![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تحديد طبيعة العلاقة بين إستخدام وسائل التسويق المباشر وبناء العلاقات مع العملاء من وجهة نظر مجتمع الدراسة، وتم الإعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الإستقصاء الذى تم إجراؤه على عينة من تجار التجزئة بشركات الأسمنت بمحافظة الدقهلية (حجم العينة بلغ 200 مفردة)، كما إستخدم الباحث لتحليل بيانات الدراسة الميدانية كلاً من معامل الإرتباط لبيرسون ومعامل الثبات(Alpha)، وأسلوب تحليل الإنحدار المتعدد وتشير نتائج الدراسة إلى وجود إرتباط معنوى بين وسائل التسويق المباشر المتمثلة ( البيع من الباب للباب، والتسويق بالهاتف، والبيع التشكيلى، والبريد المباشر، والبيع عبر منافذ الشركة، والتسويق عبر الإنترنت) على أبعاد بناء العلاقات مع العملاء، فضلاً عن وجود تأثير معنوى لوسائل التسويق المباشر مجتمعة على أبعاد بناء العلاقات مع العملاء المتمثلة فى (الرضا، والثقة، والإلتزام، والتفاعل) . |