![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من البحث : التعرف على درجة اعتماد الجمهور المصري على الشريط الإخباري بالقنوات الفضائية الإخبارية العربية وعلاقته بانتشار الشائعات. العينة والمنهج: تم تحليل مضمون (2046) خبرًا بالشريط الإخباري بقنوات (النيل للأخبار، أون تي في، الشرق)، وطبقت استمارة الاستقصاء على عينة عشوائية من الجمهور المصري العام وقوامها (500) مفردة بمحافظتي (القاهرة والمنيا). أهم النتائج : ـ جاءت قناة الشرق في الترتيب الأول في تكرار العرض للشريط بمتوسط (72) تكرارًا. ـ جاءت قناة الشرق في الترتيب الأول من القنوات التي تتعمد نشر الأخبار المضللة بالشريط، بنسبة (60.00%). ـ يساهم (بدرجة كبيرة) الشريط في انتشار الشائعات، بنسبة (66.92%). ـ وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين إسهام الشريط في انتشار الشائعات بمجتمعهم ودرجة اعتمادهم عليه. |