Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتحسين أداء الطلاب / المعلمين على بعض الآلات الموسيقية المدرسية وقياس أثره أثناء التربية العملية /
المؤلف
عمر، رضوى عبد الرحمن عطية محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى عبد الرحمن عطية محمد عمر
مشرف / عمرو عبد المنعم عبد الرحمن
مشرف / عنايات محمد محمود خليل
مشرف / محمد سيد أحمد سلامه
الموضوع
تربية موسيقية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
384 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

استخدام في هذا البحث برنامج لتحسين أداء الطلاب / المعلمين على بعض الآلات الموسيقية المدرسية ( الكسيلوفون ، الأكورديون ، الماندولين ) ثم قياس أثر تدريس البرنامج على أدائهم أثناء تدريسهم في حصص التربية العملية ، ويتكون هذا البحث من خمسة فصول ، على النحو التالي :
الفصل الأول : ( تقديم البحث ) : وتضمن :
مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ، منهج البحث واجراءاته ، مصطلحات البحث .
مشكلة البحث :
ضعف مستوى أداء بعض الطلاب في العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية، وهذا ما دعا الباحثة إلى اقتراح برنامج لتحسين أداء الطلاب / المعلمين على بعض الآلات الموسيقية المدرسية وقياس أثره أثناء التربية العملية .
أهداف البحث :
هدف هذا البحث إلى :
1- تحسين العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون ، الأكورديون ، الماندولين) .
2- إعداد برنامج يحتوي على تدريبات متدرجة وإرشادات لأهم تقنيات الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون ، الأكورديون ، الماندولين) ، وذلك لتحسين العزف على هذه الآلات .
أهمية البحث :
قد يفيد البحث :
1- مصممي المناهج وطرق التدريس :
أ‌- في وضع مقررات دراسية مبنية على أسس علمية سليمة مناسبة لقدرات الطلاب / المعلمين .
ب‌- رفع كفاءة الطلاب / المعلمين في الأداء على بعض الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون ، الأكورديون، الماندولين) .
2- القائمين بالتدريس :
أ‌- في استخدام طرق تدريس مناسبة لتدريس الالات الموسيقية المدرسية .
ب‌- في استخدام بعض الآلات الموسيقية المدرسية (الكسيلوفون، الأكورديون ، الماندولين) للوصول بالطلاب إلى إتقان الأداء على هذه الآلات .
3- الطلاب / المعلمين :
أ‌- تخريج معلم ذات مهارات عزفية قادراً على التدريس ، وتكوين فريق مدرسي من الآلات المدرسية .
ب‌- تخريج معلم موسيقى ناجح قادراً على الوفاء بمتطلبات سوق العمل .
حدود البحث :
1- البرنامج المقترح لتحسين أداء الطلاب / المعلمين على بعض الآلات الموسيقية المدرسية.
2 - بعض الآلات الموسيقية المدرسية ( الكسيلفون ، الأكورديون، الماندولين) .
3- الفرقة الثالثة ، تخصص تربية موسيقية ، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس .
4- العام الدراسي 2014 / 2015 .
منهج البحث وإجراءاته :
أولاً منهج البحث :
استخدم هذا البحث المنهجين التجريبي ” ذو المجموعات المتكافئة”، والمنهج الوصفي .
ثانياً : عينة البحث :
تكونت عينة البحث من ثلاثة مجموعات من طلاب الفرقة الثالثة، بقسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس .
ثالثاً : أدوات البحث :
1- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء لبنود المحتوى لبعض الآلات الموسيقية المدرسية .
2- استمارة استبيان لمعرفة رأي السادة الأساتذة المتخصصين والخبراء حول مدى ملائمة البرنامج المقترح لتحسين الأداء على بعض الآلات الموسيقية المدرسية .
3- ثلاث بطاقات ملاحظة قبلي / بعدي لقياس أداء الطلاب / المعلمين في العزف على بعض الالات الموسيقية المدرسية ( كل بطاقة على حده) :
أ- آلة الكسيلوفون .
ب- آلة الأكورديون .
ج- آلة الماندولين .
4- بطاقة ملاحظة قبلي / بعدي لقياس أثر البرنامج المقترح على أداء الطلاب/المعلمين في العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية أثناء التربية العملية ( كل بطاقة على حده ) .
أ‌- آلة الكسيلوفون .
ب‌- آلة الأكورديون .
ج- آلة الماندولين .
الأساليب الإحصائية المناسبة :
1- معادلة كوبر ”Cooper” لقياس ثبات بطاقة الملاحظة .
2- اختبار ”ت” ”T.Test ” لقياس فروق درجات الطلاب / المعلمين قبل / بعد تدريس البرنامج .
3- استخدام الإحصاء الوصفي لقياس أثر أداء الطلاب / المعلمين في العزف على الآلات الموسيقية المدرسية أثناء تدريسهم في حصص التربية العملية .
الفصل الثاني : ( المفاهيم النظرية ) : وتضمن :
أولاً : البرنامج .
ثانياً : الطالب / المعلم .
ثالثاً : الآلات الموسيقية المدرسية .
1- آلة الكسيلوفون .
2- آلة الأكورديون .
3- آلة الماندولين .
رابعاً : التربية العملية .
خامساً : قياس الأثر .
الفصل الثالث : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث : وتضمن :
أولا : دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بالعزف على الآلات الموسيقية المدرسية.
ثانياً : دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بتحسين أداء الطلاب/ المعلمين في التربية العملية.
الفصل الرابع : التجريب الميداني : وتضمن :
أولاً : منهج البحث .
ثانياً : عينة البحث .
ثالثاً : أدوات البحث (إعدادها وتقنينها وتجريبها ).
رابعاً : التجريب الميداني .
الفصل الخامس : ( نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها ) :
توصل البحث إلى النتائج الآتية :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ( آلة الكسيلوفون) في بطاقة الملاحظة القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (آلة الأكورديون ) في بطاقة الملاحظة القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين درجات طلاب المجموعة الثالثة ( آلة الماندولين ) في بطاقة الملاحظة القبلي / البعدي لصالح التطبيق البعدي .
4- تحسن أداء الطلاب / المعلمين أثناء قياس الأثر في العزف على بعض الآلات الموسيقية المدرسية أثناء تدريسهم في حصص التربية العملية .
في ضوء نتائج البحث تم وضع التوصيات والمقترحات الآتية :
أ-دراسات تهتم بتحسين أداء الطلاب / المعلمين في الآلات الموسيقية المدرسية بصفة عامة للنهوض بالتربية العملية .
ب- الاهتمام بكثرة التدريب على الآلات الموسيقية المدرسية .
ج- متابعة طلاب عينة البحث لتحقيق الاستفادة من البرنامج المقترح في التربية العملية .
د- ضرورة استخدام الآلات الموسيقية المدرسية داخل حصة التربية العملية والتنويع فيها ، وعدم الاعتماد على آلة واحدة من قبل الطلاب / المعلمين .
ه- استخدام أساليب التدريس المناسبة للطلاب / المعلمين ، ولطبيعة الآلة والمحتوى الدراسي والأهداف المطلوب تحقيقها .
و- توفير عدد كبير من الآلات الموسيقية المدرسية داخل الكلية ، للتدريب المستمر للطلاب / المعلمين قبل حصة التربية العملية .
ز- الاهتمام بإعداد وتخريج معلم قادر على عزف الآلات الموسيقية المدرسية ، واستخدامها والتنويع بها أثناء الحصة .