![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استخدام في هذا البحث برنامج لتحسين أداء الطلاب / المعلمين على بعض الآلات الموسيقية المدرسية ( الكسيلوفون ، الأكورديون ، الماندولين ) ثم قياس أثر تدريس البرنامج على أدائهم أثناء تدريسهم في حصص التربية العملية ، ويتكون هذا البحث من خمسة فصول ، على النحو التالي : الفصل الأول : ( تقديم البحث ) : وتضمن : مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ، منهج البحث واجراءاته ، مصطلحات البحث . مشكلة البحث : ضعف مستوى أداء بعض الطلاب في العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية، وهذا ما دعا الباحثة إلى اقتراح برنامج لتحسين أداء الطلاب / المعلمين على بعض الآلات الموسيقية المدرسية وقياس أثره أثناء التربية العملية . أهداف البحث : هدف هذا البحث إلى : 1- تحسين العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون ، الأكورديون ، الماندولين) . 2- إعداد برنامج يحتوي على تدريبات متدرجة وإرشادات لأهم تقنيات الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون ، الأكورديون ، الماندولين) ، وذلك لتحسين العزف على هذه الآلات . أهمية البحث : قد يفيد البحث : 1- مصممي المناهج وطرق التدريس : أ- في وضع مقررات دراسية مبنية على أسس علمية سليمة مناسبة لقدرات الطلاب / المعلمين . ب- رفع كفاءة الطلاب / المعلمين في الأداء على بعض الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون ، الأكورديون، الماندولين) . 2- القائمين بالتدريس : أ- في استخدام طرق تدريس مناسبة لتدريس الالات الموسيقية المدرسية . ب- في استخدام بعض الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون، الأكورديون ، الماندولين) للوصول بالطلاب إلى إتقان الأداء على هذه الآلات . 3- الطلاب / المعلمين : أ- تخريج معلم ذات مهارات عزفية قادراً على التدريس ، وتكوين فريق مدرسي من الآلات المدرسية . ب- تخريج معلم موسيقى ناجح قادراً على الوفاء بمتطلبات سوق العمل . حدود البحث : 1- البرنامج المقترح لتحسين أداء الطلاب / المعلمين على بعض الآلات الموسيقية المدرسية. 2 - بعض الآلات الموسيقية المدرسية ( الكسيلفون ، الأكورديون، الماندولين) . 3- الفرقة الثالثة ، تخصص تربية موسيقية ، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس . 4- العام الدراسي 2014 / 2015 . منهج البحث وإجراءاته : أولاً منهج البحث : استخدم هذا البحث المنهجين التجريبي ” ذو المجموعات المتكافئة”، والمنهج الوصفي . ثانياً : عينة البحث : تكونت عينة البحث من ثلاثة مجموعات من طلاب الفرقة الثالثة، بقسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس . ثالثاً : أدوات البحث : 1- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء لبنود المحتوى لبعض الآلات الموسيقية المدرسية . 2- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء حول مدى ملائمة البرنامج المقترح لتحسين الأداء على بعض الآلات الموسيقية المدرسية . 3- ثلاث بطاقات ملاحظة قبلي / بعدي لقياس أداء الطلاب / المعلمين في العزف على بعض الالات الموسيقية المدرسية ( كل بطاقة على حده) : أ- آلة الكسيلوفون . ب- آلة الأكورديون . ج- آلة الماندولين . 4- بطاقة ملاحظة قبلي / بعدي لقياس أثر البرنامج المقترح على أداء الطلاب/المعلمين في العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية أثناء التربية العملية ( كل بطاقة على حده ) . أ- آلة الكسيلوفون . ب- آلة الأكورديون . ج- آلة الماندولين . الأساليب الإحصائية المناسبة : 1- معادلة كوبر ”Cooper” لقياس ثبات بطاقة الملاحظة . 2- اختبار ”ت” ”T.Test ” لقياس فروق درجات الطلاب / المعلمين قبل / بعد تدريس البرنامج . 3- استخدام الإحصاء الوصفي لقياس أثر أداء الطلاب / المعلمين في العزف على الآلات الموسيقية المدرسية أثناء تدريسهم في حصص التربية العملية . الفصل الثاني : ( المفاهيم النظرية ) : وتضمن : أولاً : البرنامج . ثانياً : الطالب / المعلم . ثالثاً : الآلات الموسيقية المدرسية . 1- آلة الكسيلوفون . 2- آلة الأكورديون . 3- آلة الماندولين . رابعاً : التربية العملية . خامساً : قياس الأثر . الفصل الثالث : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث : وتضمن : أولا : دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بالعزف على الآلات الموسيقية المدرسية. ثانياً : دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بتحسين أداء الطلاب/ المعلمين في التربية العملية. الفصل الرابع : التجريب الميداني : وتضمن : أولاً : منهج البحث . ثانياً : عينة البحث . ثالثاً : أدوات البحث (إعدادها وتقنينها وتجريبها ). رابعاً : التجريب الميداني . الفصل الخامس : ( نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها ) : توصل البحث إلى النتائج الآتية : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( آلة الكسيلوفون) في بطاقة الملاحظة القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (آلة الأكورديون ) في بطاقة الملاحظة القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي . 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين درجات طلاب المجموعة الثالثة ( آلة الماندولين ) في بطاقة الملاحظة القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي . 4- تحسن أداء الطلاب / المعلمين أثناء قياس الأثر في العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية أثناء تدريسهم في حصص التربية العملية . في ضوء نتائج البحث تم وضع التوصيات والمقترحات الآتية : أ-دراسات تهتم بتحسين أداء الطلاب / المعلمين في الآلات الموسيقية المدرسية بصفة عامة للنهوض بالتربية العملية . ب- الاهتمام بكثرة التدريب على الآلات الموسيقية المدرسية . ج- متابعة طلاب عينة البحث لتحقيق الاستفادة من البرنامج المقترح في التربية العملية . د- ضرورة استخدام الآلات الموسيقية المدرسية داخل حصة التربية العملية والتنويع فيها ، وعدم الاعتماد على آلة واحدة من قبل الطلاب / المعلمين . ه- استخدام أساليب التدريس المناسبة للطلاب / المعلمين ، ولطبيعة الآلة والمحتوى الدراسي والأهداف المطلوب تحقيقها . و- توفير عدد كبير من الآلات الموسيقية المدرسية داخل الكلية ، للتدريب المستمر للطلاب / المعلمين قبل حصة التربية العملية . ز- الاهتمام بإعداد وتخريج معلم قادر على عزف الآلات الموسيقية المدرسية ، واستخدامها والتنويع بها أثناء الحصة . |