Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الولاء التنظيمي لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وعلاقته بالعدالة التنظيمية بمدارسهم /
المؤلف
حسين، غادة حسين بدري.
هيئة الاعداد
باحث / غادة حسين بدري حسين
مشرف / جمال علي خليل الدهشان
مناقش / سامي فتحي عمارة
مناقش / صبحي شعبان شرف
الموضوع
المدرسون - تدريب. المدرسون - أخلاقيات. qrmak
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
10/3/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

الهدف من الدراسة: تهدف الدراسة الحالية للتعرف على درجة الولاء التنظيمي لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي و مستوى شعورهم بالعدالة التنظيمية ، بالاضافة للتعرف على تأثير متغيرات نوع المدرسة ، الجنس ، مدة الخبرة على درجة الولاء التنظيمي و مستوى الشعور بالعدالة التنظيمية لدى معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي ، وذلك بغية الكشف عن العلاقة بين الولاء التنظيمي و العدالة التنظيمية للمعلمين، وتقدیم بعض التوصيات التى من شأنها ان تسهم في زیادة مستوى الولاء التنظيمي لدى معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بما ینعكس على نجاح المدرسة فى تحقيق اهدافها . منهج الدراسة: المنهج الوصفي مجتمع وعينة الدراسة: جميع معلمي الحلقة الثانية من التعليم الاساسي وعددهم ( ٢٧١٧ )، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها ( ٥٠٤ ) معلم ومعلمة. أدوات الدراسة: تتألف أداة الدراسة من جزئين، الجزء الأول یمثل البيانات الشخصية للمعلم، والجزء الثاني عبارة عن استبيان یتكون من محورین، المحور الأول عبارة عن عبارات تقيس درجة الولاء التنظيمي للمعلم، والمحور الثاني عبارة عن عبارات تقيس مستوى شعور المعلم بالعدالة التنظيمية من اعداد الباحثة. اهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الى: - درجة الولاء التنظيمي لدى معلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي متوسطة سواء بالنسبة للاستبانة آكل أو لكل بعد من أبعاده. - مستوي العدالة التنظيمية لدى معلمي المرحلة الثانية من التعليم الأساسي متوسطة سواء بالنسبة للاستبانة آكل أو بالنسبة لبعدي عدالة الاجراءات والعدالة التفاعلية ، بينما مستوي عدالة التوزیع متدني. - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الولاء التنظيمي، ومستوي العدالة التنظيمية لدي معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وآذلك الأهمية التربویة للعلاقة الدالة احصائياً. - وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٫٠١ ) بين متوسطي درجات مجموعتي معلمي (منخفضي الخبرة ومرتفعي الخبرة) بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي علي مقياس الولاء التنظيمي آكل ولكل بعد من أبعاده لصالح مجموعة مرتفعي الخبرة. فيما عدا بعد التماثل. - وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠٫٠٥ ) بين متوسطي درجات مجموعتي الذآور ؛ والاناث من المعلمين بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي علي مقياس العدالة التنظيمية آكل ولكل بعد من أبعادها لصالح مجموعة الذآور ، فيما عدا البعد الأول. - عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي معلمي المدارس الخاصة والعامة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي علي مقياس الولاء التنظيمي آكل ولكل بعد من أبعاده. فيما عدا بعد التبني حيث وجدت فروق جوهریة لصالح معلمي المدارس العامة. - عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي معلمي المدارس الخاصة والعامة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي علي مقياس العدالة التنظيمية آكل والبعد المتعلق بعدالة الاجراءات. فيما وجدت فروق لصالح مجموعة معلمي المدارس العامة بالنسبة لعدالة التوزیع وفروق لصالح معلمي المدارس الخاصة بالنسبة للعدالة التفاعلية. - عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي معلمي (منخفضي الخبرة ومرتفعي الخبرة) بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي علي مقياس العدالة التنظيمية آكل ولكل بعد من أبعادها. فيما عدا البعد الاول عدالة التوزیع حيث وصلت الفروق بينهما الي مستوي الدلالة الاحصائية لصالح مرتفعي الخبرة. - عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الذآور ؛ والاناث من المعلمين بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي علي مقياس الولاء التنظيمي آكل ولكل بعد من أبعاده.