الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى معرفة اثر بيئة اللعب الإثرانية فى قدرات التفكير الابتكارى لدى أطفال الرياض بمدينة العريش. وقد تكونت عينة الدراسة من ٥٦ طفلا وطفلة عشوائيا من روضتين من رياض الأطفال بمدينة العريش حيث مثلت الروضة الأولى المجموعة التجريبية ( وهى مجموعة بيئة اللعب الإثرانية ) وعددها ٢٨ طفلا وطفلة ، والأخرى المجموعة الضابطة ( وهى تمثل بينة اللعب العادية ) وعددها ٢٨ طفلا وطفلة . وقد تم تطبيق الأدوات الأتية : ١- اختبار التفكير الابتكارى ( افعال وحركات ) ” لتور انس ” وترجمة ” محمد ثابت على الدين” تطبيقا قبليا وبعديا على جميع أطفال العينة ، ثم تطبيق المتابعة على اطفال المجموعة التجريبية . 2- اختبار ” جودانف ” لقياس الذكاء وتثبيته لدى أطفال العينة ككل . 3- برنامج بيئة اللعب الإثرانية حيث احتوى على أنشطة متنوعة تخدم جميع جوانب النمو عند الطفل وذلك لتنمية قدرات التفكير الابتكارى المقاسة ( الطلاقة - المرونة - الأصالة - التخيل - الدرجة الكلية ) . لدى اطفال بيئة اللعب الإثرانية ( المجموعة التجريبية ) . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - 1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية فى قدرات التفكير الابتكارى المقاسة ( الطلاقة - المرونة - الأصالة – التخيل- الدرجة الكلية ) . ٢ - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل التعرض للبرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى فى جميع قدرات التفكير الابتكارى المتاحة ( طلاقة - مرونة -اصالة - التخيل - الدرجة الكلية ) . 3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والمتابعة لصالح تطبيق المتابعة فى بعض قدرات التفكير الابتكارى المقاسة (الطلاقه والمرونة ) ، بينما لم توجد فروق دالة على بقية قدرات التقكير الابتكارى . |