Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج للتعلم الإلكتروني قائم على النظم الخبيرة وأثره
على تنمية التحصيل ومهارات التفكير وحل المشكلات في مقرر
إلكتروني عن بعد بمملكة البحرين.
المؤلف
سلامة؛عبد العزيز محمد جودة عبد العزيز.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العزيز محمد جودة عبد العزيز سلامة
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / العجب محمد العجب إسماعيل
مشرف / حنان محمد الشاعر
مشرف / أمل عبدالفتاح سويدان
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
ق؛419ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

يهدف استخدام النظم الخبيرة والذكاء الاصطناعي إلى تعليم متكيف مع حاجات المتعلمين،
يعمل على شخصنة التعلم، وحل المشكلات التي يواجهها المتعلمون، ويستجيب لهم بشكل فردي،
فيقدم لهم المحتوى مشخص نا لحاجاتهم ومشكلاتهم، وليس محتوى واح د ا يناسب الجميع. وهذا يؤدي
إلى تنمية مها ا رت التفكير العليا لدى المتعلمين، من خلال إج ا رءات حل المشكلات، ودعمهم بتقديم
المساعدة المناسبة لهم عن طريق النظام الخبير.
ومن هنا، كان هذا البحث الذي يهدف إلى تطوير برنامج تعلم إلكتروني قائم على النظم
الخبيرة لتنمية التحصيل ومها ا رت التفكير وحل المشكلات في مقرر الفيزياء لدى طلاب المرحلة
الثانوية بمملكة البحرين، ومقارنة ذلك ببرنامج تعلم إلكتروني تقليدي، لا يقوم على النظم الخبيرة.
من أجل هذا قام الباحث بوضع قائمة معايير تصميم برنامج التعلم الإلكتروني القائم على النظم
الخبيرة، ثم تصميم البرنامج وتطويره في ضوء هذه المعايير، باستخدام نموذج محمد عطية خميس
2007 . ثم أعد الباحث أدوات البحث التي تمثلت في الاختبار التحصيلي، واختبار مها ا رت التفكير
العلمي، واختبار مها ا رت حل المشكلات. واختار عينة مكونة من خمسين طال با من طلاب المدارس
الثانوية بمملكة البحرين، قسمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، درست الأولى باستخدام النظام الخبير،
والثانية باستخدام برنامج التعلم الإلكتروني التقليدي. واستخدم المنهج التجريبي في إج ا رء تجربة
البحث. وكشفت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على النظم الخبيرة بالمقارنة بالبرنامج التقليدي.
وفي ضوء ذلك، قدم الباحث مجموعة من التوصيات اولمقترحات المناسبة.