Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مراكز بحوث أدب الأطفال الواقع والرؤية المستقبلية :
المؤلف
عرفة, شيماء فرج على.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء فرج على عرفة
مشرف / سهير أحمد محفوظ
مشرف / مجــــدي الجــاكــي
مناقش / سهير أحمد محفوظ
الموضوع
ادب الاطفال تارلايخ ونقد.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
283ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

لاشك أن لوجود العلم والثقافة الأثر الأول والأهم فى نهضة الشعوب، ونظراً لأن الأطفال هم صغار اليوم وشباب الغد ورجال المستقبل وهم عماد الأمة. لذلك ينبغى على الدول أن تبذل قصارى جهدها للإعتناء بهؤلاء الأطفال وأن تحرص على تكوينهم تكويناً سليماً لضمان مستقبل مشرق، ولذلك حرصت الكثير من دول العالم المختلفة على إنشاء مراكز بحوث أدب الأطفال من أجل إخضاع هذا الأدب للبحث العلمى المستمر من مختلف جوانبه، وتشجيع الباحثين فيه من مختلف المجالات التى تتمثل فى اللغة والأدب، وعلوم المكتبات، والتربية.. وغير ذلك كثير ومثل هذه المواد تكون متاحة للباحثين بغرض الدراسة، والتحليل، والنقد، والمقارنة. وتنبع أهمية مراكز بحوث أدب الأطفال من كونها الداعم الأساسى والعصب الرئيس الذى يهدف إلى الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع الجامعى بمختلف فئاته (أعضاء هيئة التدريس– الباحثين– الطلاب– الموظفين) وتلبية احتياجاته؛ لذلك يزداد المشرفون على مراكز بحوث أدب الأطفال وعياً بضرورة مواكبة التطورات السريعة فى مجال تكنولوجيا المعلومات، لمواجهة التدفق المتواصل للإنتاج الفكرى العالمى والزيادة المستمرة للرصيد الوثائقى وكذا تغطية العجز الواضح في توفير كل ما ينتج فى العالم من معلومات فى شتى مجالات الحياة. فقد تناولت الدراسة فى شقها النظرى مجموعة من المحاور الخاصة بهذا الموضوع. حيث ركزت فى الفصل الأول على عرض وتحليل لأهم مراكز بحوث لأدب الأطفال على مستوى العالم، سواء فى أمريكا، أو اليابان، أو السويد، أو غيرها. وذلك بغرض التعرف على نشأتها وتطورها ومقتنياتها وأهدافها والخدمات التى تقدمها للأستفادة منها فى تطوير مراكز بحوث أدب الأطفال فى مصر. ثم تناولت الدراسة فى الفصل الثانى دوافع إنشاء مراكز بحوث أدب الأطفال بمصر ونشأتها ومراحل تطورها، والموقع، والمبنى، والأثاث، والتجهيزات، والميزانية، والقوى البشرية، والمقتنيات، والعمليات الفنية. أما على الجانب التطبيقى أو الميدانى للدراسة فتهدف إلى التعرف على الخدمات والأنشطة التى تقدمها مراكز بحوث أدب الأطفال فى مصر سواء فى مركز بحوث أدب الأطفال بالمنيل أو بمركز بحوث أدب الأطفال بجامعة حلوان لكل من الأطفال والباحثين وتشمل الإعارة وخدمة الإرشاد المرجعى أو الخدمة المرجعية وأنواع الأسئلة التى تتلقاها المراكز وخدمة التصوير وخدمة الترجمة والحلقات الدراسية أو المؤتمرات المهنية والمنح الدراسية التى