Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس أثر تطبيق نظام الجودة البيئية
على تسويق الخدمات الطبية :
المؤلف
خطاب، محمد عبده تامر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبده تامر خطاب
مشرف / ممدوح عبد العزيز محمد رفاعي
مشرف / محمد عبد الرازق محمد الفراش
مشرف / رضـــا محـمــد محـمــد طـــــه
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
292ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العوامل البشرية وبيئة العمل
تاريخ الإجازة
27/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

الملخص
يلعب التسويق دوراً أساسياً وفعالاً فى أنشطة كافة المنظمات والمؤسسات، سواء التى تقدم سلع ومنتجات مادية، أو التى تقدم خدمات من جهة، أو تلك التى تهدف أو لا تهدف إلى الربح من جهة أخرى، وقد تختلف تلك المؤسسات والمنظمات فى الأساليب والطرق التى تتبناها للإتصال بأسواقها، غير أن جميع تلك المؤسسات والمنظمات تواجه نفس القضايا والتحديات التسويقية.
وتتزايد الإهتمامات بالمريض فى الأونة الأخيرة وذلك بعد زيادة المنافسة بين المنظمات الطبية، فقد أدى هذا التنافس بين تلك المنظمات الطبية إلى ضرورة التركيز على إشباع حاجات ورغبات المريض وذلك فى محاولة لإرضائه وإسعاده، ويعتقد أن مناقشة موضوع ضمان الجودة وتحسينها وخاصة الجودة البيئية لا تكتمل من دون إدراك الدور الذى يقوم به المستفيد من الخدمة بالفعل أو الذى يمكنه أن يقوم به ، ويلاحظ أنه على مدى العقد الماضى أصبح رضاء المريض من الخدمة يعتبر مطلوب أكثر فأكثر، علامة على جودة الرعاية، نظراً لكونها مشروعة ومرغوبة، فلا يمكن أن تكون الرعاية عالية الجودة ما لم يكن المريض راضياً عنها، فرضاء المريض مؤشر لنظرته لمختلف جوانب الجودة فى الرعاية، ويمكن إستخدامه كمقياس بديل لهذه الجوانب.
ويعتبر العميل وهو هنا في المراكز الطبية (المريض) أحد أهم العناصر التي من أجلها وجدت المؤسسة بحيث تقوم هذه الأخيرة بخلق واكتشاف العملاء والمحافظة عليهم من خلال كسب رضائهم وذلك عن طريق معرفة توقعات العملاء والعوامل المؤثرة فيها لتقديم خدمات ذات جودة تتوافق مع توقعاتهم، ولمعرفة توقعات العملاء يجب أن يكون هناك اتصال دائم بالعملاء ومعرفة رضائهم عن الخدمات المقدمة عن طريق قياسها.
وفى مجال سعى الدول للحفاظ على البيئة وحماية المجتمع فإنه يجب على المنشآت ذات الأثر البيئي المساهمة مع دولها في ذلك ، ويشهد العالم اليوم تطورات عديدة ازدادت وتيرتها مع التطور التكنولوجي الهائل، وقد شمل هذا التطور مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، ويعد قطاع الخدمات الطبية من أهم قطاعات النشاط الاقتصادي والخدمي التي تسهم في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع.
ﻜﻤﺎ ﻴﻌﺘﺒﺭ ﺭﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺭﻴﺽ ﻋﺎﻤﻼﹰ ﺤﺎﺴﻤﺎً ﻤﻥ ﻋﻭﺍﻤل ﺘﺴﻭﻴﻕ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ، ﻻﺴﻴﻤﺎ ﻤﻊ ﺘﺯﺍﻴﺩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻓﻲ ﺴﻭﻕ ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ. ﻓﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﻭﺴﺎﺌﺭ ﺍﻟﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﺘﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﺃﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﻤﻤﻜﻥ ﻤﻥ ﺭﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺭﻴﺽ، ﻻ ﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻋﺩﺓ ﻤﺭﻀﺎﻫﺎ ﻓﺤﺴﺏ، ﺒل ﻟﺘﻭﺴﻴﻊ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺩﺓ ﻜﺫﻟﻙ، ﻭﺘﺘﺯﺍﻴﺩ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺭﻀﺎ ﺍﻟﻤﺭﻴﺽ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻤﺩﻴﺭﻴﻥ ﺍﻟﺼﺤﻴﻴﻥ ﻭﺍﻟﻤﺴﻭﻗﻭﻥ.
وتعتبر إدارة الجودة، وإدارة البيئة داخل المؤسسة من التقنيات الحديثة، التي تسمح بتحقيق كفاءة الاستخدام المستدام للموارد الاقتصادية والبيئية، وهي عبارة عن مجموعة من المواصفات العالمية الحديثة التي تهدف لتحقيق الاستغلال الأفضل للموارد بصفة مستديمة.
ومن هنا كان التعرف على أثر تطبيق نظام الجودة البيئية بالقطاع الطبي على تسويق الخدمات الطبية محور هذه الدراسة بهدف تعريف المختصين والمهتمين بأسس التسويق الفعال للخدمات الطبية مع مراعاة البعد البيئي.
وتتمثل مشكلة الدراسة في ”إن غياب إدارة مستقلة ومتخصصة للتسويق تراعى البعد البيئي مما أدى إلى افتقاد البرامج التسويقية المدروسة والدراسات العلمية بالمراكز الطبية المتخصصة وقد ترتب عليه أداء الأعمال بشكل روتيني وعدم الاستفادة الاقتصادية من الإمكانات المتاحة لهذه المراكز من خدمات طبية بهذا المستوي من التميز والجودة والمنافسة”.
وتنبع أهمية الدراسة في أن وجود إدارة مستقلة خاصة بالتسويق تراعى البعد البيئي في كل مركز طبي ضروري للقيام بإجراء الدراسات التسويقية الطبية على اعتبار أن الدراسات التسويقية هي الوسيلة الرئيسة التي تساعد إدارة المركز الطبي في الحصول على المعلومات اللازمة، وفي الوقت المناسب بما يخدم إدارة المركز الطبي في التنبؤ بالمشكلات المستقبلية ومواجهة المشكلات الحالية والتنبؤ بالفرص واغتنامها.
واستهدفت الدراسة بشكل عام إلى دراسة واقع الخدمات الطبية المقدمة في بعض المراكز الطبية المتخصصة الحكومية والتعرف على أنواعها وأساليب تسويقها ومدى مراعاة البعد البيئي فى مراحل العملية التسويقية. كما واستهدفت أيضا ـ دراسة المراكز الطبية المتخصصة وفيما إذا كانت هناك إدارة مستقلة ومتخصصة للتسويق ـ التعرف فيما إذا كانت إدارة المراكز الطبية المتخصصة تؤمن بالدراسات والمعلومات التسويقية في حالة عدم تخصيص إدارة مستقلة للتسويق ـ دراسة جودة الخدمات الطبية بشكل عام والجودة البيئية بشكل خاص ودور التسويق في الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لهذه المراكز في تحقيق رضا العميل ـ بيان أهمية تسويق الخدمات الطبية بشكل عام وفي المراكز الطبية المتخصصة بشكل خاص.
وذكرالباحث مجموعة من الفروض وهي:
1 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجود إدارة مستقلة للتسويق تراعى البعد البيئي وبين القدرة على تطوير الخدمة الطبية التي تقدمها المراكز الطبية المتخصصة.
2 ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجود إدارة مستقلة للتسويق تراعى البعد البيئي وبين الحصول على المعلومات التسويقية اللازمة.
3 ـ هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تطوير الخدمات المقدمة وتحسينها بالمراكز الطبية وبين توافر معايير الجودة البيئية القائمة على أسس منطقية ودراسات علمية.
واعتمد الباحث في دراسة الجوانب المختلفة للمشكلة موضوع الدراسة, علي الدراسة النظرية والمكتبية بالإضافة إلى الدراسات التي أعدتها بعض المنظمات الطبية التي تراعى البعد البيئي بالدولة, وذلك للتعرف على طبيعة المشكلة والظروف المحيطة بها والمؤثرة عليها, ولقد اعتمد الباحث على بعض المراجع العربية والأجنبية المتاحة في هذا المجال وكذلك المقالات المتعلقة بموضوع التسويق وإدارة المراكز الطبية المتخصصة بشكل عام وتسويق الخدمات الطبية وجودتها بشكل خاص.
تقوم مرحلة الدراسة الميدانية لميدان البحث تطبيقاً علي المراكز الطبية المتخصصة بجامعة المنصورة , حيث تم التعرف على أراء المرضى ورغباتهم واتجاهاتهم والعناصر الغير مرضية التي تواجههم وانطباعاتهم واقتراحاتهم , بالإضافة إلى استطلاع آراء وأفكار الإدارة العليا والعاملين في هذه المراكز وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات والمعطيات التي تم جمعها.
وتضمن مجتمع الدراسة العاملين بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية وهم عبارة عن المشاركين من الجانب الطبى والمشاركين من العاملين بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية وفقا للمسمى الوظيفى ومرضى مركز جراحة الكلى والمسالك البولية.
وأنسب الإختبارات الإحصائية لهذا الشكل من البيانات هو اختبار كروسكال ـ والــس Kruskal Wallis Test” ” وهذا الاختبار يناسب البيانات التكرارية لإختبار صحة الفرض القائل بعدم وجود فروق بين الصفوف (عينةالدراسة) فى استجاباتهم على أسئلة الاستقصاء والتي اعتمدها الباحث في دراسته.
من خلال دراسة الباحث لموضوع قياس أثر تطبيق نظام الجودة البيئية على تسويق الخدمات الطبية (دراسة تطبيقية على مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة) توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن تطبيقها علي المراكز الطبية المتخصصة بجامعة المنصورة بل والمنظمات والهيئات الطبية في جمهورية مصر العربية .
- أثبتت الدراسة أن غياب إدارة مستقلة ومتخصصة للتسويق تراعى البعد البيئي أدى إلى افتقاد البرامج التسويقية المدروسة والدراسات العلمية بالمراكز الطبية المتخصصة وقد ترتب عليه أداء الأعمال بشكل روتيني وعدم الاستفادة الاقتصادية من الإمكانات المتاحة لهذه المراكز من خدمات صحية بهذا المستوي من التميز والجودة والمنافسة , وإن التطبيق السليم لمبادئ التسويق يمكن أن يساهم مساهمة كبيرة في استخدام موارد المستشفى الاستخدام الأمثل.
ومن توصيات الدراسة ضرورة وجود إدارة مستقلة خاصة بالتسويق تراعى البعد البيئي في كل مركز طبي , وضرورة تحديث أنظمة وأساليب العمل فى المركز الطبي من أجل تسريع أداء الخدمات وتقليل معدلات الشكوى لدى العملاء بما يتناسب مع المعايير الدولية البيئية وضرورة العمل بصفة مستمرة على تحديث أماكن تقديم الخدمات وأماكن انتظار العملاء من أجل خلق الشعور والانطباع الجيدين لدى العميل.