الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة تتكون الدراسة الحالية من خمسة فصول حيث يعرض الفصل الأول مدخل الدراسة، والفصل الثاني الدراسات السابقة، والفصل الثالث الإطار النظري ، والفصل الرابع منهج الدراسة وإجراءاتها، الفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة. مشكلة الدراسة : تتمثل مشكلة الدراسة في النقاط التالية : - علي الرغم من التشريعات الدولية والمحلية والإقليمية التي نادت بالاهتمام بالمعاقين وحقوقهم, وبذل المحاولات لتحسين وضع الأطفال المعاقين عقلياً في مصر , إلا إن الأطفال ذوى الإعاقة العقلية لا يزالون يخضعون للتمييز مقارنة مع غيرهم من الأطفال. - الأفكار السلبية السائدة داخل الأسرة منها الجهل , فمثلا تعانى الأسرة من اليأس والاكتئاب لوجود طفل معاق داخل الأسرة مما أدى إلي إخفاء الطفل وعدم إتاحة رؤيته للآخرين , وقد يتعرض الطفل للضرب والاهانه , وهذا يؤدى إلي تراجع فرص تنميته وتطوير أدائه ومهارته , وانعزاله عن المجتمع مما يؤدى إلي عدم معرفته بحقوقه , كما أن النظرة التي تسود المجتمع بخصوص المعاقين نظرة تعانى التحيز والتمييز , حيث أنهم لا يؤمن بأنهم بشر لهم حريات وحقوق. - من خلال استطلاع الرأي التي قامت به الباحثة علي المعلمين ومعلمات التربية الخاصة , وجد قصور في البرامج المقدمة للأطفال المعاقين عقليا التي تتناول مفاهيم حقوق الطفل المعاق, وكذلك عدم وعي المعلمين بحقوق الطفل المعاق عقلياً ولا باتفاقية حقوق الطفل عام ( 1989 ) م . أهداف الدراسة: - تحديد حقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم . - تحديد الإستراتيجيات التي تتناسب مع المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. - تحديد الأسس البنائية لإعداد برنامج يعتمد علي إستراتيجيات التعلم النشط لتنمية الوعي بالحقوق الأساسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. - إعداد مقياس مصور لحقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم. - إعداد برنامج لتنمية وعي الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم ببعض حقوقه الأساسية قائم علي إستراتيجيات التعلم النشط. - قياس أثر البرنامج القائم علي إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية وعي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ببعض حقوقهم الأساسية. الفروض: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية لصالح التطبيق البعدى. ويتفرع منه: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحياة والبقاء. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الرعاية الصحية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد اللعب. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحماية من الإساءة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعبير عن الرأي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعليم. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث بعد تطبيق البرنامج علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية. عينة الدراسة : تكونت العينة من مجموعة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وعددهم ( 17) طفل, يتراوح أعمارهم الزمنية من( 9-12) سنة ,والعمر العقلي بين (4-6) سنوات,بمدرسة فرسان التحدي للتربية الفكرية. منهج الدراسة : استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. أدوات الدراسة : تم استخدام مجموعة من الأدوات في الدراسة وهى: - استمارة استطلاع رأي لمدى وعي (المعلمين والمعلمات) التربية الخاصة بحقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم. (إعداد الباحثة) - استمارة استطلاع رأي ( المعلمين - الموجهين) التربية الخاصة لتحديد حقوق الطفل المعاق عقليا القابل للتعلم. ( إعداد الباحثة) - مقياس مصور لحقوق الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم . (إعداد الباحثة) - برنامج لتنمية الوعي بالحقوق الأساسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. (إعداد الباحثة) إجراءات الدراسة والأساليب الإحصائية : بعد استكمال الباحثة للدراسات والبحوث السابقة ، والإطار النظري للدراسة ، وكذلك تقنين أدوات الدراسة الحالية ، قامت بإتباع الإجراءات التالية:- - تحديد العينة التي سيتم تطبيق البرنامج عليها وعددها (17) طفلا من أطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ممن يتراوح أعمارهم بين (9-12) سنة. - التجانس بين أفراد العينة من حيث نسبة الذكاء . - تطبيق مقياس مصور لحقوق الطفل المعاق على أفراد العينة (تطبيق قبلي ). - تطبيق برنامج الوعي بالحقوق الأساسية على أفراد العينة. - بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق مقياس الوعي بالحقوق الأساسية مرة أخرى على أفراد العينة ( تطبيق بعدى ). - المقارنة بين نتائج القياسين القبلي والبعدى لتقويم مدى فاعلية البرنامج. - تمت معالجة البيانات إحصائياً والتحقق من صحة فروض الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية : - معادلة (لوش) لحساب صدق المقياس . - معادلة كودر وريتشارد سون لحساب ثبات المقياس. - اختبار ”ويل كوكسن Wilcoxon. - اختبار مان ويتنى Mann- Whitney نتائج الدراسة: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01). ويتفرع منه : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحياة والبقاء لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الرعاية الصحية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد اللعب لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد الحماية من الإساءة لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01) . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعبير عن الرأي لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي بعد التعليم لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,01). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث علي مقياس الوعي بالحقوق الأساسية بعد تطبيق البرنامج . |