![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث الى : 1) تصميم كتاب تعليمي مبرمج خطي مزود بالصور المتسلسلة لتعلم مهارة الضربة الساحقة المستقيمة في الكرة الطائرة كإسلوب من أساليب التعليم المبرمج. 2) قياس فعالية إستخدام الكتاب التعليمي المبرمج لتحقيق نواتج التعلم ( النفس حركية والمعرفية ) لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة في الكرة الطائرة لطلاب الصف الرابع الثانوي بمدرسة ثانويـة العبـاس بالعراق. وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال طريقة المجموعات المتكافئة بالإستعانة بمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بطريقة القياس القبلي – البعدي للمجموعتين وعلى عينة قوامها ( 60 طالباً ) قسمت بالتساوي الى مجموعتين كل مجموعة ( 30 طالباً ) من طلاب الصف الرابع الثانوي بمدرسة ثانوية العباس بمحافظة كربلاء بالعراق , وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة أسفرت النتائج على أن استخدام الكتاب المبرمج كان ذو تاثير فعال في تعلم الأداء المهاري ( الكيفي والكمي ) والتحصيل المعرفي لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة في الكرة الطائرة لدى المجموعة التجريبية أكثر من المجموعة الضابطة. ويوصي الباحث باستخدام الكتاب المبرمج على تعلم مهارة الضربة الساحقة المستقيمة في الكرة الطائرة لطلاب الصف الرابع الثانوي بمدرسة ثانوية العباس بمحافظة كربلاء بالعراق حيث أثبت فعاليته أكثر من الطريقة التقليدية. |