الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract إن حقوق المرضى هى مسألة مهمة لتحقيق الجودة في مجال الرعاية الصحية، لذلك يعتبر إدراك الممرضات تجاه حقوق المرضى جزأ رئيسي لممارسة هذه الحقوق ولضمان حصول المرضى على حقوقهم لأن الممرضة هى الشخص الذي يقضي معظم الوقت مع المرضى أكثر من غيرها من مقدمي الرعاية الصحية. طبقا لقانون حقوق المريض لا يمكن رصد أو ملاحظة حقوق المرضى من الأفعال والتصرفات الفردية للممرضات والأطباء. ويعتبر نظام الرعاية الصحية ككل مسئول عن حماية حقوق المريض. وإنه كمفهوم إجتماعى تحتاج حقوق المريض لتصميم والتزام كبيرلكل دولة وكذلك نهج دولى منسق ودون ذلك لا يستطيع أى نظام كبيرالإستمرار فى العمل فى هذا العالم ويجب على القائمين بسياسة الرعاية الصحية ومديريها الإستماع لأصوات الذين يتلقون ويستفيدون من هذه الحقوق لتكون قادرة على إيجاد سبل واقعية لتعزيز وحماية حقوق المريض. الهدف من الدراسة: الهدف من هذه الدراسة هو تقييم إدراك الممرضات تجاه حقوق المريض في مستشفى المنصورة العام. العينة وطرق البحث: اشتملت عينة الدراسة الحالية على جميع الممرضات العاملين في مستشفى العام المنصورة (268 ممرضة). تم استخدام تصميم وصفي ولقد تم جمع البيانات لهذه الدراسة باستخدام أداة واحدة وهي استمارة استبيان قانون حقوق المريض. نتائج الدراسة: معظم الممرضات يدركن حقوق المريض. توجد علاقة إحصائية إيجابية بين إدراك الممرضات تجاه حقوق المريض والخصائص الشخصية لهم باستثاء المؤهل الدراسى. في ضوء هذه النتائج، اقترحت التوصيات التالية: أن تضع الممرضات في الاعتبار أنها مسؤولة عن حقوق المريض. زيادة إدارة المستشفى لمعرفة وإدراك الممرضات من خلال دورات وبرامج تدريبية حول حقوق المريض. وجود الملصقات الخاصة بحقوق المريض في كل طابق في المستشفى وفي مكان مناسب. وجود ظروف العمل المناسبة لأنها تؤثر على الممرضات الذين يتحملون المسؤولية عن حقوق المريض. التقييم الدوري والمنتظم لمعرفة وإدراك الممرضات لحقوق المريض. إنشاء لجنة لشكاوى المرضى وتفعيلها لكى تهتم بشكاوى وملاحظات ومشاكل المرضى ولحماية حقوق المريض. |