Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعلم النشط كمدخل لتنمية الوعي ببعض الحقوق الأساسية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم /
المؤلف
سليمان، رحمة حمدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رحمة حمدي محمد سليمان
مشرف / منال عبد الفتاح الهنيدي
مشرف / سامية موسي إبراهيم
مناقش / تهاني عثمان منيب
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
439ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
25/6/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تربية الطفل.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

ملخص الدراسة
تتكون الدراسة الحالية من خمسة فصول حيث يعرض الفصل الأول مدخل الدراسة، والفصل الثاني الدراسات السابقة، والفصل الثالث الإطار النظري ، والفصل الرابع منهج الدراسة وإجراءاتها، الفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة.
مشكلة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة في النقاط التالية :
- علي الرغم من التشريعات الدولية والمحلية والإقليمية التي نادت بالاهتمام بالمعاقين وحقوقهم, وبذل المحاولات لتحسين وضع الأطفال المعاقين عقلياً في مصر , إلا إن الأطفال ذوى الإعاقة العقلية لا يزالون يخضعون للتمييز مقارنة مع غيرهم من الأطفال.
- الأفكار السلبية السائدة داخل الأسرة منها الجهل , فمثلا تعانى الأسرة من اليأس والاكتئاب لوجود طفل معاق داخل الأسرة مما أدى إلي إخفاء الطفل وعدم إتاحة رؤيته للآخرين , وقد يتعرض الطفل للضرب والاهانه , وهذا يؤدى إلي تراجع فرص تنميته وتطوير أدائه ومهارته , وانعزاله عن المجتمع مما يؤدى إلي عدم معرفته بحقوقه , كما أن النظرة التي تسود المجتمع بخصوص المعاقين نظرة تعانى التحيز والتمييز , حيث أنهم لا يؤمن بأنهم بشر لهم حريات وحقوق.
- من خلال استطلاع الرأي التي قامت به الباحثة علي المعلمين ومعلمات التربية الخاصة , وجد قصور في البرامج المقدمة للأطفال المعاقين عقليا التي تتناول مفاهيم حقوق الطفل المعاق, وكذلك عدم وعي المعلمين بحقوق الطفل المعاق عقلياً ولا باتفاقية حقوق الطفل عام ( 1989 ) م .
أهداف الدراسة:
- تحديد حقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم .
- تحديد الإستراتيجيات التي تتناسب مع المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
- تحديد الأسس البنائية لإعداد برنامج يعتمد علي إستراتيجيات التعلم النشط لتنمية الوعي بالحقوق الأساسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
- إعداد مقياس مصور لحقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم.
- إعداد برنامج لتنمية وعي الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم ببعض حقوقه الأساسية قائم علي إستراتيجيات التعلم النشط.
- قياس أثر البرنامج القائم علي إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية وعي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ببعض حقوقهم الأساسية.
الفروض:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية لصالح التطبيق البعدى.
ويتفرع منه:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحياة والبقاء.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الرعاية الصحية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد اللعب.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحماية من الإساءة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعبير عن الرأي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعليم.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية.
عينة الدراسة :
تكونت العينة من مجموعة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وعددهم ( 17) طفل, يتراوح أعمارهم الزمنية من( 9-12) سنة ,والعمر العقلي بين (4-6) سنوات,بمدرسة فرسان التحدي للتربية الفكرية.
منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي.
أدوات الدراسة :
تم استخدام مجموعة من الأدوات في الدراسة وهى:
- استمارة استطلاع رأي لمدى وعي (المعلمين والمعلمات) التربية الخاصة بحقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم.
(إعداد الباحثة)
- استمارة استطلاع رأي ( المعلمين - الموجهين) التربية الخاصة لتحديد حقوق الطفل المعاق عقليا القابل للتعلم.
( إعداد الباحثة)
- مقياس مصور لحقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم .
(إعداد الباحثة)
- برنامج لتنمية الوعي بالحقوق الأساسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
(إعداد الباحثة)
إجراءات الدراسة والأساليب الإحصائية :
بعد استكمال الباحثة للدراسات والبحوث السابقة ، والإطار النظري للدراسة ، وكذلك تقنين أدوات الدراسة الحالية ، قامت بإتباع الإجراءات التالية:-
- تحديد العينة التي سيتم تطبيق البرنامج عليها وعددها (17) طفلا من أطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ممن يتراوح أعمارهم بين (9-12) سنة.
- التجانس بين أفراد العينة من حيث نسبة الذكاء .
- تطبيق مقياس مصور لحقوق الطفل المعاق على أفراد العينة (تطبيق قبلي ).
- تطبيق برنامج الوعي بالحقوق الأساسية على أفراد العينة.
- بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق مقياس الوعي بالحقوق الأساسية مرة أخرى على أفراد العينة ( تطبيق بعدى ).
- المقارنة بين نتائج القياسين القبلي والبعدى لتقويم مدى فاعلية البرنامج.
- تمت معالجة البيانات إحصائياً والتحقق من صحة فروض الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية :
- معادلة (لوش) لحساب صدق المقياس .
- معادلة كودر وريتشارد سون لحساب ثبات المقياس.
- اختبار ”ويل كوكسن Wilcoxon.
- اختبار مان ويتنى Mann- Whitney
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01).
ويتفرع منه :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحياة والبقاء لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الرعاية الصحية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد اللعب لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحماية من الإساءة لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01) .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعبير عن الرأي لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعليم لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01).
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية بعد تطبيق البرنامج .