Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام نظـرية تريز TRIZ على تنمية الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء لدى طلاب الشعب العلمية بكليات التربية /
المؤلف
إسماعيل، دعاء سعيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء سعيد محمود اسماعيل
مشرف / أبو السعود محمد احمد
مناقش / فاطمة محمد عبد الوهاب
مناقش / أبو السعود محمد احمد
الموضوع
الكيمياء.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
489 ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الكيمياء
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 16

from 16

Abstract

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الكيمياء على تنمية الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الشعب العلمية بكليات التربية وتضمنت مجموعة الدراسة النهائية 41 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعب (الكيمياء والفيزياء، والعلوم البيولوجية والجيولوجية ) درست مجموعة من موضوعات الكيمياء وفقا لنظرية تريز TRIZ وتمثلت أدوات الدراسة اختبار تورانس للتفكير الإبداعي اللفظي الصورة (أ)، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الأشكال الصورة (ب)، واختبار الحل الإبداعي للمشكلات لجونسون وتريفنجر، واختبار مهام الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء، واختبار الجانب المعرفي للحل الإبداعي للمشكلات وتم تطبيق الاختبارات قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة، وأوضحت نتائج الدراسة : وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي اللفظي الصورة (أ) وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة , المرونة , الأصالة) لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي باستخدام الكلمات الصورة (ب)، وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لمهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرئيسة والفرعية، وكذلك الدرجة الكلية لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للمهارات الرئيسة والفرعية للحل الإبداعي للمشكلات لاختبار الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء، وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.01 بين درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للجانب المعرفي للمهارات الرئيسة والفرعية، وكذلك الدرجة الكلية للحل الإبداعي للمشكلات لاختبار الجانب المعرفي للحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي.يوجد فرق بين الطلاب ذوي الدرجات المرتفعة والطلاب ذوي الدرجات المنخفضة في الاختبارات الخاصة بالحل الإبداعي للمشكلات والتفكير الإبداعي في الاستراتيجيات المستخدمة في الحل الإبداعي للمشكلات كما يظهر من التحليل الكيفي.