![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الكيمياء على تنمية الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الشعب العلمية بكليات التربية وتضمنت مجموعة الدراسة النهائية 41 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعب (الكيمياء والفيزياء، والعلوم البيولوجية والجيولوجية ) درست مجموعة من موضوعات الكيمياء وفقا لنظرية تريز TRIZ وتمثلت أدوات الدراسة اختبار تورانس للتفكير الإبداعي اللفظي الصورة (أ)، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الأشكال الصورة (ب)، واختبار الحل الإبداعي للمشكلات لجونسون وتريفنجر، واختبار مهام الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء، واختبار الجانب المعرفي للحل الإبداعي للمشكلات وتم تطبيق الاختبارات قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة : وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي اللفظي الصورة (أ) وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة , المرونة , الأصالة) لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الكلمات الصورة (ب)، وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي . وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرئيسة والفرعية، وكذلك الدرجة الكلية لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للمهارات الرئيسة والفرعية للحل الإبداعي للمشكلات لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء، وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للجانب المعرفي للمهارات الرئيسة والفرعية، وكذلك الدرجة الكلية للحل الإبداعي للمشكلات لاختبار الجانب المعرفي للحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي.يوجد فرق بين الطلاب ذوي الدرجات المرتفعة والطلاب ذوي الدرجات المنخفضة في الاختبارات الخاصة بالحل الإبداعي للمشكلات والتفكير الإبداعي في الاستراتيجيات المستخدمة في الحل الإبداعي للمشكلات كما يظهر من التحليل الكيفي. |