الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract إن اللغة الإنجليزية للأغراض المتخصصة هو مدخل لتدريس اللغة الإنجليزية كلغةأجنبية بشكل يتمركز حول الدارس يتم تصميمه خصيصاً لمجتمعات بعينها من الدارسين بغرض استيفاء احتياجاتهم الأكاديمية أو المهنية من اللغة الإنجليزية، حيث أن دافعية هذا الدارس تنبع من وعيه باحتياجاته الأكاديمية أو المهنية , ورغبته في تخطي العقبات التي تواجهه Bahous, 2001; Yildiz, 2004)). وتُعد مهارات الاستماع والتحدث من المهارات الأساسية للمهندسين، حيث إن متطلبات عملهم تقتضي اجتياز المقابلات الشخصية , وعقد مناقشاتٍ حول مشروعات العمل , وتقديم عروض شفوية, وإقناع العملاء , والتفاوض على خطط العمل وغيرها من المهام . وعلى الرغم من ذلك فإن الكليات الهندسية لا تُقدم مواد دراسية مُلائمة لتدريس مهارات الاستماع والتحدث؛ مما تَسبب في ضعف مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية بين المهندسين. وظهر ذلك جلياً في اهتمام الباحثين بدراسة احتياجات طلاب الهندسة والنتائج التي توصلت إليها تلك الدراسات,حيث أكدت الدراسات على احتياج طلاب الهندسة للتمكن من مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية، وأهمية مهارات التفاوض والمناظرة والقدرة على التعبير عن الرأي باللغة الإنجليزية, كما أظهرت وجود فجوة واضحة بين ما تقدمه الجامعات وما يتطلبه سوق العمل مما أدى إلى ضعف هذه المهارات لدى غالبية الخريجين وأوصت الدراسات - في مٌجمَلها-بضرورة الاهتمام بتدريس مهارات الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية وإعطاء الفرصة للدارسين للتفاعل وتعزيزاتجاهات إيجابية نحو تَعَلُم اللغة الإنجليزية. |