Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نماذج احصائية مقترحة لدراسة كفاءة الخدمات
التعليمية فى مصر.
المؤلف
مرسى;هشام عبد التواب مهران.
هيئة الاعداد
باحث / هشام عبد التواب مهران مرسى
مشرف / محمود على أبو النصر
مشرف / مدحت محمد عبد العال
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
م؛ 363ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المالية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - الاحصاء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يعتبر التعليم منظومة لها مجموعة من المدخلات تتفاعل مع بعضها البعض وينتج عن هذا التفاعل مجموعة من المخرجات يفترض فيها ان تكون تعبيراً عن وظائف النظام واهدافه، وتتوقف درجة فعالية نظام التعليم على نوعية مدخلاته. ولا شك ان المؤسسات التعليمية تكون قادرة على انتاج كميات أكبر من المخرجات إذا استطاعت ان تعمل بفاعلية أكثر.
وتواجه مؤسسسات التعليم تحديات تربوية عديدة تعوق انطلاقها نحو أفق من التحرر العلمي والمعرفى. وتلك التحديات متداخلة ومتشابكة، منها ما يتصل بالأهداف والسياسات، منها ما يتصل بالتمويل والإمكانيات، ومنها ما يتصل بالبرامج الدراسية وطرق التدريس وتقنياته. وتتطلب تلك التحديات جهوداً عديدة ليس على الصعيد التربوي فحسب وإنما على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.
وياتى فى مقدمة تلك التحديات الفصل بين التكاليف المتزايدة والموارد المتاحة من جهة، وبين المدخلات الكبيرة والمخرجات المحدودة من جهة اخرى. وهذا ما يعبر عنه بالاهدار المادى والبشرى، مما يستلزم الحد من هذا الهدر واستثمار الموارد المتاحة لديها بالشكل الامثل، وبالتالى تجد المؤسسات التعليمية نفسها بحاجة الى التركيز على قياس الكفاءة التى تحكم استخدامها للموارد والعوائد التى تحصل عليها نتيجة تلك الاستخدامات. ويعد الأسلوب الكمي من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لتحديد الهدر التعليمى وحجم الفقد فى العملية التعليمية بكافة مراحلها.