Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Utilizing mobile assisted language learning Mall to develop efl listening skills and learner autonomy /
المؤلف
Gaber, Mohamed EL-Desouky.
هيئة الاعداد
باحث / محمد الدسوقى جابر محمد
مشرف / بدران عبدالحميد حسن
مشرف / عادل عبدالحليم الشيخ
مناقش / على عبدالسميع محمد قورة
مناقش / مجدى مهدى على
الموضوع
Mobile Assisted - Language Learning. Listening Skills - Learner autonomy.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
182 P. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
01/01/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - Department of Curriculum and Methodology
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 205

from 205

Abstract

استخدام التعلم النقال لتنمية بعض مهارات الإستماع فى اللغة الإنجليزية واستقلالية التعلم المستخلص لقد اجريت هذه الدراسة بهدف تحديد مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا التعلم النقال لتنمية اللغة فى تنمية مهارات الاستماع باللغة الانجليزية كلغة اجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية واثر هذة التكنولوجيا على تعزيز استقلالية التعلم لدى هؤلاء الطلاب. وقد كانت العينة المشاركة فى البحث هى فصلين من فصول الاناث بالصف الاول الثانوى بمدرسة الامام ناصف الثانوية للبنات بمدينة الزرقا ، محافظة دمياط. وقد تم توزيع هؤلاء الطالبات الى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة. وقد كانت ادوات الدراسة : استبيان لتحديد مهارات الاستماع المناسبة لطلاب الصف الاول الثانوى. ثم قام الباحث باعداد اختبار قبلى – بعدى قائم على تكنولوجيا التعلم النقال علي شكل اختبار اندرويد يتم الاجابة عنة من خلال التابلت االتعليمى الخاص بالطلاب بهدف تحديد مستوى الطلاب فى مهارات الاستماع باللغة الانجليزية قبل وبعد التجربة كما قام الباحث بتعديل مقياس اخر قبلى – بعدى لقياس مدى استقلالية المتعلمين عند استخدام التابلت التعليمى فى تعلم اللغة الانجليزية كلغة اجنبية. وقد تم قياس صدق وثبات هذة الادوات. كما تم تطبيق الاختبار القبلى والمقياس القبلى على كلا المجموعتين واثبتت نتائج هذا الاختبار عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين كلا المجموعتين. قام الباحث بعد ذلك باجراء البرنامج التجريبيى القائم على تكنولوجيا التعلم النقال على الطلاب وقد تناول هذا البرنامج تدريس مهارات الاستماع بمنهج الصف الاول الثانوى. قام الباحث بتدريس مهارات الاستماع عن طريق التعلم النقال داخل الفصل الدراسى لطلاب المجموعة التجريبية فى حين تلقت المجموعة الضابطة التعلم بالاساليب التقليدية المعروفة. وبعد ذلك تم تطبيق اختبار استماع بعدى ومقياس استقلالية تعلم بعدى على كلا المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد اثبتت النتائج الخاصة بكل من الاختبار البعدى والمقياس البعدى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية . وبناءا على ذلك ; تم استنتاج ان استخدام التعلم النقال فى تعلم اللغة كان لة اثرا فعالا فى تنمية مهارات الاستماع باللغة الانجليزية بالاضافة الى تعزيز استقلالية التعلم لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية: التعلم النقال – مهارات الاستماع – استقلالية المتعلم.