Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اعتماد الجمهور المصري على الشريط الإخباري بالقنوات الفضائية الإخبارية العربية وعلاقته بانتشار الشائعات /
المؤلف
سيد، هشام فولي عبدالمعز.
هيئة الاعداد
باحث / هشام فولي عبدالمعز سيد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / وائل صلاح نجيب
مشرف / إيمان محمد أحمد
الموضوع
الأنباء. الإعلام - مصر. التليفزيون.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

الهدف من البحث : التعرف على درجة اعتماد الجمهور المصري على الشريط الإخباري بالقنوات الفضائية الإخبارية العربية وعلاقته بانتشار الشائعات.
العينة والمنهج: تم تحليل مضمون (2046) خبرًا بالشريط الإخباري بقنوات (النيل للأخبار، أون تي في، الشرق)، وطبقت استمارة الاستقصاء على عينة عشوائية من الجمهور المصري العام وقوامها (500) مفردة بمحافظتي (القاهرة والمنيا).
أهم النتائج :
ـ جاءت قناة الشرق في الترتيب الأول في تكرار العرض للشريط بمتوسط (72) تكرارًا.
ـ جاءت قناة الشرق في الترتيب الأول من القنوات التي تتعمد نشر الأخبار المضللة بالشريط، بنسبة (60.00%).
ـ يساهم (بدرجة كبيرة) الشريط في انتشار الشائعات، بنسبة (66.92%).
ـ وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين إسهام الشريط في انتشار الشائعات بمجتمعهم ودرجة اعتمادهم عليه.