![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فى ظل التطور العلمى تفتحت فرصاً هائلة للكشف عن العديد من الطرق والأساليب الأدائية الفنية والتقنية لإثراء الأعمال الفنية وخاصة فى مجال طباعة المنسوجات ، حيث يتسع فيها نطاق التجريب بالخامات والتقنيات المستحدثة التى تثرى القيم الفنية والتشكيلية. ويقوم البحث الحالى على محاولة الإستفادة من الإمكانيات التشكيلية لبعض تقنيات فن الأوريجامى وبعض التأثيرات الطباعية اليدوية وما ينتج عنها من صياغات تشكيلية معاصرة فى مجال طباعة المنسوجات عامة ومجال مكملات الزينة والحلى خاصة ، والتى تحمل فى طياتها هيئات غير مألوفة ناتجة عن مرونة تشكيل مكملات الزينة والحلى بخامة القماش ، مما حقق تصميمات وصياغات تشكيلية ينفرد بها فن الأوريجامى . على هذا فإن أهم أهداف هذا البحث تدور حول: 1- الإستفادة من التأثيرات الطباعية اليدوية و تقنيات فن الأوريجامى لإستحداث صياغات تشكيلية معاصرة من مكملات الزينة ( الحلى ) 2- تقديم منطلقات فكرية وتشكيلية معاصرة لإثراء مجال طباعة المنسوجات والخروج به عن نطاق المألوف . تتحدد مشكلة البحث فى التساؤلات الآتيه : 1. ما إمكانية توظيف تقنيات الأوريجامى فى إستحداث صياغات تشكيلية معاصرة لمكملات الزينة ؟ 2. ما إمكانية توظيف التأثيرات الطباعية اليدوية لإستحداث صياغات تشكيلية معاصرة لمكملات الزينة ؟ 3. مدى تلائم توظيف تقنيات الاوريجامى والتأثيرات الطباعية اليدوية فى صياغة تشكيلات معاصرة لمكملات الزينة ؟ فرض البحث : توظيف تقنيات الأوريجامى والأساليب الطباعية اليدوية المختلفة يتيح إستحداث صياغات تشكيلية معاصرة لمكملات الزينة . الإطار النظرى : إتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والتجريبى |