![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract اجريت هذة الدراسة لمقارنة الأستبقاء والثبات للطقام العلوي الكامل باستخدام أنواع مختلفة من الوصلات الميكانيكية والوصلات الكروية. المواد والأساليب المستخدمة: تم اعداد نمودج من الاكريلك للفك العلوي الكامل. ثم عمل محاكاة للغشاء المبطن علي النموذج ومن ثم عمل أربع زرعات في مواقع الأنياب والضواحك الامامية. وبعد ذلك قمنا بصناعة طاقم اكريل كامل مقوي بالمعدن ووضعه علي النموذج المصنوع بعد توصيله بالوصلات الميكانيكية وكانت هذه المجموعة الاولي والمجموعة الثانية هى الوصلات الكروية. ثم قمنا باستخدام آلة اختبار عالمية لتطبيق توجية عمودي علي اربعة نقاط شد الأحمال التي قد تم تثبيتها علي الطاقم في اماكن الانياب والطواحين. تم تعليق نقاط الشد بأربعة سلاسل معدنية لفصل الوصلات عن الدعامات ثم حساب الحد الاقصي اللازم لأزاحة الموديل من على نموذج الفك العلوي الكامل ثم حساب قوة الأستبقاء. ومن ثم تم الشد من نقطتي الشد الامامية مرة, ثم من الخلفية مرة ومن ثم من الجانبين ثم قمنا بحساب قوة الثبات. ثم بعد ذلك قمنا بحساب قوة الاستبقاء والثبات بعد تسجيل دخول وخروج الطاقم من على النموذج ما يقارب 540 مرة, ما يعادل تقريبا أستخدام الطاقم لمدة ستة أشهر. نتائج الدراسة : وضحت النتائج ان قوة الأستبقاء الاولى والنهائية و قوة الثبات الاولى والنهائية (أثناء الشد من الجهة الامامية ومن الجانبين) للوصلات الميكانيكية الشفافة كانت أعلى قوة وتتبعها الوصلات الوردية بينما الوصلات الزرقاء والوصلات الكروية سجلت اقل قوة استبقاء وثبات. بينما أثناء الشد من الجهة الخلفية, الوصلات الكروية سجلت اعلى قوة ثبات وتتبعها الوصلات الميكانيكية الشفافة ومن ثم الوصلات الوردية بينما سجلت الوصلات الزرقاء اقل قوة. الخلاصة : في حدود هذة الدراسة المعملية تبين أن الوصلات الميكانيكية الشفافة كانت أكثر أستبقاء وثبات مقارنة مع الأنواع الأخري من الوصلات الميكانية والوصلات الكروية. |