Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال واتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين /
المؤلف
بحيرى، يارا ناجى إبراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / يارا ناجى إبراهيم حسين بحيرى
مشرف / شيرين محمد الدسوقى
مشرف / ايناس فهمى فهمى النقيب
مناقش / كريمان عويضة منشار
مناقش / نجاح عبد الشهيد إبراهيم
الموضوع
علم النفس التربوى. الادراك. الاستماع. التحليل النفسى. الاستدلال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
أ - ن، 183 ، 1 - 3 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
11/11/2015
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

استهدفت الدراسةالى تنمية مهارات الاتصال سواء الاتصال اللفظى بأبعاده( التحدث - الانصات - الاستماع - الاقناع - القراءة - الكتابة) زالاتصال غير اللفظى بابعاده وهى ( لغة الجسد - تعبيرات الوجه - لغة اليدين - لغة الاصابع - لغة الصوت - لغة اللمس) وتنمية القدرة على اتخاذ القرار بأبعاده ( تحديد المشكلة وتحليلها - تحديد البدائل والاختيارات - تحديد المعايير والمحكات- تقييم البدائل واختيار البديل الانسب) وذلك باستخدام برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال واتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين.
وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1. وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس القبلى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس البعدى على مقياس مهارات الاتصال وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى.
2.وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس القبلى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس البعدى على مقياس اتخاذ القرار وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى.
3.لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس مهارات الاتصال وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى.
4.لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس اتخاذ القرار وابعاده الفرعية لصالح القياس البعدى.