الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الباحث: أحمد محمد أحمد حسن عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي سلوكي باستخدام الحاسوب لتمنية بعض قدرات التمييز الانفعالي لدي تلاميذ التربية الفكرية بمدينة أسيوط . جهة البحث: كلية التربية – جامعة أسيوط هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادىسلوكي لتنمية بعض قدرات التمييز الانفعالي لدى تلاميذ التربية الفكرية بمدينة أسيوط ، وقد تم استخدام الأدوات التالية:- استمارة جمع معلومات عن الطفل المعاق عقلياً (إعداد الباحث)، ومقياس التمييز الانفعالي المصور للطفل المعاق عقليا(إعدادالباحث)، ومقياس الذكاء (إعداد جود إنف - هاريس )، البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(40) تلميذاً من مدرسة التربية الفكرية بأسيوط ، ومدرسة الإيمان الابتدائية بالوليدية ،وعينة إرشادية بلغت(10) تلاميذممن تتراوح أعمارهم ما بين(7 :9) سنوات وكانت نسبة الذكاء ما بين (50: 70 ) علي مقياس رسم الرجل لجود إنف - هاريس، برنامج تدريبي علي الحاسوب (إعداد الباحث ).وقد استخدمت الدراسة بعض الأساليب الإحصائية اللابارامترية لمعالجة نتائج الدراسة. وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج كان أهمها: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التمييز الانفعالي المصور بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ المعاقين عقلياً في القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التمييز الانفعالي المصور بين متوسطي درجات الذكور والإناث من التلاميذ المعاقين عقلياً في القياسين البعدي والتتبعي. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من التلاميذ المعاقيين عقلياً في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية :- برنامج ارشادي سلوكي-التمييز الانفعالي |