Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء الشخصية النمطية فى القصة القصيرة عند محمود تيمور /
المؤلف
زهاو, هشام إكسى.
هيئة الاعداد
باحث / هشام أكسى زهاو
مشرف / السعيد بيومى الورقى
مشرف / محمد مصطفى ابو شوارب
مناقش / محمد زكريا عنانى
الموضوع
القصة العربية - تاريخ ونقد. القصة القصيرة - تاريخ ونقد. القصة القصيرة - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
161 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
14/2/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

تتضمن هذه الرسالة أربعة فصول على النحو الآتيّ:
( أ ) فصل التمهيد
يشمل فصل التمهيد ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: تاريخ القصة القصيرة في الأدب المصريّ. يجب أن ندرس أصل القصة القصيرة وتطوراتها في التاريخ إذا أردنا معرفتها بشكل معمق. فأتذكر في هذا الجزء تاريخ القصة القصيرة، وسوف نتعرف إلى تطوراتها في تاريخ العالم العربيّ.
المبحث الثاني: محمود تيمور. أوضح في هذا الجزء نشأة محمود تيمور، وإنجازه في القصة القصيرة، بينما أعرض سبيل نجاحه في القصة القصيرة.
المبحث الثالث: أهمية الشخصية في القصة القصيرة، ومعنى الشخصية النمطية. أوضح في هذا الجزء أهمية الشخصية في القصة القصيرة، وأنواعها، ومعنى الشخصية النمطية والنماذج البشرية.
( ب ) الفصل الأول
يهدف هذا الفصل إلى توضيح ”كيف خلق محمود تيمور الشخصيات النمطية في الأقصوصة”، ويشمل بناء الشخصية النمطية جانبين وهما: جانب التسجيل الخارجيّ وجانب التكوين الداخليّ.
التسجيل الخارجيّ للشخصية النمطية يتناول تصوير الملامح والقول والفعل للشخصية النمطية. أما التكوين الداخليّ للشخصية النمطية فيتمثل في نقطتين: إحداهما بروز النفس الشخصيّ عن طريق تصوير قول الشخصية وفعلها، والأخرى تصوير نفس الشخصية بصورة مباشرة.
( ج ) الفصل الثاني
إن الشخصية من عناصر القصة القصيرة، فلا ينبغي لنا أن ننظر إليها على أنها منقطعة الصلة عما حولها، وإنما هي جزء من كل، وليس من سبيل إلى معرفة الجزء إذا لم يعرف الكل، أو إذا لم يعرف ما يحيط بها من الأجزاء الأخرى في أقل تقدير.
فيتناول هذا الفصل والفصل القادم العلاقات بين الشخصية والعناصر الأخرى في القصة القصيرة. وأجيب في هذا الفصل عن السؤال– كيف استخدم محمود تيمور التكنيك الفنيّ في القصة القصيرة من أجل بناء الشخصيات النمطية المتنوعة.
ويتناول هذا الفصل التكنيك الفنيّ، ويكون هذا التكنيك الفني البناء الروائيّ أو إطار القصة القصيرة. وينقسم الفصل إلى أربعة مباحث، كل مبحث يتطرق إلى وجه من وجوه التكنيك الفنيّ:
والمبحث الأول: عنصر العنوان في القصة القصيرة.
والمبحث الثاني: عنصر الزمان والمكان في القصة القصيرة.
والمبحث الثالث: عنصر الأحداث في القصة القصيرة.
أما المبحث الرابع فهو يتناول عنصر السرد في القصة القصيرة.
( د ) الفصل الثالث
خلافاً للفصل الثاني الذي أدرس فيه علاقة الشخصية النمطية بالعناصر التي تتعلق بالبناء الروائيّ، فإن هذا الفصل يتناول التشكيل اللغويّ. وينقسم هذا الفصل إلى مبحثين:
المبحث الأول: لغة الحوار في القصة القصيرة.
والمبحث الثاني: لغة الوصف في القصة القصيرة.