Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الفهم القرائي في علاج صعوبات تعلم المسائل الكلامية /
المؤلف
محمد, حسام الدين فؤاد عبد التواب .
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين فؤاد عبد التواب محمد
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / محمود محمد طنطاوى
مناقش / محمود محمد طنطاوى
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
292ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تربية خاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
هدف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى علاج القصور في الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات حل المسائل الكلامية من تلاميذ الصف السادس من المرحلة الإبتدائية من خلال برنامج مقترح أعده الباحث خصيصاً لهذا الغرض.
فروض الدراسة :
استفاد الباحث من الدراسات السابقة التي تم عرضها في صياغة فروض الدراسة الحالية، ويمكن عرض هذه الفروض علي النحو التالي :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي للمسائل الكلامية في إتجاه المجموعة التجريبية.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي للمسائل الكلامية.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس تقييم صعوبات تعلم المسائل الكلامية في إتجاه المجموعة التجريبية.
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس تقييم صعوبات تعلم المسائل الكلامية.
إجراءات الدراسة
أ- المنهج المستخدم :
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي حيث يُعد البرنامج التدريبي بمثابة المتغير المستقل وتُعد صعوبات تعلم المسائل الكلامية بمثابة المتغير التابع.
ب- عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوو صعوبات تعلم المسائل الكلامية يتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وتضم (10) تلاميذ ومجموعة ضابطة تضم (10) تلاميذ وتتم المجانسة بينهما في العمر الزمني، درجة الذكاء، المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة، درجة صعوبة الفهم القرائي، درجة صعوبة تعلم المسائل الكلامية.
ج- أدوات الدراسة :
1- مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (أمينة إبراهيم كاظم، 200٥).
2- مقياس المستوي الاجتماعي-الاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2006).
3- مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي للمسائل الكلامية (إعداد الباحث، 2014).
4- مقياس تقييم صعوبات تعلم المسائل الكلامية (إعداد الباحث، 2014).
5- البرنامج التدريبي لتنمية الفهم القرائي لعلاج صعوبات تعلم المسائل الكلامية (إعداد الباحث، 2014).
د - الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
اعتمد الباحث في الدراسة الحالية على بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة، وذلك من خلال استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences (SPSS)، و استخدم من خلالها الآتي:
1- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test لمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي و البعدي، و متوسطات رتب درجات القياسين البعدي و التتبعي.
2- اختبار مان- ويتني Mann- Whitney Test للمجموعات المستقلة للكشف عن الفروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة.
3- معامل اختبار بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي للمقياس ، و كذلك لحساب ثبات المقياس باستخدام طريقة التجزئة النصفية.
4- معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس .
5- المتوسط الحسابي.
6- الوسيط.
7- الإرباعيات.
نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقيق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج التريبي بما يتضمنه من أساليب وفنيات وإستراتيجيات وأدوات وأنشطة متنوعه، وأنه أسهم بدوره في تنمية الفهم القرائي الذى أدى إلى علاج صعوبات تعلم المسائل الكلامية.