Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم فصل إلكترونى قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات البرمجة لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبدالرحمن, فريد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / فريد محمد السيد عبدالرحمن
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / جمال مصطفي الشرقاوي
مشرف / حنان حسن علي خليل
الموضوع
البرمجة. البرمجة الآلية. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
315 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

يشهد عصرنا الحالى طفرة هائلة فى ظهور المستحدثات المرتبطة بالعملية التعليمية لذلك ظهرت الحاجة لتوظيف تلك المستحدثات والإستفادة منها فى التعليم ، وتطوير أداء المعلم والمتعلم حيث يقع العبء الأكبر على العنصر البشرى فى توظيف هذه التكنولوجيا ولابد من إستثمار هذه العقول البشرية وذلك بتطويرها وبناءها وتجديدها بما يتناسب مع مستجدات تكنولوجيا التعليم حيث ظهرت عديد من المصطلحات والتى منها التعلم الإلكترونى E-Learning والجامعات الإفتراضية Virtual universities والفصول الإلكترونية E-Class rooms ومن أبرز المصطلحات التى ظهرت هى تكنولوجيا التعلم النقال Mobile learning technology الذى يخلق فرصا حقيقية لتفاعل الطالب مع المادة العلمية وإمكانية التعلم فى المكان والزمان الذى يتناسب مع كل طالب عبر الأجهزة اللا سلكية التى يمتلكونها لنقل خبرات ومهارات الوسائط المتعددة الإلكترونية، فظهرت المدارس والفصول الإلكترونية التى تعتمد على التفاعل والتواصل بين الأفراد بداخلها وتطورت تكنولوجيا البيئات الإفتراضية بشكل ملحوظ مما كان لابد من تطويرها واستخدامها فى مجال التعليم .
وتعتبر الفصول الإلكترونية القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال ركيزة أساسية للتعلم , فالفصل الإلكترونى القائم على التعلم النقال يحاكى الفصل التقليدى ويتفوق عليه فى كل النواحى التفاعلية , ويتم من خلاله الحصول على نتائج أفضل من الفصل التقليدى. ويمكن توظيف الفصل الإلكترونى القائم على التعلم النقال في تنمية المهارات المختلفة لذا استهدف الباحث من خلال هذه الدراسة تصميم فصل إلكترونى قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية . وما يستهدفه الباحث من هذا البحث هو تصميم فصل الكترونى قائم على التعلم النقال يساعد التلاميذ فى تنمية مهارات البرمجة بالفيجوال بيزيك وسوف يقوم الباحث بتصميم فصل الكترونى قائم على التعلم النقال يساعد التلاميذ على تنمية مهارات البرمجة بالفيجوال بيزيك من خلال تقاعل التلاميذ داخل الفصل الإلكترونى ومحركات البحث داخل الفصل الإلكترونى ومنتدى الفصل وتواصل التلاميذ داخل المنتدى والدراسة من خلال شبكة الويب بواسطة الهواتف النقالة .
أهداف البحث : تحديد مهارات البرمجة (المعرفية – الأدائية ) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، تحديد معايير تصميم الفصول الإلكترونية القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال ، وضع نموذج لتصميم فصل إلكترونى قائم على تكنولوجيا التعلم النقال لتنمية مهارات البرمجة ، الكشف عن فاعلية الفصل الإلكترونى فى تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات البرمجة من خلال الفيجوال بيزيك دوت نت لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى ، الكشف عن فاعلية الفصل الإلكترونى فى تنمية الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة من خلال الفيجوال بيزيك. منهج البحث : إستخدم الباحث المنهجين التاليين : المنهج الوصفى والمنهج التجريبى .
أدوات البحث: فى ضوء تصميم فصل إلكترونى (قائم على تكنولوجيا التعلم النقال) لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى إستخدم الباحث الأدوات
- إختبار تحصيلى إلكترونى لقياس الجوانب المعرفية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى ، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارت البرمجة .
نتائج البحث: توصل الباحث لقائمة بمهارات برنامج الفيجوال بيزيك لتنمية مهارات البرمجة 2- توصل الباحث لقائمة بالمعايير التصميمية الواجب توافرها فى الفصل 3- كما توصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى.2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال) فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى 3- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الموجودة على شبكة الإنترنت ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى . 4- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ( الموجودة على شبكة الإنترنت ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدى . 5- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال) و المجموعة التجريبية ( الموجودة على شبكة الإنترنت) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات البرمجة 6-وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية (القائمة على تكنولوجيا التعلم النقال).