Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية النمذجة الحسية فى تدريس مادة الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير البصرى والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، جميلة عماد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / جميلة عماد إبراهيم محمد
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مناقش / حمدى أبوالفتوح عطيفة
الموضوع
التحصيل الدراسي - جوانب نفسية. الطلبة الصم - علم النفس. الطلبة الصم - تعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
364 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية , وذلك من خلال استخدام النمذجة الحسية . واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي , وذلك بهدف الوصول إلي الأسس الفلسفية التي تقوم عليها البحث ، وأيضاً التوصل إلي مهارات التفكير البصري المناسبة لتلاميذ المعاقين سمعياً، ومحتوى مقرر الدراسات الاجتماعية .وتم عرض أدوات البحث ومواد البحث وإجراءاته كما يلى :إعداد قائمة بهارات التفكير البصري التي يجب تنميتها لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالصف السابع الابتدائي .•إعداد كتاب التلميذ لتدريس الوحدتين(الموارد الطبيعية في مصر ، مصر قبل الإسلام) من مقرر مادة الدراسات الاجتماعية للصف السابع الابتدائي في ضوء النمذجة الحسية .•إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين(الموارد الطبيعية في مصر ، مصر قبل الإسلام) من مقرر مادة الدراسات الاجتماعية للصف السابع الابتدائي في ضوء النمذجة الحسية.• إعداد كراسة النشاط وفق النمذجة الحسية واحتوائها على مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات التفكير البصري .•تحديد عينة الدراسة الأساسية وتقسيمها إلي مجموعتين (تجريبية ،ضابطة )من مدرسة الأمل للصم .•بناء أدوات الدراسة والتي تتكون من اختبار مهارات التفكير البصري ، واختبار تحصيلي • تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على عينة الدراسة (التجريبية و الضابطة ).• تدريس وحدتي (الموارد الطبيعية في مصر ، مصر قبل الإسلام) وفق النمذجة الحسية للمجموعة التجريبية ، وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على عينة الدراسة (التجريبية و الضابطة ).لحساب فاعلية استخدام النمذجة الحسية سيتم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفقاً لحجم عينة البحث وطبيعية المتغيرات .•وبعد الانتهاء من التجربة تم التوصل إلي عدد من النتائج من أهمها:•ثبوت فاعلية النمذجة الحسية في تنمية مهارات التفكير البصري وارتفاع مستوى التحصيل .• وقدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.