Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العدوان والتنمر المدرسى في علاقتهما ببعض المتغيرات لدى تلاميذ لبمرحلة الابتدائية :
المؤلف
أبو عيد, أسماء على عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء على عبد المجيد ابو عيد
مشرف / سيد احمد البهاص
مشرف / احمد الحسينى هلال
مشرف / سهام على عليوه
الموضوع
العدوان (علم النفس).
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 80

from 80

المستخلص

فى العصر الحديث ظاهرة سلوكية (Aggressio) يمثل العدوان واسعة الانتشار، وخطيرة تتطلب التفسير والتحليل، وانتشاره بين تلاميذ المدارس يعرض قدرة المدرسة على إنجاز أهدافها التى من أهمها تربية و تعليم الطلاب والطالبات ومساعدتهم على تطوير مهارتهم التى يحتاجون إليها من أجل الوصول إلى أهدافهم وتطلعاتهم فى الحياةو تهدف الدراسة الحالية إلى التمييز بين مفهومى العدوان والتنمر في ضوء علاقتهما ببعض المتغيرات (صورة الجسم- الثقة بالنفس – المهارات الاجتماعية) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى محاولة لحسم الخلاف الدائر
بين المصطلحين، كما تهدف إلى التعرف على الصورة الاكلينيكية. وترجع أهمية الدراسة الحالية إلى : ندرة الدراسات العربية التى تناولت موضوع التنمر وعلاقته بالعدوان،وفق متغيرات الدراسة فى حدود علم الباحثة ٠ - تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال طبيعة المشكلة التى تتصدى لها الدراسة الحالية حيث تسهم الدراسة الحالية إسهاماً نظرياً في تحديد الفرق بين المصطلحين (العدوان والتنمر ) فى ضوء علاقتهما ببعض المتغيرات الشخصية وهى (صورة الجسم –الثقة بالنفس– المهارات الاجتماعية ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
٣- إن نتائج الدراسة قد تكون نواة لدراسات أخرى فى هذا المجال خاصة الدراسات الإرشادية للتخفيف من ظاهرة التنمر لدى