Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لمستودع رقمي عبر الإنترنت لتنمية بعض مهارات انتاج المواد والوسائل التعليمية لدى الطلاب المعلمين بالجامعات الفلسطينية /
المؤلف
البورنو، نيرمين ماجد جميل.
هيئة الاعداد
باحث / نيرمين ماجد جميل البورنو
مشرف / حفني شعبان عيسوي،
مشرف / إسلام جابر علام
مشرف / محمد مختار المرادنى
مناقش / سعد احمد الجبالى
الموضوع
التعليم - طرق التدريس - مصر. المدرسون - تدريب. التعليم - الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
أ-ن، 1-3، 173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

ملخص الدراسة

لم يحظ المستودع الرقمي بالأهمية داخل المؤسسات التعليمية في البيئة العربية عامة والفلسطينية خاصة بالقدر التي شاهدتها البيئة الأجنبية، ويتطلب ذلك أن تنشط البحوث التي تتناول كيفية تصميم وبناء المستودع الرقمي عبر الإنترنت على أسس علمية وفق معايير بناء المستودع الرقمي تحدد أسس بنائِه ونماذج تصميمه وكيفية تطبيقية.
من خلال عمل الباحثة كمحاضرة في جامعة القدس المفتوحة بكلية التربية في غزة, لاحظت الباحثة ان هناك قصور لدي الطلبة بشكل عام في انتاج المواد والوسائل التعليمية, وتأكدت المشكلة عند تقييم الوسائل عند تسليمها حيث كانت جودة الوسائل منخفضة ولا تتناسب مع المواصفات الفنية للمقرر.
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم وبناء نموذج مقترح لمستودع رقمي عبر الإنترنت في ضوء المعايير الفنية والتربوية وقياس أثر استخدامه في تنمية مهارات إنتاج المواد والوسائل التعليمية لدى الطلاب المعلمين بالجامعات الفلسطينية.
أهمية الدراسة :
يستمد هذا البحث أهميته فيما يلي :-
- التوصل إلى المعايير الفنية والتربوية الخاصة بتصميم وبناء المستودعات الرقمية عبر الإنترنت لتعزيز من فرص نجاحها في تحقيق أهداف العملية التعليمية.
- تزويد القائمين على تصميم وبناء المستودعات الرقمية عبر الإنترنت بمجموعة من الإرشادات المعيارية تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم وبناء مستودع عناصر التعلم لمراحل التعليم الجامعي وخاصة الطلاب المعلمين بالجامعات الفلسطينية.
- تقديم نموذج لمستودع عناصر التعلم عبر الإنترنت للطلاب المعلمين بالجامعات الفلسطينية قد يسهم في تطوير مقررات تكنولوجيا التعليم بكليات التربية ليستفيد منه قطاعات عديدة من هيئة التدريس والطلاب ومصممي التعليم الإلكتروني والمؤسسات التعليمية في تصميم وبناء المقررات الإلكترونية عبر الإنترنت.
- إثراء مجال التصميم والبناء للمستودعات الرقمية عبر الإنترنت كخطوة فعالة لتطوير التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم الجامعي، وهو مجال يتطلب المزيد من الدراسات الخاصة بمعايير تقييم أدوات وبيئة التعلم