الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث:تمثلت مشكلة البحث في: ”قصور مستويات تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في مهارات التفكير التاريخي والاتصال الاجتماعي . الطرق والإجراءات: 1-إعداد قائمة بكل من مهارات التفكير التاريخي ومهارات الاتصال الاجتماعي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث 2-بناء البرنامج . 3-إعداد أدوات التقويم وتتمثل في أعداد اختباري مهارات التفكير التاريخي ومهارات الاتصال الاجتماعي واختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي لدراسة البرنامج المقترح. 4-تطبيق أداتا التقويم قبلياً على أفراد العينة والتعرف على النتائج ثم تطبيق البرنامج المقترح ثم تطبيق أداتا التقويم بعدياً. 5-رصد النتائج ومعالجة النتائج إحصائياً والتوصيات والمقترحات. نتائج البحث: توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات أداء التلميذات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدى في اختباري مهارات التفكير التاريخي ومهارات الاتصال الاجتماعي لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فعالية البرنامج المقترح القائم على التكنولوجيا الرقمية ممثلا في الموقع الالكتروني ” معا نفكر ونتواصل” في تنمية مهارات التفكير التاريخي ومهارات الاتصال الاجتماعي وذلك عند مستوى 0.01. وقد كشفت النتائج عن ارتفاع مستوى أداء التلاميذ في اختباري مهارات التفكير التاريخي ومهارات الاتصال الاجتماعي وذلك بعد تقديم البرنامج ممثلا في الموقع الالكتروني ” معا نفكر ونتواصل ” و بما يتضمنه من الوحدات التجريبية والوسائل التعليمية ومصادر التعلم والكتب الالكترونية وكتيب التلميذة والأنشطة التعليمية في تنمية مهارات التفكير التاريخي ومهارات الاتصال الاجتماعي لدى التلاميذ. الكلمات المفتاحية : برنامج قائم على التكنولوجيا رقمية - مهارات التفكير التاريخي- مهارات الاتصال الاجتماعي. |