الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسةالى تنمية مهارات الاتصال سواء الاتصال اللفظى بأبعاده( التحدث - الانصات - الاستماع - الاقناع - القراءة - الكتابة) زالاتصال غير اللفظى بابعاده وهى ( لغة الجسد - تعبيرات الوجه - لغة اليدين - لغة الاصابع - لغة الصوت - لغة اللمس) وتنمية القدرة على اتخاذ القرار بأبعاده ( تحديد المشكلة وتحليلها - تحديد البدائل والاختيارات - تحديد المعايير والمحكات- تقييم البدائل واختيار البديل الانسب) وذلك باستخدام برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال واتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: 1. وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس القبلى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس البعدى على مقياس مهارات الاتصال وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى. 2.وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس القبلى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس البعدى على مقياس اتخاذ القرار وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى. 3.لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس مهارات الاتصال وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى. 4.لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس اتخاذ القرار وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى. |