وتدفع موجة عالمية لتدويل الجامعات
وكان من تداعيات ذلك انتشار حركة ونماذج تدويل الجامعات، واتساع مدى التحالفات الدولية والإقليمية في هذا المجال، في معظم أنحاء العالم، كما لو أن ثمة شبكة كبيرة من نظم التعليم العالي أصبحت تمتد وتتوسع بشكل مطرد، متجاوزة كل الحدود الزمانية والمكانية.
ورغم ما يمثله ذلك من خطر على نظم التعليم القومية والجامعات الحكومية والهويات الوطنية - وخاصة في الدول النامية العنصر الأضعف في هذا السياق- فقد أصبحت عملية تدويل التعليم العالي حقيقة واقعية، لا سبيل لتغييرها أو الانعزال عن سياقها، ومن ثم يجدر التحصن من تهديداتها والاغتنام من فرصها وربما يتضح ذلك أكثر من العرض التالي لمشكلة الدراسة.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
باتت حركة تدويل الجامعات - التي يتسع مداها، وتنتشر نماذجها ومظاهرها بشكل مطرد - تهدد دور الجامعة الوطني والقومي، وتستبدله بمؤسسات ”عبر وطنية” ، و”عبر قومية” بدعوى الامتياز والجودة والكفاءة التنافسية، متسلحة في ذلك باتفاقات دولية، وتحالفات عالمية
والدراسة المقترحة، تستهدف تناول هذه الإشكالية من وجهيها المتلازمين: وجه التهديدات التي تفرضها حركة تدويل الجامعات باعتبارها تفرض ظواهر ونماذج متجاوزة للهويات القومية، وتجعل من قوى السوق والتنافس العامل الأكثر تأثيراً وتوجيهاً للعمل الأكاديمي ، ومن جانب أخر سوف تحاول الدراسة المقترحة دراسة نقاط القوة والضعف المتمثل في واقع تدويل الجامعات الحكومية في مصر، وأوجه الفرص وآفاق التطوير المستقبلية التي تتيحها حركة التدويل أمام الجامعات المصرية الحكومية
ومن ثم يمكن تحديد مشكلة الدراسة المقترحة في التساؤلات التالية:
1- ما السياقات التاريخية والمفاهيمية الخاصة بحركة تدويل الجامعات؟
2- ما الاتجاهات العالمية المعاصرة في التدويل الداخلي للجامعات؟
3- ما الاتجاهات العالمية المعاصرة في التدويل الخارجي للجامعات؟
4- ماواقع التدويل الداخلي في الجامعات الحكومية المصرية؟
5- ما واقع التدويل الخارجي في الجامعات الحكومية المصرية؟
6- ما السيناريوهات المستقبلية المحتملة لانعكاسات حركة تدويل الجامعات على التعليم الجامعي الحكومي في مصر؟
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة المقترحة إلى النقاط التالية:
- تتزامن مع جهود الدولة لتطوير منظومة التعليم العالي والجامعي
- تقدم رؤية تنطوي على صيغ ونماذج جامعية مستحدثة، تتواكب مع حركة التطور العالمي في مجال التعليم الجامعي .
- تسد فراغاً بحثياً في المكتبة الأكاديمية المصرية حيث يعتبر مجال تدويل الجامعات من المجالات البحثية التي لم تتوافر عليها الدراسات الأكاديمية العربية
- تستخدم منهجية جديدة في الدراسات المستقبلية وهي طريقة لوكود التحليلية للتنبؤ المستقبلي، حيث ربما تكون المرة الأولى التي يتم تطبيقها في مجال التربية في البحوث العربية.
منهج الدراسة:
سوف تعتمد الدراسة على عدد من المناهج والأساليب البحثية ، حيث ستعتمد على المنهج الوصفي، لتوضيح مفهوم تدويل الجامعات، وأهم نماذجه، والآليات المستخدمة في تفعيله، وتحليل آثاره واتجاهاته العالمية المعاصرة في مختلف نظم التعليم الجامعي على مستوى العالم. ومن جانب أخر، ستعتمد الدراسة على استخدام طريقة لوكود التحليلية للتنبؤ المستقبلي، كأحد تقنيات الدراسات المستقبلية، إضافة للإعتماد على طريقة السيناريوهات في صياغة عدد من التصورات المستقبلية حول انعكاسات الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل الجامعات على التعليم الجامعي الحكومي في مصر.
حدود الدراسة:
سوف تركز الدراسة المقترحة على دراسة انعكاسات الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل الجامعات على الجامعات المصرية الحكومية فقط، دون الجامعات الخاصة، أو الأجنبية ، أو الجامعة الدينية (الأزهر) ، كما ستركز في دراستها على مستوى النظام الكلي Macro System للتعليم الجامعي الحكومي ، وليس المستوى المؤسسي الفردي Micro System
مصطلحات الدراسة:
تدويل الجامعات Internationalization of Universities
يقصد بتدويل الجامعات العملية التي تستهدف دمج وتضمين الأبعاد ذات الصفة الدولية والأبعاد ذات التداخل الثقافي في الوظائف الأساسية للجامعات ، أي في التدريس والبحث العلمي والخدمة، بهدف تحسين مستويات الجودة والكفاءة التنافسية
المصطلحات المفتاحية في الدراسة
تدويل الجامعات - حراك الطلاب - حراك أعضاء هيئة التدريس - حراك المؤسسات الأكاديمية - شبكات العمل الأكاديمي – تدويل البحث العلمي.