Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الإلكترونى في تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
صبره، إسلام محمود حمدى.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام محمود حمدى صبره
مشرف / آمال ربيع كامل
مشرف / على على عبد التواب
مناقش / خالد محمد فرجون
مناقش / انشراح عبد العزيز ابراهيم
الموضوع
التعليم الاعدادى. المناهج. التكنولوجيا.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
28/11/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تأكدت الباحثة من واقع عملها فى تدريس مادة العلوم تدهور أوضاع معامل العلوم التقليدية وغياب التجهيزات بالمعامل التقليدية في معظم المدارس وعجزها عن أداء وظيفتها؛ وخطورة إجراء بعض التجارب العلمية وباستطلاع رآى الطلاب عن ذلك أتضح أنه يعوق تحصيلهم وفهمهم للمحتوى وبحصد درجاتهم اتضح ضعف أدائهم وبخاصة فى الجانب التطبيقى المهارى، في حين إن تدريس مادة العلوم يعتمد بشكل أساسي على تنفيذ النشاطات والتجارب العلمية ومقابلات المعلمين التى أسفرت نتائجها علي عدم توافر تدريب للمعلمين، تبين للباحثة وجود تدنى أداء معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية في استخدامهم للمعامل الإفتراضية لذلك سعى البحث الحالى إلى رفع كفاءة معلمى العلوم بحيث يتمكن المعلمين من إجراء التجربة التى يرغبون في تنفيذها وتغيير خصائص مكوناتها، من خلال استخدام نمطى التعلم الإلكترونى الفردي والتعاوني، وتكنولوجيا الواقع الافتراضى، الذى يسمح ببناء معامل افتراضية يمكنها أن تحاكي الأحداث التي تحدث في المعامل الحقيقة.
ومن خلال الإجابة على التساؤل الرئيسى التالى:
ما فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكترونى في تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية؟
وتفرع من هذا التساؤل عدد من التساؤلات الفرعية كما يلي:
1- ما المهارات الاساسية لاستخدام المعامل الافتراضية اللازم توافرها لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ؟
2- ما مستوى امتلاك معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية لمهارات استخدام المعامل الافتراضية؟
3- ما التصور المقترح لبناء برنامج قائم على انماط التعلم الإلكتروني ( الفردى/ التعاوني) لتنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمى مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية ؟
4- ما فاعلية البرنامج القائم على انماط التعلم الإلكتروني ( الفردى/ التعاوني) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ؟
5- ما فاعلية البرنامج القائم على انماط التعلم الإلكتروني ( الفردى/ التعاوني) في تنمية الجانب الأدائى لمهارات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ؟
6- ما حجم تأثير البرنامج القائم على انماط التعلم الإلكتروني ( الفردى/ التعاوني) في تنمية استخدام مهارات المعامل الافتراضية لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالى إلي الكشف عن أنسب انماط التدريب عبر شبكات الويب الإجتماعية لاستخدام المعلمين للمعامل الافتراضية وتوظيفها في العملية التعليمية:
1- أثر البرنامج القائم على نمط التعلم الإلكترونى الفردى في تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمى مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية.
2- أثر البرنامج القائم على نمط التعلم الإلكترونى التعاوني في تنمية مهارات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمى مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية.
أهمية البحث: