Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الآلة الحاسبة و الحساب الذهني معاً في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحس العددي والتحصيل
لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي /
المؤلف
عبد الجليل، صباح أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / صباح أحمد حسن عبدالجليل
مشرف / ياسمين زيدان حسن
مشرف / مصطفى أحمد خليل أبو جبه
الموضوع
الرياضيات - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف البحث التعرف علي فاعلية استخدام الآلة الحاسبة والحساب الذهني في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحس العددي والتحصيل لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، ولتحقيق ذلك تم إعداد الأدوات التعليمية (أوراق عمل التلميذ ودليل المعلم) استخدام بعض استراتيجيات الحساب الذهني وبعض أنشطة الآلة الحاسبة بمقرر الحساب
(وحدات الضرب والقسمة والكسور) بالفصل الدراسي الثاني لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، كذلك إعداد أدوات القياس المتمثلة في (اختبار تنمية الحس العددي، اختباران تحصيليان). ثم قامت الباحثة باختيار مجموعة البحث والتي تكونت من (57) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة اللواء صبيح الابتدائية والتابعة لإدارة الفرافرة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، تم تقسيمهم إلي مجموعتين المجموعة الضابطة وبلغ عددها (28) تلميذ وتلميذة، الثانية تجريبية وبلغ عددها (29) تلميذ وتلميذة، تم تطبيق القبلي لأدوات القياس علي تلاميذ المجموعتين، ثم تم تطبيق الدروس القائمة علي استخدام الحساب الذهني والآلة الحاسبة علي تلاميذ المجموعة التجريبية، درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، بعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث تم تطبيق اختبار مهارات الحس العددي واختبار تحصيلي لوحدتي الضرب والقسمة واختبار تحصلي لوحدة الكسور.
وأظهرت نتائج البحث الحالي مايلي :
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى مهارات الحس العددي لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثالث الابتدائي للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى التحصيل لصالح المجموعة التجريبية