Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيمة التاريخية والحضارية للنقود الإسلامية فى الهند فى عهد سلطنة دهلى :
المؤلف
محمد, عثمان سلامة عطية.
هيئة الاعداد
باحث / عثمان سلامة عطية محمد
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مشرف / ايناس حمدى سرور
مناقش / عاطف سعد محمد
مناقش / سحر السيد عبد العزيز سالم
الموضوع
التاريخ الإسلامى. النقود - تاريخ - العصر الإسلامى - الهند.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
8/3/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

وقد قسم الباحث أبواب الرسالة الثلاثة إلي عدة فصول، تم تقسيمهما علي النحو التالي:
الباب الأول بعنوان ” النقود الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي منذ نهاية القرن السادس الهجري/ بداية القرن الثالث عشر الميلادي حتي أواسط القرن العاشر الهجري/ أوائل القرن السادس عشر الميلادي”، وقد قُسم إلي ثلاثة فصول:
- الفصل الأول: وهو بعنوان ” النقود الذهبية في الهند في عهد سلطنة دهلي” وتحدثت فيه عن النقود الذهبية المضروبة في الهند في عهد سلطنة دهلي منذ عهد أسرة المماليك الأتراك سلاطين دهلي (602- 689هـ/1206-1290م)، ثم النقود الذهبية المضروبة في عهد أسرة آل خلجي سلاطين دهلي (689-720هـ/1290-1320م)، ثم تناولت النقود الذهبية في عهد أسرة بني تغلق سلاطين دهلي (720-808هـ/ 1320-1404م)، ثم تناولت النقود الذهبية المضروبة في عهد بنو خضر خان وآل لودي سلاطين دهلي (817-932هـ/1414-1526م).
- الفصل الثاني : وهو بعنوان ” النقود الفضية في الهند في عهد سلطنة دهلي” وتحدثت فيه عن النقود الفضية المضروبة في الهند في عهد سلطنة دهلي في عهد الأسرات الإسلامية آنفة الذكر.
- الفصل الثالث: وهو بعنوان ” النقود النحاسية والمختلطة في الهند في عهد سلطنة دهلي، وتناولت فيه أيضاً نقود سلطنة دهلي النحاسية والمختلطة في عهد الأسرات الإسلامية آنفة الذكر.
وفي كل فصل من الفصول الثلاثة آنفة الذكر تناولت السمات العامة لكل نوع من أنواع النقود علي حده من حيث الشكل ومضمون الكتابات، وذلك في ضوء اللوحات والأشكال التوضيحية المرفقة للنقود بمختلف أنواعها.
أما الباب الثاني فيقع تحت عنوان: ” القيمة التاريخية للنقود الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي منذ نهاية القرن السادس الهجري/ بداية القرن الثالث عشر الميلادي حتي أواسط القرن العاشر الهجري/ أوائل القرن السادس عشر الميلادي” ويشتمل علي أربعة فصول:
- الفصل الأول: وهو بعنوان ” القيمة التاريخية للنقود الإسلامية في الهند في عهد أسرة المماليك الأتراك سلاطين دهلي (602-689هـ/1206-1290م) وتناولت فيه دراسة تاريخية لسلاطين دهلي في عهد أسرة المماليك الأتراك وما قدموه في مجال النقود الإسلامية، كما تناولت فيه علاقة سلاطين دهلي بالخلافة العباسية وأوضحت مدي ولاء وتقدير سلاطين المماليك الأتراك للخلفاء العباسيين.
- الفصل الثاني: وهو بعنوان ” القيمة التاريخية للنقود الإسلامية في الهند في عهد آل خلجي سلاطين دهلي” (689-720هـ/1290-1320م)، وتناولت فيه أيضاً التعريف بأهم سلاطين آل خلجي في عهد سلطنة دهلي، وما قدموه في مجال النقود الإسلامية في بلاد الهند في ظل السيادة الإسلامية، وكذلك أوضحت من خلاله علاقة سلطنة دهلي بالخلافة العباسية أبان تلك الحقبة التاريخية.
- الفصل الثالث : وهو بعنوان ” القيمة التاريخية للنقود الإسلامية في الهند في عهد أسرة بني تغلق سلاطين دهلي” (720-808هـ/1320-1404م) وتناولت فيه أسماء سلاطين بني تغلق الواردة علي نقود سلطنة دهلي وما قدموه هؤلاء السلاطين في مجال سك النقود، ومدي إعتنائهم بها بإعتبارها شارة هامة من شارات الملك والسلطان، كما أوضحت من خلال النقود أيضاً في صفحات هذا البحث علاقة بني تغلق بالخلافة العباسية، وأوضحت مدي ولاء وتقدير بني تغلق لبني العباس.
- الفصل الرابع : وهو بعنوان ” القيمة التاريخية للنقود الإسلامية في الهند في عهد أسرة بنو خضر خان وأسرة آل لودي سلاطين دهلي” (817-932هـ/1414-1526م) وتناولت في صفحات هذا الفصل دراسة تاريخية لأسماء سلاطين دهلي في عهد بنو خضر خان وآل لودي سلاطين دهلي الواردة علي النقود المضروبة في فترات حكمهم لسلطنة دهلي، وأوضحت أيضاً مدي إسهامتهم في مجال سك النقود الإسلامية في الهند.
أما الباب الثالث من هذه الدراسة فيقع تحت عنوان ” القيمة الحضارية للنقود الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي منذ نهاية القرن السادس الهجري/ بداية القرن الثالث عشر الميلادي حتي أواسط القرن العاشر الهجري/ أوائل القرن السادس عشر الميلادي” ويشتمل علي أربعة فصول:
- الفصل الأول: وهو بعنوان ” الألقاب الواردة علي النقود الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي” وتناولت في هذا الفصل الألقاب التي تلقب بها سلاطين دهلي وقاموا بنقشها علي النقود المضروبة في عهدهم، وقسمت هذه الألقاب إلي ألقاب سياسية وألقاب دينية وألقاب تشريفية، كما تناولت الألقاب التي أطلقت علي الخلفاء العباسيين الواردة علي نقود سلطنة دهلي، كما تناولت ألأقاب النساء والألقاب غير العربية الواردة علي نقود سلطنة دهلي واختتمت هذا الفصل بأسماء الخلفاء الراشدين الواردة علي نقود سلطنة دهلي.
- الفصل الثاني: وهو بعنوان ” الآيات والإقتباسات القرآنية والعبارات الدينية والدعائية والإقتصادية والتاريخية الواردة علي النقود الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي”، وتناولت في صفحات هذا البحث الآيات والإقتباسات القرآنية والتي كانت تعبر عن بعض الأحداث الدينية والسياسية والإقتصادية التي شهدتها سلطنة دهلي، ثم تناولت العبارات الدينية والدعائية الواردة علي نقود سلاطين دهلي والتي كانت تعبر عن تمسك سلاطين دهلي بعقيدة الإسلام، ثم تناولت العبارات الإقتصادية التي ظهرت علي نقود سلطنة دهلي، والتي كانت تحمل دلالات إقتصادية مختلفة، ويتضح ذلك من خلال تفسيرنا للمعني اللغوي لها، وبيان مدلولها، ثم دراسة أسباب تسجيلها علي نقود سلطنة دهلي في ضوء الظروف والأحداث الإقتصادية المختلفة التي مرت بها سلطنة دهلي، واختتمت هذا الفصل بدراسة الكتابات التاريخية علي نقود سلطنة دهلي والمتمثلة في تاريخ ضرب النقود، حيث تناولت أهمية تسجيل تاريخ ضرب النقود عليها، ثم تناولت كيفية تسجيل تاريخ الضرب علي النقود الهندية في عهد سلطنة دهلي، حيث أوضحت أنه سُجل بالسنوات بالحروف العربية، كما سُجل بالسنوات بالحروف الفارسية، وسُجل بالسنوات بالحروف العربية والفارسية معاً، وسُجل بالأرقام العربية علي حده، وبالأرقام النجارية علي حده، وبالأرقام العربية والنجارية معاً.
- الفصل الثالث: وهو بعنوان ” مدن ضرب النقود الهندية في عهد سلطنة دهلي والكتابات المصاحبة لها” وتناولت في هذا الفصل دراسة لأهم المدن والأقاليم التي ضُربت فيها النقود الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي، والتي أمكن من خلالها تحديد الأماكن التي سيطرت عليها الدولة الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي والتي فرضت سيطرتها عليها، كما تناولت في هذا الفصل دراسة لبعض الكتابات المصاحبة لمدن ضرب النقود الهندية في عهد سلطنة دهلي، وكانت هذه الكتابات تحمل دلالات جغرافية وإدارية، والتي يُفهم منها الوضع الإداري أو الجغرافي للمكان الذي ضُرب فيه النقد.
- الفصل الرابع: وهو بعنوان ” أنواع الخطوط علي النقود الإسلامية في الهند في عهد سلطنة دهلي” وصنفت الخطوط التي ظهرت علي نقود سلطنة دهلي إلي خطوط عربية والتي كانت متمثلة في خط الثلث فحسب، وخطوط غير عربية والتي كانت متمثلة في الخط النجاري والخط الفارسي.
ويلي ذلك الخاتمة والتي تضمنت أهم النتائج والحقائق التي أمكن التوصل إليها من خلال الدراسة، ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع العربية والأجنبية والتي إعتمدت عليها في هذه