Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التفكير وعلاقتها بالتفكير النقدى والتفكير الابتكارى /
المؤلف
محمد، عبدالهادى السيد أبوزيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالهادى السيد أبوزيد محمد
مشرف / سليمان الخضرى الشيخ
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التفكير ( فى ضوء التصور المقترح للباحث) وعلاقتها بكل من التفكير الناقد والابتكارى. وأجريت الدراسة على 727 طالبا وطالبة بالصفين الأول والثانى الثانوى العام (479 طالبا، 248 طالبة) . وطبق عليهم مقياس أساليب التفكير واختبار التفكير الناقد إعداد الباحث، واختبار التفكير الابتكارى إعداد تورانس. ومن النتائج التى توصلت إليها الدراسة: أن أساليب التفكير المفضلة لدى طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام من الجنسين هى: التركيبى ، التحليلى ،التجديدى ، الجماعى، الفردى ،الإيجابى ، التكيفى، السلبى، اللفظى ، غير اللفظى (على الترتيب). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب من الجنسين فى أسلوب التفكير غير اللفظى لصالح الذكور وفى أسلوب التفكير التجديدى لصالح الإناث . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب فى الصفين(الأول، الثانى) فى أسلوب التفكير الإيجابى لصالح طلاب الصف الأول ، وفى أسلوبى التفكير: التجديدى، والسلبى لصالح طلاب الصف الثانى . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب فى الصف الثانى راجعة للتخصص (أدبى، علمى) فى أسلوبى التفكير: اللفظى، والتحليلى لصالح طلاب الصف الثانى الأدبى. ووجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين أسلوبى التفكير: التركيبى والتحليلى وكل من مهارات التفكير الناقد: معرفة الافتراضات، الاستنباط ، الاستنتاج ، الاستقراء والدرجة الكلية للتفكير الناقد ، ووجود ارتباط سالب ودال احصائيا بين أسلوب التفكير السلبى وكل من مهارات التفكير الناقد(عدا معرفة الافتراضات) والدرجة الكلية له. ووجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين أسلوب التفكير اللفظى وكل من المرونة والدرجة الكلية للتفكير الابتكارى. ووجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين أسلوبى التفكير: التركيبى، التحليلى وكل من الطلاقة والمرونة ، والأصالة والدرجة الكلية للتفكير الابتكارى. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتى مستوى كل من التفكير الناقد(المنخفض ، المرتفع) والتفكير الابتكارى(المنخفض ، المرتفع) ومجموعات مستوى نمطى التفكير: الناقد والابتكارى معا فى بعض أساليب التفكير. يسهم كل من التفكير الناقد التفكير الابتكارى على نحو دال فى التنبؤ ببعض أساليب التفكير . وتتمايز أساليب تفكير الطلاب عن كل من التفكير الناقد التفكير الابتكارى.