الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على مدى ”تأثير برنامج تعليمي إلكتروني باستخدام الذكاءات المتعددة على الكفاءة التدريسية للطالب المعلم بدرس التربية الرياضية”، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت عينة البحث على (80) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الثالثة – قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة. وأشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها بواسطة البرمجية التعليمية الإلكترونية باستخدام الذكاءات المتعددة والمعدة ببرمجية الوسائط المتعددة التفاعلية على المجموعة الضابطة التي تم التدريس لها بواسطة أسلوب الشرح اللفظى وأداء النموذج العملي في مستوى الكفاءة التدريسية ومستوى الذكاءات المتعددة لدى الطلبة ”قيد البحث”. ويوصي الباحث بالتوصيات التالية:- العمل على تطبيق البرمجية التعليمية المعدة في ضوء أنشطة الذكاءات المتعددة والمعدة بتقنية الوسائط المتعددة التفاعلية في تدريس موضوعات الكفاءة التدريسية والذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية التربية الرياضية. استخدام الاختبارات الإلكترونية الخاصة بالكفاءة التدريسية والذكاءات المتعددة من إعداد ”الباحث” في تحديد مستوى الكفاءة التدريسية ومستوى الذكاءات المتعددة لدى طلبة كلية التربية الرياضية. ضرورة العمل على إنتاج برامج تعليمية إلكترونية باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية والمعدة في ضوء أنشطة الذكاءات المتعددة في الأنشطة الرياضية المختلفة والمواد التعليمية الخاصة بكليات التربية الرياضية. ضرورة العمل على إنتاج اختبارات إلكترونية في الأنشطة الرياضية المختلفة والمواد التعليمية الخاصة بكليات التربية الرياضية؛ لتوفير الجهد والوقت لكل من المعلم والمتعلم في تحديد مستوي التحصيل المعرفي وسهولة التعامل معها إحصائيًا. الاستفادة بنسق الذكاءات المتعددة المستخرج من الدراسة كأساس لإنتقاء طلبة كلية التربية الرياضية، والعمل على تنمية أنواع الذكاءات لديهم كجانب من جوانب إعداد الطلبة. |