Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اختلاف بيئة اللعب وعلاقته بنمو التفكير الابتكارى لدى رياض الأطفال.
الناشر
نبيلة عبد الروؤف عبد الله شراب،
المؤلف
شراب،نبيلة عبد الروؤف عبد الله.
هيئة الاعداد
مشرف / سيد احمد عثمان
مشرف / وفاء عبد الجليل خليفة
مشرف / سيد احمد عثمان
مشرف / وفاء عبد الجليل خليفة
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
و،224 ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
نبيلة عبد الروؤف عبد الله شراب،
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف الدراسة إلى معرفة اثر بيئة اللعب الإثرانية فى قدرات التفكير الابتكارى لدى أطفال الرياض بمدينة العريش.
وقد تكونت عينة الدراسة من ٥٦ طفلا وطفلة عشوائيا من روضتين من رياض الأطفال بمدينة العريش حيث مثلت الروضة الأولى المجموعة التجريبية ( وهى مجموعة بيئة اللعب الإثرانية ) وعددها ٢٨ طفلا وطفلة ، والأخرى المجموعة الضابطة ( وهى تمثل بينة اللعب العادية ) وعددها ٢٨ طفلا وطفلة .
وقد تم تطبيق الأدوات الأتية :
١- اختبار التفكير الابتكارى ( افعال وحركات ) ” لتور انس ” وترجمة ” محمد ثابت على الدين” تطبيقا قبليا وبعديا على جميع أطفال العينة ، ثم تطبيق المتابعة على اطفال المجموعة التجريبية .
2- اختبار ” جودانف ” لقياس الذكاء وتثبيته لدى أطفال العينة ككل .
3- برنامج بيئة اللعب الإثرانية حيث احتوى على أنشطة متنوعة تخدم جميع جوانب النمو عند الطفل وذلك لتنمية قدرات التفكير الابتكارى المقاسة ( الطلاقة - المرونة - الأصالة - التخيل - الدرجة الكلية ) .
لدى اطفال بيئة اللعب الإثرانية ( المجموعة التجريبية ) .
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : -
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية فى قدرات التفكير الابتكارى المقاسة ( الطلاقة - المرونة - الأصالة – التخيل- الدرجة الكلية ) .
٢ - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل التعرض للبرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى فى جميع قدرات التفكير الابتكارى المتاحة ( طلاقة - مرونة -اصالة - التخيل - الدرجة الكلية ) .
3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والمتابعة لصالح تطبيق المتابعة فى بعض قدرات التفكير الابتكارى المقاسة (الطلاقه والمرونة ) ، بينما لم توجد فروق دالة على بقية قدرات التقكير الابتكارى .