الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد عملية صنع القرار احدي العمليات السلوكية التي يمارسها الفرد بصفة شبه دائمة في حياتنا اليومية , فكثيراً ما يواجه الأفراد موقفاً يتضمن عدة اختيارات (عدة بدائل) وتتطلب هذه المواقف اختيار عمل معين , وعلي الفرد اختيار أفضل البدائل للوصول إلي الهدف بحيث يحقق أكبر فائدة ممكنة بأقل جهد ممكن . ولقد هدف البحث الحالي إلي التعرف علي استراتيجيات صنع القرار في بعض جوانب الحياة اليومية لدي عينة من المراهقات المصريات في الثانوية العامة ، والتعرف علي مدي وعي المرهقات باستراتيجيات صنع القرار من خلال مقياس صنع القرار ، ومدي تنفيذهن لهذه الاستراتيجيات ، حيث حاول البحث الإجابة عن التساؤلات التالية :- 1- ما استراتيجيات صنع القرار لدي المراهقات ؟ 2- ما مدي تنفيذ المراهقات لهذه الاستراتيجيات ؟ 3- هل تختلف استراتيجيات صنع القرار بالنسبة للمراهقات عن الاستراتيجيات المطروحة علمياً؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات فقد قامت الباحثة بالتالي:- عينة البحث الاستطلاعية : تكونت من (40) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية ، وذلك بهدف التأكد من صدق وثبات أداة البحث ، ومناسبتها . عينة البحث الأساسية: تكونت عينة البحث من ( 100 ) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية العامة يتراوح أعمارهم ما بين 15 – 18 سنة من محافظة بني سويف من مدارس مختلفة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة وذلك من خلال قوائم الأسماء للمدارس التي ينتمين إليها ، وكانت العينة من الشعبة الأدبية والشعبة العلمية ( علوم – رياضة ) من الصف الأول والثاني والثالث الثانوي ؛ وقد أعدت الباحثة مقابلة مفتوحة تتضمن استراتيجيات صنع القرار في القرارات الأربعة ( القرارات الشرائية ، قرارات التخصص الدراسي ، قرارات اختيار الصديق ، قرارات زواجيه )، وقامت بتحديد الاستراتيجيات بناء علي ما اتفقت عليه بعض نماذج استراتيجيات صنع القرار ، وقد اعتمدت الباحثة في هذا البحث علي المقابلة لأنها من أهم وسائل جمع البيانات والمعلومات والحقائق ، وقد تضمنت استمارة المقابلة أربعة مواقف تعبر عن أنواع القرارات الأربعة لصنع القرار يتضمن كل موقف سبعة أسئلة تمثل استراتيجيات صنع القرار ، ثم تحليل البيانات المستمدة من المبحوثين تحليلاً كيفياً لأسئلة المشكلة والتي تمثلت في استخدام تحليل المحتوي . وقد كانت نتائج البحث كما يلي :- - يتضح من نتائج البحث أن أكثر الاستراتيجيات استخداما هي استراتيجية تحديد المشكلة، و استراتيجية اتخاذ القرار, واقل الاستراتيجيات استخداما هي مرحلة جمع المعلومات والبيانات, و استراتيجية وضع البدائل , و استراتيجية تقييم البدائل , استراتيجية الاختيار النهائي لأحد الحلول , و استراتيجية متابعة القرار وتقييم أثاره ، ونجد أيضاً أن نسب الاستراتيجية الواحدة تختلف من قرار لآخر فمثلاً نسبة الاستراتيجية تحديد المشكلة في القرارات الشرائية (85%) تختلف عن نفس الاستراتيجية في قرارات التخصص الدراسي (95%) تختلف عن نفس الاستراتيجية في قرارات الصداقة (90%) تختلف عن نفس الاستراتيجية في القرارات الزوجية (80%) وهكذا . - وعن مدي تنفيذ المراهقات لاستراتيجيات صنع القرار ؟ يتضح أن المراهقات تنفذ بعض الاستراتيجيات أكثر من الاستراتيجيات الآخري وهذه الاستراتيجيات هي ( تحديد المشكلة ، اتخاذ القرار وتنفيذه ، الاختيار النهائي لأحد الحلول ). - وعن مدي اختلاف استراتيجيات صنع القرار لدي المراهقات عن الاستراتيجيات المطروحة علمياً ؟ تم مقارنة الاستراتيجيات التي تستخدمها المراهقات بالاستراتيجيات المطروحة علمياً ، واتضح أن الاستراتيجيات التي تستخدمها المراهقات لا تختلف عن الاستراتيجيات المطروحة علمياً . |