Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج التفكيرالحر Free Mind لرسم خرائط العقل في مقررالأحياء لتنمية مهارات الإبداع وبعض مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عبدالحفيظ، صـابرين السيد جعفر.
هيئة الاعداد
باحث / صـابرين السيد جعفرعبد الحفيظ
مشرف / آمـال ربيع كامـل محمــد
مشرف / نهى محمد صوفي سعيد
مشرف / محمد رضا محمود البغـدادي
مناقش / منى عبدالهادى حسين
مناقش / إبراهيم محمد محمد فودة
الموضوع
التعليم الثانوى. الاحياء - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
442 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
3/1/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

لرسمخرائطالعقلفيتنميةبعضمهاراتماوراءالمعرفةلدىطلابالصفالأول الثانويفيمادةالأحياء؟
أهدافالدراسة :
استهدفتالدراسةالحاليةما يلي :
1. تحديدمهاراتالإبداع ومهاراتماوراءالمعرفةالمناسبة لطلابالصفالأول الثانوي.
2. الكشفعنأثراستخدامبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقلفيتنميةمهاراتالإبداع لدىطلابالصفالأول الثانويفيمادةالأحياء .
3. الكشفعنأثراستخدامبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقلفيتنميةبعضمهاراتماوراءالمعرفةلدىطلابالصفالأول الثانويفيمادةالأحياء .
أهميةالدراسة:
قدتفيدالدراسةالحالية:
1. فيتقديمقائمةبمهاراتالإبداع التيينبغيالتركيزعليهافيتدريسمقررالأحياءلدىطلابالصفالأول الثانوي.
2. فيتقديمقائمةبمهاراتماوراءالمعرفةالتيينبغيالتركيزعليهافيتدريسمقررالأحياءلدىطلابالصفالأول الثانوي.
3. المعلمينفيتقديمنموذجإجرائيلكيفيةاستخدامبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقلفيمجالتدريسالأحياء(في وحدتي ”الخلية: (التركيب والوظيفة) ”، ”تصنيف الكائنات الحية).
4. فيتوجيهمخططيالمناهجالدراسية( في مادةالأحياء) إلى مراعاةتضمينهذهالمناهجلبعضالبرامجالإلكترونيةلمساعدةالطلابعلىرسمخرائطالعقل -وبالأخصبرنامج Free Mind لرسمخرائطالعقل- أثناءبناءالمناهجالدراسية.
5. كل من الباحثين والمعلمين والطلاب في تقديم نموذج لإختبار كل من مهارات الإبداع ومهارات ما وراء المعرفة في الأحياء.
حدودالدراسة:
اقتصرتالدراسةالحالية علىالحدودالتالية:
1. عينة(70 طالبة)من طالباتالصفالأول الثانويبمدرستي أبشواي الثانوية المشتركة والعجميين الثانوية للبنات بإدارة أبشواي التعليمية بمحافظةالفيوم.
2. مهارات الإبداع (الطلاقة- المرونة- الأصالة- الحساسية للمشكلات).
3. بعض مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط- المراقبة- التقويم) والمهارات الفرعية المتضمنة في كل منها.
4. وحدتي ”الخلية: (التركيب والوظيفة) ”، ”تصنيف الكائنات الحيه”المقررتين في مادةالأحياءلطلابالصفالأول الثانويفيالفصلالدراسيالثاني للعامالدراسي 2014-2015م
برنامج Free Mindلرسمخرائطالعقل .