Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تأهيلى لتنمية كفاءة المعلمين للتواصل مع ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج الشامل بمحافظة أسيوط ضمن بحوث الفعل /
المؤلف
على، هناء عميرة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء عميرة محمد محمد علي
مشرف / أحمد عثمان صالح
مناقش / علي أحمد سيد
مناقش / محمد شعبان فرغلي
الموضوع
المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
28/2/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

اسم الباحثة : هناء عميرة محمد محمد علي عنوان البحث : فعالية برنامج تأهيلي لتنمية كفاءة المعلمين للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج الشامل بمحافظة أسيوط ضمن بحوث الفعل
جهة البحث : كلية التربية – جامعة أسيوط
مستخلص البــحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تأهيلي لتنمية كفاءة المعلمين للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج بأسيوط وذلك باستخدام بحث الفعل.
وحدد القائمون على مشروعبحوث الفعلعدد (10) مدارس من مدارس الأعتماد والجودة بمدينة أسيوط، على أن يتم اختيار مدرسة واحدة منها ، وتم اختيار مدرسة بطريقة عشوائية بسيطة ، ووقع الاختيار على مدرسة الإيمان الابتدائية المشتركة ، لدراسة الواقع المدرسي بها واختيار مشكلة بحثية بالتعاون مع فريق بحثي من داخل المدرسة، وكانت المدرسة محل البحث تطبق سياسة الدمج الشامل، وبلغت عينة البحث الأساسية (30) معلم ومعلمة (متوسط عمري 39.8 بانحراف معياري 5.5 ، ومتوسط خبرة 18.5 بانحراف معياري 8.6) من معلمي هذه المدرسة ، وقد تم تقنين أدوات البحث على عينة استطلاعية قوامها (50) معلم ومعلمة من مدارس الدمج اختيروا بطريقة عشوائية، (متوسط عمري 40.5 بانحراف معياري 3.9 ، ومتوسط خبرة 20.04 بانحراف معياري 7).
وقد اجرت الباحثة مقابلات مع عناصر العملية التعليمية بالمدرسة والفريق البحثي بها لتحديد مشكلة البحث ومتابعة خطوات بحث الفعل ، كما أعدت الباحثة استبانة لقياس كفاءة تواصل المعلمين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة موضع البحث، واستخدمت مقياس الاتجاهات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة ، لقياس اتجاهات المعلمين قبل تطبيق البرنامج وبعده. وتم عمل برنامج تأهيلي لتواصل المعلمين مع الفئات الموجودة بالمدرسة من خلال تأهيلهم معرفياً ومهارياً للتواصل مع هذه الفئات، بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام استراتيجيات تدريسية ووسائل تقويم لكي ترفع كفاءة المعلم المهنية للتواصل مع تلك الفئات، تكون البرنامج من 40 جلسة بمعدل 4 جلسات أسبوعية، زمن كل جلسة تراوح بين (40: 60) دقيقة، واستخدمت الباحثة اختبار (ت) T-Test لدلالة الفروق للتحقق من فروض البحث.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في كفاءة تواصل المعلمين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة موضع البحث بين القياس القبلي والبعدي للبرنامج ، في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 في إتجاهات المعلمين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة موضع البحث لصالح القياس البعدي، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في كفاءة تواصل المعلمين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة موضع البحث بين القياسين البعدي والتتبعي لأفراد عينة البحث على البرنامج بعد ، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إتجاهات المعلمين نحو ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة موضع البحث بين القياسين البعدي والتتبعي ، ونتائج هذا البحث تبين فعالية البرنامج التأهيلي في تحسين كفاءة المعلمين في التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة الدمج ، وبذلك يتضح أنه كلما زادت مهارة ومعرفة معلمي الصفوف العادية بذوي الاحتياجات الخاصة المدمجة لديهم في مدارسهم ، كلما تغيرت اتجاهاتهم للإيجابية وزادت كفاءتهم في التواصل مع هذه الفئات ، كما أن منهجية بحث الفعل أثرت إيجابياً في نتائج البحث.