Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effectiveness of a debate–based program in improving english language listening and speaking skills among engineering students /
المؤلف
El Gazar, Reham Samir Zaki.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام سميـر زكي الجزار
مشرف / فاطمة صادق محمد
مناقش / إيمان محمد عبد الحـق
مناقش / فاطمة صادق محمد
الموضوع
Information technology.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
320 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الطب البيطري - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 15

from 15

Abstract

إن اللغة الإنجليزية للأغراض المتخصصة هو مدخل لتدريس اللغة الإنجليزية كلغةأجنبية بشكل يتمركز حول الدارس يتم تصميمه خصيصاً لمجتمعات بعينها من الدارسين بغرض استيفاء احتياجاتهم الأكاديمية أو المهنية من اللغة الإنجليزية، حيث أن دافعية هذا الدارس تنبع من وعيه باحتياجاته الأكاديمية أو المهنية , ورغبته في تخطي العقبات التي تواجهه Bahous, 2001; Yildiz, 2004)).
وتُعد مهارات الاستماع والتحدث من المهارات الأساسية للمهندسين، حيث إن متطلبات عملهم تقتضي اجتياز المقابلات الشخصية , وعقد مناقشاتٍ حول مشروعات العمل , وتقديم عروض شفوية, وإقناع العملاء , والتفاوض على خطط العمل وغيرها من المهام . وعلى الرغم من ذلك فإن الكليات الهندسية لا تُقدم مواد دراسية مُلائمة لتدريس مهارات الاستماع والتحدث؛ مما تَسبب في ضعف مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية بين المهندسين.
وظهر ذلك جلياً في اهتمام الباحثين بدراسة احتياجات طلاب الهندسة والنتائج التي توصلت إليها تلك الدراسات,حيث أكدت الدراسات على احتياج طلاب الهندسة للتمكن من مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية، وأهمية مهارات التفاوض والمناظرة والقدرة على التعبير عن الرأي باللغة الإنجليزية, كما أظهرت وجود فجوة واضحة بين ما تقدمه الجامعات وما يتطلبه سوق العمل مما أدى إلى ضعف هذه المهارات لدى غالبية الخريجين وأوصت الدراسات - في مٌجمَلها-بضرورة الاهتمام بتدريس مهارات الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية وإعطاء الفرصة للدارسين للتفاعل وتعزيزاتجاهات إيجابية نحو تَعَلُم اللغة الإنجليزية.