الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عرف الالترام التنظيمي بأنه ” التعلق الوجداني بالمنظمة، والتكاليف المدركة من ترك المنظمة والتعهد بالبقاء في المنظمة”. وهدفت هذه الدراسة إلى: معرفة طبيعة الالتزام التنظيمي كمفهوم. ١. بناء معيار تقويمي للالت ا زم التنظيمي لدي المعلمين والمعلمات والأطباء والطبيبات. ٢. تقديم مقياس كفء للالتزام التنظيمي في نوعين من المهن الهامة في حياتنا جميعا هما مهنة التعليم والطب. ٣. التعرف على هل أبعاد الالتزام التنظيمي تختلف من مهنة إلى أخري. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ١) أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي والاستكشافي على الأطباء والمعلمين أن الالتزام التنظيمي متعدد الأبعاد. ٢) عدم وجود تشابه بين البنية العاملية للالتزام التنظيمي بين المعلمين والأطباء. ٣) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والأطباء في الالتزام التنظيمي في اتجاه الأطباء عند مستوى ٠.٠١ ٤) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الالتزام التنظيمي. ٥) عدم وجود أي تأثير للتفاعل بين المهنة والنوع وكذلك بين الالت ا زم التنظيمي. ٦) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للفروق بين المجموعات العمرية المختلفة على الالتزام التنظيمي. ٧) كما أنه لم يكون هناك أي تأثير للتفاعل بين المهنة والعمر في الالتزام التنظيمي. ٨) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المستويات الوظيفية المختلفة (ممارس عام، اخصائي، استشاري) في الالتزام التنظيمي لدي الأطباء. |