Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدارة الذاتية مدخل لتطوير إدارة المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين :
المؤلف
أبو زنيط، رولا عبد الرحيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رولا عبد الرحيم محمد أبو زنيط
مشرف / رمضان أحمد عيد
مشرف / أماني محمد محمد حسن
مشرف / علي حسن أسعد حبايب
الموضوع
المدارس الثانوية- فلسطين.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مقدمة:
تمثل الإدارة المدرسية كل نشاط منظم ومقصود وهادف بحيث يتحقق من وراء هذا النشاط الأهداف التربوية المنشودة، فهي بالتالي لم تعد مجرد تسيير شئون الدراسة أو حفظ النظام، أو التأكد من حسن سير الدراسة وفق الجدول الموضوع، أو حصر حضور الطلاب أو تغيبهم، أو إتقان المواد الدراسية، بل أصبح محور الإدارة المدرسية هو توفير كل الظروف والإمكانات التي تساعد على تحقيق الأهداف المنشودة.
كما تعد الإدارة المدرسية بالمدرسة الثانوية الوظيفة الأساسية والأكثر أهمية في إدارة التعليم الثانوي إذ تلعب الدور الرئيس من خلال العمليات الإدارية في نجاح التعليم الثانوي، وتحقيقه لأهدافه المنشودة في المجتمع.
ويمكن القول بأن التوجه نحو الإدارة الذاتية للمدارس كمدخل للتطوير الإداري في مجال التعليم يقوم على مقومين أساسيين هما :
- اعتبار أن المدرسة وحدة أساسية لصنع القرار، ويتطلب ذلك منحها مزيدًا من السلطة الاستقلالية والحرية لإدارة نفسها وتخصيص تمويلها بعيدًا عن تحكم وسيطرة السلطات التعليمية المركزية.
الشعور بالملكية كمتطلب رئيس لتطوير المدرسة، ويعنى ذلك أن التطوير الفعال يعتمد على مشاركة كافة المعنيين بالتعليم على المستوى المدرسي في صنع القرار أكثر من اعتماده على الأوامر الصادرة من السلطات المركزية.
وتأكيدًا على حرص وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية على تطبيق الخطة الخمسية لتطوير التعليم الفلسطيني للعام 2001-2005، بما فيها من مشاريع ريادية، يتصدرها مشروع المدارس المدارة ذاتيًّا، إلا أن الظروف التي عصفت بالمنطقة من سياسة الاحتلال المتمثلة بالإغلاقات والقيود الصارمة التي فرضها الاحتلال على حركة المواطنين وتنقلاتهم وغيرها من المعوقات التي منعت الفلسطينيين من ممارسة حياة طبيعية مستقرة، كما أصبحت التنقلات الداخلية بين مناطق الضفة الغربية في غاية الصعوبة والحركة مستحيلة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، حالت دون تطبيق المشروع ونتيجة لذلك جاءت عملية إتمام الخطة الخمسية وإطلاقها للفترة الثانية 2008-2010 متأخرًا.
وبعد خمس سنوات أي في عام (2011) تم تفعيل مشروع المدارس المدارة ذاتيا وتم إعادة فتح الإدارة وتعيين مدير عام لها وذلك في شهر (3-2011 م) وابتدأ مشروع المدارس المدارة ذاتيا بـ (60) مدرسة وذلك حسب الشروط التالية:
1- الكفاءة الإدارية والعلمية لمدير المدرسة والمدرسين من حيث نتائج التقييم المعمول بها.
2- التحصيل العلمي لطلبة تلك المدارس.
3- الالتزام المالي لتلك المدارس.
مشكلة البحث:
بالرغم من الجهود المبذولة من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية لتطوير جميع جوانب العملية التعليمية بالمدارس الثانوية، إلا أنه لازال هناك العديد من جوانب القصور التي تحول دون تحقيق الإدارة الذاتية في هذه المدارس يتمثل أهمها فيما يأتي:
1- المركزية الشديدة في اتخاذ القرارات المختلفة والخاصة بالنواحي الإدارية والتعليمية والفنية، دون ترك الحرية لكل مدرسة باتخاذ ما تراه مناسبًا لها من قرارات إدارية أو فنية أو تعليمية.
2- اعتماد وزارة التربية والتعليم الأسلوب التقليدي في قيادة العملية التعليمية دون محاولة التغيير لمواكبة التغير والتقدم العلمي والتكنولوجي في العالم.
3- قلة استخدام المدرسة كوحدة تدريب.
4- الموازنة العامة لجميع المدارس دون وجود ميزانية منفصلة لكل مدرسة حسب ظروفها الخاصة.
وقد تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس الآتي:
”كيف يمكن تطوير إدارة المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين في ضوء الإدارة الذاتية؟ ويتفرع عنه الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما الرؤية المستقبلية للإدارة الذاتية في المؤسسات التعليمية؟
2- ما التحديات المجتمعية وانعكاساتها على إدارة المدارس الثانوية الحكومية بفلسطين؟
3- ما واقع إدارة المدارس الثانوية الحكومية والمدارس المدارة ذاتيًّا بفلسطين؟
4- ما آراء الخبراء في تطوير إدارة المدرسة الثانوية الحكومية في فلسطين؟
5- ما التصور المقترح لتطوير إدارة المدرسة الثانوية الحكومية في فلسطين في ضوء الإدارة الذاتية؟
حدود البحث:
تتمثل حدود البحث فيما يلي:
الحدود الموضوعية: سيتناول البحث الإدارة الذاتية، من حيث المبادئ التالية:
أ- نمط القيادة. ب- علاقات السلطة.
ج- صنع القرار المدرسي. د- الجماعات المدرسية.
وكذلك من حيث العمليات الرئيسة التالية:
أ- التقويم الذاتي. ب- التنمية المهنية.
ج- المحاسبية. د- الشراكة المجتمعية.
ومن حيث المهام المستقبلية للإدارة الذاتية:
أ- الاستقلالية الإدارية. ب- مناخ داعم.
ج- إحداث التغيير. د- الإنتاجية المعرفية.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلي مايلي:
1- يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في الوصول إلي طرح الرؤية المستقبلية ”المعيارية” للإدارة الذاتية في المؤسسات التعليمية، تمهيدًا لتقديم تصور مقترح لإدارة المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين في ضوء مدخل الإدارة الذاتية.
2- التعرف على التحديات المجتمعية وانعكاساتها على إدارة المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين.
3- تحليل واقع إدارة المدارس الثانوية الحكومية والمدارس المدارة ذاتيًّا في فلسطين.
4- التعرف على آراء الخبراء نحو التصور المستقبلي للإدارة الذاتية بالمدارس الثانوية في فلسطين.
5- تقديم تصور مقترح لإدارة المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين في ضوء مدخل الإدارة الذاتية.
منهج البحث وخطواته:
يستهدف البحث الحالي ”رسم صورة معيارية للإدارة الذاتية” مما يسمح بتقديم التصور المقترح للإدارة الذاتية في المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين، في ضوء هذه الصورة المعيارية (المستقبلية) للإدارة الذاتية وتحقيقًا لهذا الهدف، يعتمد البحث على منهجية الدراسات المستقبلية الإستهدافية أو المعيارية، والتي تبدأ ببعض الأهداف المستقبلية المرغوبة أو المسلم بها، وترجع إلى الخلف لتحريك مسالك ملائمة للانتقال من الحاضر إلى المستقبل المأمول.
ويسير البحث وفق الخطوات الآتية:
1- رسم الصورة المعيارية لمستقبل تطوير إدارة المؤسسات التعليمية.
2- تحليل واقع واتجاهات وتطوير إدارة المدارس الثانوية الحكومية بفلسطين.
3- تحديد استجابات وأراء الخبراء حول تطوير إدارة المدارس الثانوية الحكومية بفلسطين في ضوء الإدارة الذاتية.
4- تقديم تصور مقترح لتطوير إدارة المدارس الثانوية الحكومية بفلسطين في ضوء الإدارة الذاتية.