Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطور أدب الطفل فى مصر فى النصف الثانى من القرن العشرين - الشاعر أحمد سويلم نموذجاً :
المؤلف
السيد, وائل رمضان مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / وائل رمضان مصطفى السيد
مشرف / فوزى سعد عيسى
مناقش / محمد مصطفى ابو شوارب
مناقش / محمد عبد الحميد محمد خليفة
الموضوع
الأدب العربى - تاريخ ونقد - العصر الحديث - مصر. الشعراء العرب. الأطفال فى الأدب. فصص الأطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
13/12/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يعد الأستاذ أحمد سويلم واحدا من أهم من كتب للأطفال في مصر والعالم العربي في العصر الحديث . ونظرا لعدم وجود دراسة أكاديمية تتناول إنتاجه الإبداعي الغزير للأطفال باستثناء الدراسة التحليلية للأستاذ الدكتور / فوزي عيسى في مؤلفه ” مسرح الطفل ”والتي اهتم فيها بتحليل بعض مسرحياته، فقد رأى الباحث القيام بدراسة تتناول العطاء الأدبي للأطفال للشاعر الكبير . فقد أثرى المكتبة العربية بالكثير من المؤلفات التي أمتعت الأطفال والكبار على السواء . وبناء على ذلك تهدف الدراسة إلى تحليل أدب الطفل للشاعر الكبير أحمد سويلم ، وسبر أغوار جهوده ، واستكناه فيض تجربته الرائدة ، وإثبات أنه يمثل جسرا عبر عليه أدب الطفل من مرحلة الاقتباس والترجمة إلى مرحلة التأصيل . ونظرا لما تتطلبه الدراسة من الوقوف على الخصائص اللغوية والفنية لأدب الشاعر الكبير فقد اتبع الباحث المنهج التحليلي في دراسته . فبعد المقدمة يأتي التمهيد مشتملا على ترجمة للشاعر ، ثم يعقب ذلك مفهوم أدب الأطفال وأهدافه طبقا لآراء الأكاديميين المتخصصين . ويتطرق الفصل الأول إلى شعر الأطفال عند أحمد سويلم . وبعد المدخل العام يناقش الباحث أربعة مباحث ، أولها :مضامين شعر الأطفال التي تنوعت بين لقيم الخلقية العامة ،وغرس التخطيط للمستقبل والسعي لتحقيقه ، والإلفات إلى الطبيعة وألفتها والتعلم منها ، والجوانب التربوية والاسترشادية ، والجوانب التعليمية ، والتناص من التراث ،والجوانب الترفيهية ،وتعميق الشعور الوطني والقومي . وأما المبحث الثاني فيهتم بتحليل الخصائص الجمالية لشعر الأطفال المتمثلة في اللغة التي جاءت منوافقة وأفهام الصغار ،وكذا الأسلوب الذي بدا متنوعا بين الإنشاء المثير ذهن الأطفال وانتباههم ، والخبر المقرر الواقع ويؤكده . وجاء المبحث الثالث ليبرز جانب الصورة والخيال من خلال الاستعارة والتشبيه اللذين يثيران ، وينميان خيال الأطفال .وختم الفصل الأول بالمبحث الرابع بتحليل لموسيقى شعر سويلم للأطفال بشقيها الخارجي المفعم بالبحور الشعرية المتنوعة التي قدمها شاعرنا للأطفال على قيثارة من ذهب في أبسط صورة . بينما الشق الآخر هو الموسيقى الداخلية التي تأسر ألباب وقلوب الصغار ، وتطرب أسماعهم . ويأتي الفصل الثاني بعنوان القصة الشعرية عند أحمد سويلم متناولا مبحثين : أولهما يناقش مضامين القصة الشعرية على لسان الحيوانات والبشر والتي جاءت في اتجاهين هما : الاتجاه الخرافي الوعظي التثقيفي على لسان الحيوان ،وكذا الاتجاه التهذيبي على لسان البشر .
وقد ناقش المبحث الثاني عناصر بناء القصة الشعرية عند أحمد سويلم . وأما الفصل الثالث فكان عنوانه المسرحيات الشعرية للأطفال عند أحمد سويلم . وهو ينقسم إلى ثلاثة مباحث بعد مدخل عام ، يناقش المبحث الأول منها مفهوم المسرح ، وأهدافه ، ونشأته ، وتطوره . وأما المبحث الثاني فيحلل مسرحيات أحمد سويلم للأطفال التي تضمنت خمسة مضامين متباينة ، هي : التربوي ، والأخلاقي ، والفكاهي ، والفلسفي ،والتاريخي . ويختم هذا الفصل الثالث بالمبحث الثالث الذي عني بالخصائص الفنية لمسرحيات الشاعر أحمد سويلم . ثم يختم هذ البحث بالفصل الرابع الذي جاء بعنوان تجربة أحمد سويلم في ميزان النقد مبرزا ما لهذه التجربة الرائدة وما عليها . ثم تقودنا الخاتمة إلى النتائج التي توصل إليها الباحث مذيلة بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات من بنات فكره المتواضعة ، يعقبها مصادر ومراجع البحث .